رئيس لجنة التحقيق في أحداث دهوك ينفى توجيه تقريرها الى المحاكم


نادي بابل

اربيل4كانون الثاني/يناير(آكانيوز)-

أفاد رئيس لجنة التحقيق المشكلة من قبل رئاسة اقليم كردستان للتحقيق في أحداث محافظة دهوك، اليوم الاربعاء، ان اللجنة لم توجه أي تقرير الى محاكم الاقليم بخصوص أحداث دهوك، لأن عمل اللجنة اقتصرت على بيان مجموعة من الحقائق لرئيس الاقليم.

وكانت عدد من القنوات الاعلامية قد نشرت خلال الايام القليلة الماضية، نبأ مفاده بان لجنة التحقيق في أحداث محافظة دهوك، قد وجهت تقريرها الى محاكم اقليم كردستان بهدف تنفيذه، إلا ان رئيس اللجنة نفى صحة تلك المعلومات.

وقال آزاد ملافندي لوكالة كردستان للأنباء (آكانيوز) ان “الأنباء التي تحدث عن قيام لجنة التحقيق في أحداث دهوك تقريرها الى محاكم الاقليم، لا أساس لها من الصحة”.

وأضاف ملافندي ان “المحاكم قامت بما يتوجب عليها منذ اليوم الأول لوقوع احداث دهوك”، مبيناً ان “كل شخص تم اعتقاله أو افرج عنه كان بقرار من المحاكم، ولم يكن لتلك الأعمال أية علاقة بعمل لجنتنا، لأننا لم نتدخل بأي شكل من الأشكال في شؤون المحاكم، بل اتخذت المحاكم الخطوات المطلوبة وفقا لصلاحياتها والقوانين”.

وأشار الى ان “اللجنة شكلت من قبل رئاسة اقليم كردستان للتحقيق في أحداث دهوك، واقتصرت عملها على بيان مجموعة من الحقائق حول تلك الأحداث لرئيس الاقليم”.

وكان عشرات الأشخاص قد شنوا هجمات على محال لبيع الخمور ومراكز للمساج بعد خروجهم من صلاة الجمعة في الـ2 من الشهر الماضي بقضاء زاخو بمحافظة دهوك أدت الى وقوع إشتباكات بين المهاجمين وقوات الشرطة وإصابة نحو 32 شخصاً بجروح معظمهم من الشرطة بالإضافة الى إحراق 14 محالاً لبيع الخمور وأربع مراكز للمساج مملوكة لمواطنين مسيحيين وإيزيديين، بالتزامن مع تعرض الفرعين الثالث والـ13 للإتحاد الإسلامي الكردستاني المعارض في كل من دهوك وقضاء زاخو بالإضافة الى مقرات الإتحاد في كل من سميل وقسروك ومؤسسات أخرى تابعة له الى الإحراق على يد مجهولين في اليوم نفسه.

وكان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني قد شكل مباشرة بعد وقوع أحداث دهوك، لجنة للتحقيق في ملابسات مهاجمة متظاهرين، مراكز التدليك ومحال بيع المشروبات الكحولية واحراق مقار الاتحاد الاسلامي الكردستاني والقنوات الاعلامية في زاخو وسيميل ودهوك، وأعلنت اللجنة في الـ25 من الشهر الماضي نتائج تحقيقاتها.

من: فرياد محمد، تر: احسان ايرواني

عن الكاتب

عدد المقالات : 7494

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى