تعـليق منصور تـوما ياقـو وتعـقـيب حـمورابي الحـفـيد عـلى ربطة البطرك ساكـو / الحـلـقة الثانية


مايكل سيبي
مايكل سيبي

خـبر يـدعـو إلى الـتـفاؤل  

 مبادرة لـصهـر الجـلـيـد الحاجـز بـين ساكـو وسـرهـد

سنـكـتب لاحـقاً عـن ﭘانـوراما المشهـد مجـرّدين من العـواطف

http://saint-adday.com/permalink/7931.html

**********

نـتابع نـدوة البطرك ساكـو في فـرنـسا حـول ربطته ، حـين إستـلم المطران يوسف تـوما المايكـروفـون وقال :

https://www.youtube.com/watch?v=7Xbp-Udk_zU

في الـدقـيقة 21:37 إمسحـوا كـل تجاربكم للسنين الماضية ، لماذا ؟ لأنه إذا أردتَ أنت الـيوم أن تبني بـيتاً فإن أخـيك لـيست له علاقة بك !! كل واحـد يـبني بـيتاً لـنـفـسه …. ثم طلب المطران يوسف من الجالية نـقـوداً لأجـل الـبطرك ………………….  

أية تجارب ماضية تـقـصـد سـيـدنا حـتى يمسحـوها وينـقـضوها ؟

هـل جـئـتم لـتـنـقـضوا أم لـتـكـملـوا ؟

يعـني غايتـكم من ربطـتكم هي أنْ تـمسحـوا كافة التـنـظيمات الكـلـدانية الموجـودة بمخـتـلف أنـواعها وتـسحـبـوا الـبساط من تحـتها ، وأنـتم تـصيرون سادة الـقـوم للـدين والـدنيا ! كأنـكم دين ودولة ؟…

ولكـنـكم من جانب ثاني تـروّجـون لـنا وتـقـولـون أن الرابطة ليست ضد تـنـظيمات الكـلـدان !

أليس معـنى هـذا أنـكـم تخـدعـونـنا ….. هاي شـلـون تحـلها ؟ .

ثم شـلـون تـﮔـول : أخـويا ليست له علاقة لمّا أبني بـيت ؟

يعـني رأيك نـصير إنعـزاليّـين ، ومن جانب ثاني البطرك يطالب بالـتـقارب والوحـدة

شـنـو أنـتم ما متـفاهـمين بـيناتـكـم ؟ تـيَّـهـتـمونا سـيـدنا وما نـنـدل دربنا ، شيء ما يشبه شيء !

وربّـك يقـول : (( هـوَ ذا ما أحـسن وما أجـمل أن يسـكـن الإخـوة معاً ))   مزمور 133 : 1

تـبـدو أنـك بعـمرك كـله لم تـقـرأ هـذه الآية ! يعـني هـل نـقـطع صلة الرحـم ؟ هـل أنت واثـق من كلامك وأنت مطران ؟ إذا أخـويا ما يستـشير بي ، لعـد يستـشير بك ؟ هل أنت من كـل عـقـلك دا تحـﭼـي سيـدنا ؟ وبعـدين أنت ذكي ، تـلـوفها عـلـينا عـلى أساس تـقـصد السريان واليعـقـوبـيّـين والأرمن !! ….

ووجـوه الحـضور تـنـظر إليك بإستغـراب وغـير مقـتـنعة .

إقـرأ وإستـفـد : ((( سيدنا : أولاً وحّـد بـيتـك الكـلـداني الـذي بعـثـرته ، ثم أطـلُب الوحـدة مع الغـير

http://alqosh.net/mod.php?mod=articles&modfile=item&itemid=29722  )))

أما مسألة حاجـتـكم إلى عـشرة يـورو من كـل كـلـداني …. فلا حاجة لـذلك لأنها محـلولة بسهـولة عـنـد المحـترم ــ هـيثم دخـو ــ المـكـرَّم ، تـفـضل إسمع وخـلي العالم يسمع ويشوف الـﭬـيـديـو :

 https://www.youtube.com/watch?v=3i6qkrXCwtM    في الـدقـيقة 00:49 مداخـلة النائب هـيثم الجـبـوري المنـشورة بتأريخ 10 تموز 2015 وهـو يتـكـلم داخـل جـلسة الـﭘـرلمان عـن (( رئيس الـديوان المسيحي إللي سـرق مليارات الـدولارات )) راح تـنـدهـش ! .

الـدقـيقة 22:48 الرابطة ليست لها علاقة باللسان ( اللغة ) وإنما علاقـتها بـدستـور البطرك ………

يعـني ربطـتكم كـلـدانية خـرساء ولا علاقة لها باللغة ! عـجـيـب أمركم ، منين لك هاي الفـلسفة وحـضرتـك نحـتـرمك وتحـمل دكـتـوراه ؟ ثم هل الـدستـور ليس له لسان ، هـل وُلِـدَ أطرشاً فـلم يتعـلم أية لغة ؟ !   … سـيـدنا عـلى كـيفـك ، أمامك ناس واعـين وعـنـدهم شهادات مثـلك ، وللعـلم ! فإن الحاضرين

لم يقـبـلـوا بكلامك … أنـظر إلى وجـوههم .

الـدقـيقة 44:23 خـوالي آثـوريّـين …..

إذن ، صدگ ﮔالـوه المثـل :  ثـلـثين الـولـد عـلى الخال .

الـدقـيقة 24:33 إن كـنيسة المشرق هي كاثـولـيكـية إسمها كـنيسة مقـدسة رسولية كاثـوليكـية للمشرق …. وأحـد الكهـنة أبو الـنـظارة الجالس مع أصحاب الـنـدوة ، أضاف إليها كـلمة (( للآثـوريّـين !!!!! )) .

ويواصل المطران يوسف في الـدقـيقة 24:42  :  مار دنخا كان ﭘاﭘا المشرق !!!! وﭘاﭘا مالـتـنا كان ﭘاﭘا الغـرب .

خـوش معـلومة مفاجـئة ، هـذه آخـر إكـتـشافات المطران … ﭘاﭘَـوان إثـنان لـلكـنيسة في الشرق ……… بعـمري كـله لم أقـرأ ولم أسمع هـذا الكلام ، بل وحـتى الآثـوريون لا يُسمون ﭘـطركهم ﭘاﭘا ، مار دنخا ﭘاﭘا !!

أما إذا حـضرتـك تـريـد تـلـف وتـدور بهـذه الطريقة لغاية ما ، فهـذا موضوع آخـر .

الـدقـيقة 24:51 مار يوحـنان سولاقا حـين عـمل الإتحاد ( يمكـن شعـر !) بحاجة الكـنيسة إلى أن تـنـفـتـح … في ذلك الزمان الـﭘاﭘا كان دواءاً  …………………….

هاي أنت صـدگ دومنيكي ؟ يمكـن ؟ وتـنـفـتح ؟ … صار الموضوع … يمكـن ، وينـفـتح ، وينغـلق ! ….

يعـني حـسب رأيك ، المسألة ليست وحـدة إيمان ولا إنـتماء إلى كـنيسة خـليفة المسيح حـسب تـوصيته ( كـونـوا واحـداً ! ) وإنما إنـفـتاح ودواء .. طيب هـل كـنا مرضى فأصبحـنا بحاجة إلى دواء الـﭘاﭘا ؟ .  

مبـيّـن أنت تـريـد تـﮔـول : حالياً إحـنا شـفـينا من مرضنا وبالتالي إنـتـفـتْ الحاجة إلى الـدواء وإلى الـﭘاﭘا !! ….. هاي مطارنة آخـر زمان هـيـﭼـي يكـرزون ؟

يا سـيـدنا المطران يوسف ، نحـن لا نستـغـرب من كلامك ، ألست أنت الـذي قـلتَ :

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,760751.0.html

(( الإعـتراف بالـﭘاﭘا تـقـليعة أو نـزعة أكـثر مما هـو لاهـوتا ، أو لمجـرد طلب الحماية من دول الغـرب التي صار لها عـصا السبق منـذ إكـتـشاف العالم الجـديد ، ومنـذ عـصر النهـضة ))

يعـني حـسب نـظرتـك ، الـﭘاﭘا ليس شيئاً مهـماً وإنما هـو موديل موسمي ( تـقـلـيعة ) للشـتاء نـتـدفأ به عـنـد الـبـرد …. ونستغـني عـن روما وكل العالم الكاثـولـيكي بالـصيف … كـل ذلك مِن أجـل مَن ؟ من أجـل عـيون وجـفـون : مامي طـلـّـو …. ؟

وبالـنـتـيجة سـوف يحـصل الكـلـدان عـلى حـماية من الآثـوريّـين … والنعـم ، إذن لا نحـتاج إلى الـﭘاﭘا ولا هم يحـزنـون ! ….. هاي أنت صـدگ دومنيكي المطران يوسف تـوما ؟

الـدقـيقة 25:09 أما الـيوم فإن تجَـمّعَـنا ( أنـفـسنا عـلى أنـفـسنا ) هـو الـدواء بسبب العَـولمة … الرابطة بسيطة ولا تعـقـدوها ………………….

أخي مطرانـنا العـزيز : يعـني الـيوم لم يعـد الـﭘاﭘا دواءاً لـنا ، وإنما إنـكـماشـنا ولملمتـنا عـلى بعـضنا وتـقـوقـعـنا في ــ حـلـزون أسرحـدون ــ هـو الـدواء الحـنـون ! بمعـنى آخـر لم نعـد بحاجة إلى روما كـدواء وإنما نـروح سواح نـزورهم ونـسلم عـليهم ، لأن صار الـدواء منا وبـينا …. أليست تعاليمك غـريـبة يا سـيادة المطران ؟ … وضحها لـنا بالحـرف الواحـد ــ من الآخـر ــ دون المراوغة بعَـولمتـك مدفـوعة الثمن .

أنت ذكـَّـرتـني بكلام إبراهـيم الجـعـفـري يقـول في الـدقـيقة  00:16 :

 https://www.youtube.com/watch?v=esMp–OY5E0

هـذا الحـب ليس تعـبـيـراً عـن شهـونة العـقـل ، إنه تعـبـيـر عـن عـقـلـنة الشهـوة !

**********

كان الأخ منـصور تـوما ياقـو قـد حـضر بتاريخ 21/09/2015  تجَـمُّعاً لربطة الـبـطرك في قاعة لانتانا / سـدني …. وحـسب قـوله فإن الرئيس إعـتـرف في كـلمته بأن ليست لـديه القـدرة عـلى ضبط نبرات صوته ( لا أدري وين المشكـلة ؟ ) وإبتـدأ بالإعـتـذار ( ولـيش الإعـتـذار ؟ ) عـن إلقاء كـلمته باللغة الكـلـدانية وكأنه يمارس عـملاً مستهـجَـناً منـبوذاً ، في حـين كان هـناك مَن ألقى كـلمته باللغة العـربية ــ وهي ليست لغـتـنا الـقـومية ــ ولم يعـتـذر ، بل وحـتى الإعلامي ولسن يونان ألقى كلمته باللغـتين الإنـﮔـليزية والآثورية دون أنْ يعـتـذر ..  

 ويتساءل الأخ منـصور قائلاً : لماذا يا سيادة الرئيس أنت الوحـيد تعـتـذر عـنـدما تـذكـر إسم لغـتك الكـلـدانية ، أليس من الأَولى بل ومن صميم واجـبك وإيمانك إذا كـنت فعلآ مؤمنآ بكلدانيتك أنْ تستغـل تلك الفرصة وتخـبر الضيوف  ــ قـبل الكلدانيـين ــ بأنك فخـور بإلـقاء كـلمتك  بلغـتك الكلدانية الأصيلة والمقـدسة ؟

ثم يواصل الأخ منـصور : ماذا نـتأمل من رئيس ــ عَـيّـنـوه وفـق آلية معـروفة ــ يَـرتبك في مطلع كـلمته فـيقـول : خـنـواثا كـلـدايي = الإخـوة الكـلـدان  ، كأنهم غـرباء أو هـو الغـريـب بـينهم … ولم يقـل : أخـنـواثي كـلـدايي = إخـوتي الكـلـدان…… حـتى أن الـبعـض إنـدهـشوا وتـقـهـقـهـوا ، وأحـدهم سأل :

أليس السيد الرئيس كـلـدانياً ؟ فـلماذا يصف الكـلـدانيّـين بالإخـوة ؟ كأنهم غـرباء .

ويـضيف الأخ منـصور : إنّ السيد الرئيس لم يكـن موفـقآ حـتى في أسلوبه الكلامي والخـطابي ولم يتـصف بسعة الصدر لـقـبول الرأي الآخـر ، ويتساءل بإعجاب : كـيف قـبـِل بهـذا المنصب الذي يـفـوق قابلياته المحـدودة !.

الأخ منـصور يقـول عـن نـفـسه : أنا أؤمن بكـنيستي الكلدانية وبقـوميتي الكلدانية وأنَ أيّ خـلل أو سقـوط لأحـدهما سيؤدي حـتمآ إلى سقـوط الآخـر ، فـلـو رفِـعَـتْ التسمية الكـلـدانية من الكـنيسة وايضآ اللغة الكلدانية منها ، فما الـذي يحـفـزني أو يدفعـني للإنـتماء إلى هـذه الكـنيسة ؟ بالتأكـيـد لا شيء وسوف ألجأ إلى أية كـنيسة كاثوليكـية أخـرى ( إنْ لم أنحـرف وألجأ إلى التجـمعات الكـنسية الأخـرى )! فالكـنيسة القـبطية والمارونية والروسية واليونانية وحتى كـنائس إخـوانـنا الآثـوريّـين تعـتمد النهج القـومي جنبآ إلى جنب أدائها الديني .

((( يا أخي يا منـصور إن هـدف الـرابطة بعـيـد المـدى والمـدفـون ــ تحـت سطح البحـر ــ وفـذلكات القـداس الإستـثـنائي وعـرّابه ووحـدته الـوهـمية مضافاً إلـيها التجـديـد الـذي يمحـو الأصالة والتراث والتأريخ ، كـلها تـقـود إلى إستـنـتاجـك وهـو تـفـتيت كـنيستـنا !… كأنّ هـناك مَن يهـمس في أذنـك : روح شـوفـلـك كـنيسة أخـرى … والـنـتـيجة نخـر في الجـسـد الكـلـداني والكاثـوليكي ))) .

كـما دوّن الأخ منـصور بعـض الملاحـظات حـول ربطة الـبطرك وكما يلي :

أولاً : إن تسمية الرابطة الكلدانية هـو عـنوان جميل وعـميق المعـنى لكـنه يُشبِّـهها بحـبة ثمرة الجـوز مظهـرها الخارجي أبـيضاً وقـوية وشهـية ولكـن عـنـد كسرها تـتـفاجأ بأنها فارغة ، حـيث لا شعار ولا لغة ولا تأريخ ولا إفـتخار …..

 ((( وأقـول مقـدما يا أخي منـصور : سوف لن تـرى فـيها خـصوصية كـلـدانية ، والسبب تـلاحـظه بلـقاء البطرك مع جالـيتـنا في فـرنـسا …. أما موضوع عـيـد مار تـوما 3 تموز فـقـد تـطـرقـنا إليه في أكـثر من مقال ، وأنت في تعـلـيقـك قـد أضفـت إليه لمساتك السحـرية الجـميلة …. إن البطرك حـدد هـذا التأريخ قـبل المؤتمر ودون مناقـشته مع أحـد ، لأنه صاحـب الرأي المنـفـرد دكـتاتـوري لا يستـشير احـداً ، والمؤسف أن المثـقـفـين الحاضرين إلى مؤتمره لم يتجاسَـر أحـدهم أن يناقـش هـذا العـيـد الكـنسي ومدى علاقـته بربطة البطرك ــ العـلمانية حـسب إدعائه ــ لأنهم بُـسطاء وما مصدﮔـين نـفـسهم ﮔاعـدين مع البطرك ، بحـيث سـكـتـوا دون معارضة عـلى هـيمنة الكـنيسة عـليها …. )))

وتكـبـر في عـين الصغـير صغارها …. وتـصغـر في عـين العـظيم العـظائم  

ثانياً : نعـم ، كـنا قـد تساءلـنا ذات السؤال الـذي في بالـك وقـلنا في مقالاتـنا ((( ألا تـوجـد في تأريخ الكـلـدان الـقـديم أوالحـديث ، مناسبة تـلـيق أن تـتخـذ ذكـرى تأسيس ربطـته مثـلما إتخـذنا يوم ــ 1 أيـلـول الـيوم البابلي ــ مناسبة لإطلاق الـتـقـريـر الإستـشاري والـتعـريفي للشعـب الكـلـداني في أستراليا ))) .

ثالثاً : تعـجـبني مصطلحاتـك الساخـنة ــ لـوﮔـية ومتملـقـين ــ ……

إسألـني أنا المجـرّب ! فـقـد ذكـَّـرتـني بشعـر الشافعي :

ولا خـير في ودّ امرئٍ مـتـلونٍ …. إذا الريح مالت ، مالَ حـيث تميل

وما أكـثر الإخـوان حـين تعـدّهـم …. ولكـنهم في النائبات قـليل

كما سُـرِرتُ بردودك المباشرة وأنت تـقـول ( إذا ما عاجـبك سـد آذانـك أو إطلع بَـرّا لـتـصفـية الحـسابات ) … فـقـد كـتبتُ بـذات المعـنى في مقالات كـثيرة ، حـتى ذكـرتُ في أحـدها ما يلي :

((( رجاءاً رجاءاً أنا جاهـز عـلى الإنـتـرنيت أو عـلى التلفـون ، ومَن يحـتاج رقـم هاتـفي لن يعـصى عـليه ـ مَن جـدّ وجـدَ ـ .. كما أني مستعـد لأي لقاء فـردي أو جـماعي ، في مكان شعـبي أو خالي ، داخـل المـدينة أو خارجهاأنـتم إخـتاروا بما يروق لكم ويريحـكم ، ونـتـناقـش ، إن كـنتُ مخـطئاً فلا أسهـل عـنـدي من الإعـتـذار أمام الجـميع …. ولكـن شيئاً واحـداً أقـوله إن أي لقاء تخـتاروه ، سيكـون مسجلاً بالـﭬـيـديو ! لماذا ؟ الجـواب : كي أنـشره للقـراء …. وواثـق الخـطـوة يمشي مَلكاً .. وبهـذا سـيتبـيَّـن الجـبان الأسـود من الشجاع الأبـيض ، وأنـتم كـلكم أعـزاء عـنـدي )))فـلم يواجـهـني أحـد .

رابعاً : نعـم ، البطركـية تـتجاهـل تمثيلـنا الـقـومي في أية مؤسسة عـراقـية بل والأنـكى تستعـين بالآثـوريّـين لهـذا الغـرض بحجة فاهـية وهي أنهم أكـثر تـنـظيماً من الكـلـدان .

فـنـقـول له : ( يا سـيـدنا ، هـل جـربت الكـلـداني الأصيل كي تعـرف معـدنه ، وأي نـوع من تـنـين ناهـض يكـون ؟ ) ….. أكـرر الكـلـداني الأصيل !!!!!!

فـيا أخي منـصور ، الربطة هي من صنع الـبطرك ، فـماذا تـتـرجى منها ؟ بالإضافة إلى أنه يحارب كـل كـلـداني أصيل وشريف .

أما أن تـطلب من أي كان أن يتـكـلم في الـنـدوة ! فلا تـنـتـظر لأن ( الزنبور ليس نحلاً ) .…………………… وإلى الحـلـقة الثالثة بعـون الله .

بقـلم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني

30  أيـلـول 2015

عن الكاتب

مايكل سيبي
عدد المقالات : 470

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى