تعليمات من البطريرك ساكو لكهنة أبرشية بغداد بخصوص الاحتفال بأعياد الميلاد


نادي بابل

 

الأب ألبير هشام – مسؤول إعلام البطريركية الكلدانية:

بمناسبة قرب حلول أعياد الميلاد ورأس السنة الجديدة، كتب غبطة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو، اليوم 30 تشرين الثاني، تعليمات لكهنة أبرشية بغداد تتضمن تنظيم هذه الأعياد المقدسة من ناحية المحتوى، لتكون فرصةً “لشحن الإيمان والهمم”، ومن ناحية العمل على جمع المؤمنين وتنظيم نشاطات اجتماعية لهم، لأن الكنيسة “بيت الناس”. ننشرُ أدناه نصّ التعليمات:

الآباء كهنة أبرشية بغداد

تحية بالربّ يسوع

نتوجه إليكم ونحن على أبواب أعياد الميلاد ورأس السنة الجديدة، طالبين الاهتمام بإعداد الميلاد روحيًّا وليترجيًا نصًّا ومكانًا إعدادًا جيدًا حتى يكون العيد فرصة لقاء ومراجعة الذات فرديًا وجماعيًا لشحن الإيمان والهمم. سوف نرسل إليكم قبيل العيد رسالة مقتضبة تُقرأ في القداديس.

نقترح عليكم إقامة سهرات صلاة في الأسبوع الذي يسبق العيد وسهرات قراءة لنصوص الإنجيل المرتبطة بالبشارة والميلاد (نصوص الطفولة) والتأمل فيها. يمكن أن تتم هذه الاستعدادات ضمن مناطق متقاربة، مثلاً: كنيسة مار يوسف وسلطانة الوردية والقلب الاقدس، سهرة صلاة هنا وسهرة كتابية هناك، كذلك بالنسبة الى كنيسة مار ايليا والصعود ومار توما، وكنيستي مار كوركيس وتهنئة العذراء… وهكذا بالنسبة الى بقية الكنائس، ممكن الاتفاق بينكم. كذلك نطلب منكم إعداد المواعظ وربطها بواقعنا المعاش فالبشارات هي أيضًا لنا.

بخصوص زينة الكنيسة: زينة الكنيسة مرتبطة بالسياق الليترجي. والحسّ السليم في خلق جوٍ خاشع للصلاة. تُقام مغارة بسيطة في الكنيسة أو في باحتها مع شجرة الميلاد، ويزين المذبح بشراشف بيضاء وشموع كبيرة وورد طبيعي، وليس بالورد الاصطناعي، ولا حاجة الى اشرطة ملونة وغيرها تحوّل الكنيسة إلى قاعة احتفالات!

كما تشكلت لجان من المجلس الراعوي بإشرافكم لمساعدة العائلات المتعففة وسوف يقوم الأب نوزت حنا بتوزيع المبالغ المخصصة بحسب حجم الكنائس.

بمناسبة عيد الميلاد ورأس السنة نشجعكم على إقامة حفلات في قاعات الكنيسة للأطفال والشبان وحبذا ان تنظموا حفلات للعائلات فالكنيسة هي بيت الناس. انها فرصة جميلة للعائلات حتى تخرج من بيوتها وتتعرف على بعضها البعض. من المؤكد ان لديكم مبادرات اخرى فلماذا لا؟

والرب يبارككم

لويس روفائيل ساكو

بغداد 30/11/2013

عن الكاتب

عدد المقالات : 7494

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى