تجمع مسيحي: الكاردينال مار عمانوئيل كان سباقا في تثبيت الاسم القومي الكلداني في الدستور


نادي بابل

السومرية نيوز/ بغداد

أكد التجمع الوطني الكلداني، الخميس، أن الكاردينال مارعمانوئيل الثالث الذي توفي يوم أمس “خدم الكنيسة الكلدانية بإخلاص وكان سباقا في تثبيت الاسم القومي الكلداني في الدستور العراقي الدائم”.

وقال التجمع الوطني الكلداني، في بيان تلقت “السومرية نيوز”، نسخة منه، “ببالغ الاسى والحزن العميقين تلقينا خبر رحيل الكاردينال مارعمانوئيل الثالث دلي الى الاخدار السماوية”، مشيرا إلى أنه “خدم كنيستنا الكلدانية بإخلاص وجدارة وكان سباقا في تثبيت الاسم القومي الكلداني في الدستور العراقي الدائم”.

وقدم التجمع الوطني الكلداني “التعزية الحارة الى اهله والى غبطة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو والمطارنة والكهنة الاجلاء والى الشعب الكلداني بشكل خاص والشعب العراقي بشكل عام”.

وأعلنت الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم، أمس الأربعاء، عن وفاة البطريرك مار عمانوئيل الثالث دلي بسبب مرض الم به في مستشفى بالولايات المتحدة الاميركية.

يذكر ان عمانوئيل دلي ولد في بلدة تلكيف الواقعة ضمن محافظة نينوى – الموصل في 27 أيلول 1927 وحصل علي منصب رئيس الكنيسة الكلدانية في العراق عام 2003، وترك منصبه في العام 20013 وتم اختيار رئيس اساقفة كركوك لويس ساكا ليتسلم المنصب.

 

عن الكاتب

عدد المقالات : 7500

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى