تركيا تبدأ بصيانة المواقع الاثرية والابنية التراثية في نينوى


نادي بابل

شفق نيوز/

كشفت محافظة نينوى، الاربعاء، عن ان صيانة المواقع الاثرية والابنية التراثية في المحافظة احيلت الى منظمة تركية متخصصة، مؤكدة على المباشرة بأعمال الصيانة اعتبارا من الاسبوع المقبل.

وقال النائب الأول لمحافظ نينوى فيصل الياور، لـ”شفق نيوز“، انه بحث مع نائب القنصل التركي في الموصل اردال اوناط ووفد منظمة (تيكا) الحكومية التركية المتخصصة بصيانة المواقع الأثرية والأبنية التراثية صيانة آثار في الموصل”، مؤكدا ان “الشركة المذكورة ستباشر العمل اعتبارا من يوم السبت المقبل”.
واضاف الياور أن “الحكومة المحلية أحالت مشروع صيانة جامع النوري الكبير وقلعتي قره سراي وباشطابا الأثريتين الى التنفيذ كخطوة اولى، خلال مباشرة المنظمة بالعمل مطلع الاسبوع المقبل “.
واشار الياور إلى ان “الحكومة حريصة على صيانة وتأهيل المواقع الأثرية والدينية كونها تمثل ثروة مهمة في المجال السياحي”، من دون الافصاح عن تفاصيل العقد الذي ابرم مع هذه المنظمة ولا الكلف المالية المترتبة على اعمالها.
ونوه الياور الى ان “المحافظة هيأت كافة التسهيلات الضرورية للمباشرة بعمل المنظمة في صيانة المواقع الاثرية ومنها توفير الحماية الامنية الكاملة للخبراء والعاملين فيها حسب ما طلبته المنظمة”.
من جانبه قال ممثل منظمة (تيكا) التركية احمد كوجار لـ”شفق نيوز”، ان “زيارة وفد المنظمة الى الموصل هي لإعداد التقارير والكشوفات النهائية للمواقع الأثرية استعدادا لصيانتها وتطويرها وباشراف مهندسين اتراك وبأحدث التقنيات التركية التراثية”.
يذكر ان محافظة نينوى تضم العديد من المواقع الاثرية والابنية التراثية والدينية التي تشكل ثروة وطنية فيما اذا استثمرت من الناحية السياحية وتوفرت الوسائل والخدمات التي تسهل استقطاب اكبر عدد ممكن من السياح بعد تأمين الحماية الامنية.
ج ج / م م ص

عن الكاتب

عدد المقالات : 7497

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى