عرض كتاب القصة اللامروية عن سكان العراق الأصليين


عامر فتوحي
عامر فتوحي

 

 

 

المؤلف: عامر حنا فتوحي
الناشر: دار أكسلبرز / الولايات المتحدة 2012م
550 صفحة قطع متوسط 6
X 9 أنج
www.NativeIraqis-Story.com

عرض: إيمي دانييل

ترجمة: شبكة الإعلام العراقي الأمريكي

نظرة عامة على الكتاب:

في كتابه هذا (القصة اللامروية عن سكان العراق الأصليين … الكلدان الرافديون 5300 ق.م – الوقت الحاضر)، منحنا المؤلف عامر حنا فتوحي من خلال جهد عقدين من العمل دراسة غنية عن سكان العراق الأصليين (الكلدان). مستكشفاً تفاصيل هويتهم العرقية (الأثنية) وعطاءاتهم الثرة للبشرية. حيث يستند الباحث في منهجه العلمي هذا على أعتماد كِلا الوسائط التحليلية والتأريخية، مؤكد في مجمل كتابه على موضوعة رئيسة مفادها، إثبات أن اسم (الكلدان) يشمل معظم الأسماء العراقية القديمة مثل الاكديين والبابليين والآشوريين (السلالات الوطنية) والآراميين والعموريين، وكذلك التسمية السريانية المستخدمة رافدياً بعد البشارة المسيحية.

البناء العام للكتاب:

ينقسم الكتاب إلى أربعة أجزاء. حيث خصص المؤلف الجزء الأول لتناول مفهوم الكلدان الأوائل (ﭘروتوكلدي) أي سكان العراق الأصليين (أسلاف الكلدان المعاصرين)، والعاصمة الشهيرة (بابل)، ثم مآثر البابليين الثقافية وأبرز مشاهير الملوك الكلدان، علاوة على التسلسل الزمني للكلدان (منذ عاصمتهم الأم أريدو 5300 ق.م).

في الجزء الثاني من الكتاب، ناقش المؤلف الفرق الشاسع عرقياً بين الشوباريين (شوبارو) أي (الآشوريين الأوائل) الأنضوليين – الآسيويين وبين من حملوا التسمية الآشورية لاحقاً من البابليين – العموريين (السلالات الوطنية) الذين نزحوا إلى آشور. وبالمثل، يصوب المؤلف عدد من المغالطات التاريخية الخاطئة التي تم ترويجها عبر قنوات الأحزاب السياسية الآشورية التي تم تأسيس معظمها قبل ما يقرب من ثلاثة عقود حسب.

الجزء الثالث بعنوان “توصيل النقاط”، يحتوي على ثلاثة أقسام. يبحث المؤلف في القسم الأول، مجموعة من الموضوعات التي هيّ محل خلاف، مثل: شرعية الملوكية في العراق القديم بين بابل وآشور، نظام الكتابة السريانية هل هو إبتكار آرامي أم كلداني؟، تماثيل اللاماسو (المخلوقات المجنحة الحارسة)، وموضوعات مهمة أخرى…

في القسم الثاني من الجزء الثالث، يتناول المؤلف المشهد الثقافي في العراق القديم مثل الهندسة المعمارية، والأزياء، والموسيقى والأعمال الأدبية، الطب والدواء والرعاية الصحية، علاوة على نماذج من الإنجازات العلمية البابلية التي أسست لإستخدامات ومباديء العلم الحديث. أما في القسم الثالث، فأنه يقدم رؤية متكاملة عن التقاليد الثقافية لبلاد ما بين النهرين كما يضمنها بعدد من الإنجازات الرافدية المذهلة.

أخيرا، يتوزع القسم الرابع (الملاحق) على مساحتين: في الفصل الأول من المساحة الأولى، يغطي المؤلف التسلسل الزمني لبلاد ما بين النهرين منذ العام 100000 ق.م حتى العام 2011 م ، كما يضم الفصل الثاني الجداول السلالية الحاكمة في وادي الرافدين منذ فترة ما بعد الطوفان.

فيما تضم المساحة الثانية، رسوم توضيحية وخرائط فريدة تم بحثها ورسمها خصيصا كمصدر إضافي، علاوة على مجموعة من الرسوم التوضيحية والمرتسمات التخطيطية التي تتمثل في خارطة مدينة بابل القديمة، برج بابل، وفكرة الكونية (مفهوم الكون) في العراق القديم، مع مجموعة من الخرائط للمواقع التاريخية الرافدية وخارطتي أول وآخر إمبراطورية كلدانية. وقد رسمت جميعها (إلكترونياً) من قِبل المؤلف بشكل متميز وفريد.

الخلاصة:

منطق هذا الكتاب أي قيمته الرئيسة كما يؤمل منه، هو أن يوفر مصدر إلهام لفهم جديد من قبل المؤرخين وعلماء الآثار وعلماء اللغة وعلماء الاجتماع وأساتذة علم مقارنة العلم والدين، فضلا عن أولئك الذين يعملون في دراسة العلوم الاجتماعية والفلسفة ودراسات الكتاب المقدس. وبالتالي، أن يوفر هذا الكتاب أرضا خصبة لبحوث قادمة واسعة.
من أجل هذا، تصدى الكتاب إلى العديد من القضايا الشائكة المطروحة للمناقشة، كما أكّد وبشكل خاص على أهمية الحاجة الملحة للنظر بجدية في مسألة المعاملة غير الإنسانية و(أساليب التطهير العرقي) المستخدمة حتى يومنا هذا ضد الشعوب الأصلية في الشرق الأوسط.

من ناحية، ينبغي الإشارة إلى أن هنالك في بعض الحالات إطالة زائدة عن الحاجة، لاسيما في المعلومات التي تتناول آشور إله الشوباريين، والأموريين والملك شمشي أدد الأول، حيث تم إستخدامها أكثر من مرة عبر متن الكتاب، مع أن (منطقية الحجج) التي قدمها المؤلف لم تكن تستدعي بسبب وضوحها الشديد هذه الإطالة غير المبررة.
من ناحية أخرى، فأن منظومة الأفكار، الواردة (على سبيل المثال) في الجزئين (إستساغة الوهم) و(توصيل النقاط) قد دعمت وبنجاح كبير وجهة النظر المطروحة في هذه الدراسة، كما نجحت وبشكل ملفت للنظر في تأييد رؤية المؤلف وتأكيد منطقية طروحاته.

نبذة عن المؤلف:

عامر حنا فتوحي، هو باحث في التاريخ الرافدي والمجاميع العرقية – الدينية في الشرق الأوسط. وهو أيضا كاتب محترف وفنان تشكيلي لامع. نشر له خمسة عشر كتابا، سبعة منها عن تاريخ بلاد ما بين النهرين والفن العراقي (ماضياً وحاضراً).

إيمي دانييل
كاتبة مختصة في عرض الكتب

المصدر جريدة بابل / عدد تموز 2013 م، بتخويل من شبكة الإعلام العراقي الأمريكي.

 

للمزيد من المواضيع باللغتين العربية والإنكليزية أنظر:

https://www.facebook.com/pages/The-Untold-Story-of-Native-Iraqis/337186513076384?v=wall

The Untold Story of Native Iraqis
Chaldean Mesopotamians 5300 BC – present
Amy Daniel, Book review writer

 

 


Courtesy of www.IAmedianet.com

 

 

عن الكاتب

عامر فتوحي
عدد المقالات : 36

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى