تقرير طبي: الرجال أكثر عرضة للإصابة بمرض سرطان الجلد

سرطان الجلد

كثيرا ما يظهر سرطان الجلد عند الرجال في منطقة الظهر

قال تقرير طبي حديث إن عدد الرجال الذين يموتون بسبب سرطان الجلد يفوق عدد النساء بالرغم من أن الأعداد التي يتم اكتشاف اصابتها بالمرض متقاربة.

وقال معهد بحوث السرطان في بريطانيا إن أخطر أنواع سرطان الجلد، والذي يعرف باسم السرطان الأسود، يقتل نحو ألف و300 رجل و900 امرأة سنويا، ومن المتوقع أن تتسع هذه الفجوة أكثر.

وقد يكون أحد الأسباب هو تأخر الرجال في طلب المساعدة، لكن الناحية البيولوجية قد تلعب دورا في هذا الشأن.

وتقول جوليا نيوتون-بيشوب، مستشارة أمراض الجلد بمعهد بحوث السرطان في بريطانيا، والأستاذ بجامعة ليدز، إنها تعتقد أن النساء لديها جهاز مناعي أقوى من الرجل.

وقد تعرف باحثون ألمان بالفعل على أحد الجينات التي يبدو أنها تجعل الرجل على وجه التحديد أكثر عرضة للإصابة بهذا النوع الخطير من سرطان الجلد.

وقالت نيوتون-بيشوب: “يرى البحث أن الفرق بين الجنسين قد يعود جزئيا إلى أن الرجال لديهم احتمالات أكبر في اكتشاف اصابتهم بهذا النوع من المرض في مراحل أكثر تقدما.”

وأضافت: “لكن يبدو أيضا أن هناك أسبابا بيولوجية قوية وراء هذه الاختلافات، ونحن نعمل على بحوث من أجل التوصل لفهم أفضل للسبب الذي يجعل أجساد الرجال والنساء تتعامل بشكل مختلف مع هذا النوع من المرض.”

وتابعت: “نعتقد أن هناك شيئا له علاقة بجهاز المناعة أكثر من الهرمونات لأن الأمر لم يتغير في فترة ما قبل وما بعد انقطاع الطمث عند النساء.”

التشخيص المتأخر

وفي الغالب، وبعكس النساء، يصاب الرجال بهذا السرطان في منطقة الظهر وليس الأذرع أو الأرجل، مما يزيد من صعوبة اكتشاف المرض.

وقالت نيوتون-بيشوب: “إن فكرة أن تسأل رفيقك أن يفحص ظهرك هي فكرة جيدة.”

وتتزايد حالات الوفاة الناجمة عن الإصابة بهذا النوع من السرطان في المملكة المتحدة منذ أوائل السبعينيات، ويعود ذلك بشكل كبير إلى أن العديد من الناس يصابون بهذا المرض.

وتصل معدلات الإصابة بهذا المرض لدى الرجال الآن إلى أكثر من خمسة أضعاف ما كانت عليه من 30 عاما مضت، حيث ارتفعت من 2.7 لكل 100 ألف شخص، إلى 17.2 بين نفس العدد من الأشخاص.

وتشير البحوث إلى أن التعرض للشمس كثيرا واستخدام حمامات الشمس يزيد من مخاطر الإصابة بهذا المرض الذي يمكن تجنبه.

وينصح الناس من أجل الحفاظ على البشرة باستخدام الكريمات الواقية من الشمس، والتي تتضمن مادة SPF15 على الأقل، ومواد تقي من الآشعة فوق البنفسجية.

كما ينبغي على الناس أن ينتبهوا لأية تغيرات تحدث في الجلد، بما في ذلك أي ورم، أو بقعة في الجلد تثير الحكة، أو تؤلم، أو تنزف، أو لا تستجيب للعلاج.

ومن المرجح أن ينجح العلاج إذا ما تم اكتشاف هذا النوع من السرطان في فترة مبكرة.

 bbc العربية

You may also like...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *