علماء ناسا يكتشفون كوكبا يدور حول شمسين


نادي بابل


كاليفورنيا(CNN)

ربما يتذكر كثير من عشاق فيلم “حروب النجوم،” كيف تعطلت مركبة “لوك سكاي ووكر،” على كوكب تهيمن عليه شمسان، غير أن ذلك المشهد لا يبدو خياليا بعد الآن، إذ أكد علماء أول دليل مباشر على أن الكواكب التي تدور حول شمسين موجودة فعلا.

وأطلق العلماء في وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا،” ومعهد البحث عن الذكاء خارج الأرض، اسم “تاتوين،” على العالم المكتشف حديثا، والذي يحوي كوكبا اطلق عليه اسم “كيبلر بي 16،” الذي يدور حول شمسين.

وعلى عكس فيلم “حروب النجوم،” لا يقع عالم تاتوين في “مجرة بعيدة،” بل إنه قريب نسبيا إلى الأرض، ويبعد نحو 200 سنة ضوئية عنها، ووفقا للعلماء، فإن الوصول إلى تاتوين على متن سفينة فضاء تسير بسرعة الضوء من شأنه أن يستغرق نحو قرنين من الزمان.

وباستخدام بيانات من تلسكوب “كيبلر،” التابع لناسا، اكتشف فريق الظل الفعلي للكوكب وهو يعبر أمام اثنتين من الشموس، وقبل هذا الاكتشاف، يمكن للعلماء التلميح فقط إلى أن الكواكب الدائرة حول شمسين عن طريق البحث في الكسوف.

ويفتح هذا الاكتشاف عالما جديدا من الأسئلة حول تشكيل الكواكب، وأنظمة النجوم المزدوجة، والطريقة التي تعمل فيها.

غير أن رواد الفضاء في المستقبل سيشعرون بخيبة أمل لمعرفة أن تاتوين الحقيقي هو على الأرجح ليس موطن “سكاي ووكر،” كما في الفيلم، أو أي شكل من أشكال الحياة الأخرى.
وقد أعلن العلماء بعض التفاصيل حول “تاتوين،” منها أنه يمكن أن يحتوي على الماء بشكل أو بآخر، ومن الممكن أن يكون له قمر واحد أو أكثر.

عن الكاتب

عدد المقالات : 7491

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى