عاصفة ترابية ‘تغلق’ بغداد قبل القمة العربية


نادي بابل

العواصف الغبارية الناجمة عن تأثر العراق بامتداد مرتفع جوي تجعل مدى الرؤية يقل عن 1000متر.

ميدل ايست أونلاين

لا نافذة في بغداد

بغداد – تجتاح العاصمة العراقية منذ يوم السبت، عاصفة ترابية شديدة، أسفرت عن حدوث حالات إختناق واسعة وضيق تنفّس إستدعت نقل المصابين الى المستشفيات.
وقالت دائرة الأنواء الجوية العراقية، الأحد، إن عاصفة ترابية شديدة تجتاح العاصمة العراقية منذ يوم أمس، وانخفضت تبعاً لذلك درجات الحرارة بشكل ملحوظ قياساً بالأيام السابقة التي شهدت لإرتفاعا بدرجات الحرارة زاد عن المعدل الطبيعي.
واضطرت سلطات الطيران الى تأجيل مواعيد عدة رحلات جوية من والى مطار بغداد الدولي، كما دعت السائقين على الطرق الخارجية الى الحذر.
وأدّت العواصف الترابية الى حدوث حالات إختناق واسعة لدى المرضى المصابين بأمراض الربو وضيق التنفس إستدعت نقلهم الى المستشفيات.
وأشارت الى أن العواصف الترابية الناجمة عن تأثر البلاد بامتداد مرتفع جوي من أواسط أوروبا ترافقه كتلة هوائية باردة وجافة نسبياً جعلت مدى الرؤية يقل عن 1000متر، بينما انخفضت تبعاً لذلك درجة الحرارة العظمى في مدينة بغداد الى 13مئوية وهي أقل من المعدل بعشردرجات، في حين كانت الصغرى 6 مئوية أقل من المعدل بأربع درجات.
وتوقعت الدائرة إستمرارالعواصف الترابية اليوم الأحد في أماكن متعددة من البلاد على أن يتحسن الوضع تدريجياً ابتداء من بعد الظهر في المنطقة الوسطى.
ويسود قلق لدى بعض الأوساط من إحتمال تجدد ظاهرة العواصف الترابية في يوم إنعقاد القمة العربية في 29 الشهرالحالي أو الأيام القليلة التي تسبقه.
يشار الى أن شهر آذار/مارس هو من بين أكثر أشهر السنة حدوثاً للعواصف الترابية في العراق نظراً للتغيّر المناخي الذي يصاحب الإنتقال من فصل الشتاء الى فصل الصيف.

عن الكاتب

عدد المقالات : 7497

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى