تركيبة داعش القيادية لا تختلف عن تركيبة دولة!


نادي بابل

 

عناصر من تنظيم داعش

تركيبة داعش القيادية لا تختلف كثيرًا عن التشكيلات الإدارية في الدولة الحديثة، لكن كل الأمور مرتبطة بالخليفة البغدادي، الذي ما زال مصيره مجهولًا بعد الغارة على مدينة القائم.

بيروت:

تتعرض مناطق داعش لضربات جوية من تحالف دولي تقوده الولايات المتحدة، استهدفت الجمعة تجمعًا لقيادات التنظيم في شمال العراق، من دون التأكد إذا كان الخليفة أبو بكر البغدادي ضمنهم.

تركيبة دولة

يقول أيمن التميمي،الباحث في منتدى الشرق الأوسط: “الكثير في الدولة الإسلامية مرتبط بشخصية أبو بكر البغدادي، فإذا قتل فعلًا، لا اعرف من يمكن أن يحل محله”.

ويشير هذا الباحث، المتابع لشؤون الجماعات الجهادية في الشرق الأوسط، إلى أن الهيكلية (الإدارية) لداعش، أكان على مستوى الولايات التابعة له أم عبر الحدود، تقدم كل المؤشرات على تركيبة دولة.

إلا أن المعلومات عن البنية التنظيمية للتنظيم مبهمة، وتفتقر إلى المعطيات الدقيقة، نظرًا إلى الطبيعة السرية التي يتسم بها عمله.

يمكن استخلاص بعض الخطوط العريضة من البيانات الرسمية الصادرة عنه، إضافة إلى متابعات الباحثين والتقارير الصحافية او الصادرة عن مراكز معنية بشؤون الارهاب.

داعش من الداخل

تبدو تركيبة داعش على النحو الآتي:

الخليفة: هو أبو بكر البغدادي، عراقي من مواليد العام 1971، بحسب معلومات أميركية، اسمه الأصلي ابراهيم عواد ابراهيم البدري. ومنذ إعلان التنظيم إقامة الخلافة الإسلامية نهاية حزيران (يونيو) الماضي، يطلق على البغدادي اسم “الخليفة ابراهيم”.

مساعدو الخليفة: يعتقد أن أبو مسلم التركماني هو نائب البغدادي ومسؤول عن العراق في داعش، بينما يبدو أبو علي الانباري المسؤول عن سوريا، حيث يسيطر داعش على مناطق واسعة في شمال البلاد وشرقها.

القائد العسكري: في احد أشرطته المصورة، قدم داعش عمر الشيشاني على انه القائد العسكري. يعتقد أن هذا الرجل ذو الشعر الأصهب واللحية الطويلة هو ابرز قائد عسكري للتنظيم، يشرف على عملياته.

الناطق الرسمي: ابو محمد العدناني هو الناطق الرسمي باسم التنظيم، ويعتقد انه من أبرز القيادات فيه. اصدر العديد من الرسائل الصوتية ابرزها تلك التي اعلن فيها إقامة الخلافة. إلا أن وجهه لم يظهر في أي من الاشرطة المصورة التي بثتها الأدوات الإعلامية الرسمية للتنظيم.

مجلس الشورى: مؤلف من مسؤولين وقادة كبار في التنظيم، يقدمون النصح والمشورة للبغدادي وينفذون اوامره. وتشير تقارير إلى أن للتنظيم حكومةمنفصلة عن المجلس، تتولى شؤونًا تنفيذية.

مجالس اخرى: يعتقد أن لداعش مجالس أخرى يختص كل منها بمجال معين، كالشؤون العسكرية والأمن والمال والإعلام.

الولايات: قسم التنظيم مناطق تواجده في سوريا والعراق إلى ولايات عدة، ابرزها نينوى وديالى وبغداد وكركوك في العراق، وولايات الخير (دير الزور) والبركة (الحسكة) وحلب في سوريا، اضافة الى ولاية الفرات التي تجمع مدينتي البوكمال السورية والقائم العراقية. وتتفرع عن كل ولاية اذرع عسكرية وادارية محلية.

عن الكاتب

عدد المقالات : 7517

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى