تأهل الأهلي المصري لنصف نهائي كأس العالم للأندية

الاهليسجل نجم الاهلي والمنتخب المصري محمد ابو تريكة هدف الفوز

نجح نادي الاهلي المصري, بطل افريقيا، من التأهل الى الدور نصف النهائي لكأس العالم للاندية للمرة الثانية في تاريخه بعد تغلبه على سانفريتشي هيروشيما الياباني بطل اليابان بنتيجة 2-1 اليوم الأحد.

وسجل نجم الاهلي والمنتخب المصري محمد ابو تريكة هدف الفوز بعد دخوله كبديل في الشوط الاول، حيث اصبح افضل هداف في تاريخ البطولة القارية مشاركة مع الارجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي دينيلسون.

ودخل الاهلي اليوم بوابة الارقام القياسية من باب اخر غير هدف ابو تريكة، اذ افتتح مشاركته الرابعة في البطولة بنظامها الجديد، وهو امر لم يحققه سوى اوكلاند النيوزيلندي الذي خسر امام سانفريتشي هيروشيما بهدف دون رد الخميس الماضي في الدور التمهيدي.

وسيتمكن الاهلي، صاحب الرقم القياسي بعدد الالقاب في دوري ابطال افريقيا (سبعة القاب) والذي يخوض غمار كأس العالم للاندية للمرة الرابعة من تحطيم رقم قياسي اخر متمثل بعدد المباريات في البطولة والذي يتقاسمه حاليا مع اوكلاند عندما يواجه كورنثيانز البرازيلي.

وكان الاهلي الذي بدأ مدربه حسام البدري اللقاء بابقاء ابو تريكة على مقاعد الاحتياط، قريبا من افتتاح التسجيل منذ الدقيقة الرابعة عندما وصلت الكرة الى محمد ناجي جدو الذي كسر مصيدة التسلل وانفرد بالحارس شوساكي نيشيكاوا لكنه لعب الكرة الى جانب القائم الايمن، في وقت سقط فيه الاخير على ارضية الملعب بعد اصطدامه بالمهاجم المصري ما اضطر مدربه هاجيمي مورياسو الى استبداله بالحارس البديل تاكويا ماسودا.

وواصل بطل افريقيا سبع مرات افضليته الميدانية حيث ضغط على منافسه وحاصره في منطقته حتى تمكن من افتتاح التسجيل في الدقيقة الخامسة عشرة عبر السيد حمدي الذي وصلته الكرة من تمريرة عكسية لاحمد فتحي المتوغل في الجهة اليمنى بعد سلسلة من التمريرات المميزة.

وكاد الفريق الياباني ان يدرك التعادل سريعا من تسديدة ليوجيرو تاكاهاغي الذي كسر مصيدة التسلل، لكن الحارس المصري شريف اكرامي انقذ الموقف ثم تدخل مجددا بعد خمس دقائق لينقذ فرصة اخطر ليهروكي ميزوموتو الذي انفرد باكرامي بعدما كسر مصيدة التسلل اثر ركلة حرة لاصحاب الضيافة.

وتعرض الفريق المصري لضربة قاسية بعد مرور نصف ساعة على صفارة البداية اذ اصيب قائده حسام غالي ما اضطر البدري الى الطلب من ابو تريكة الاحماء وخلال هذه الفترة نجح اصحاب الضيافة في ادراك التعادل اثر ركلة ركنية وصلت على اثرها الكرة الى الكرواتي ميخائيل ميكيتش المتواجد خارج المنطقة، بعد ان فشل الدفاع الاهلاوي في ابعاد بالشكل المناسب، فمررها الى هيساتو ساتو المنسل خلف الدفاع في الجهة اليمنى للمنطقة المصرية فسددها ارضية بعيدة عن متناول اكرامي.

ودخل بعدها ابو تريكة بدلا من غالي في فترة كان خلالها الفريق الياباني افضل من بطل افريقيا وكاد ان يستثمر هذه الافضلية بهدف ثان مستغلا سوء تطبيق مصيدة التسلل من الفريق المصري ما سمح لميكيتش في التوغل وحيدا في الجهة اليمنى قبل ان يمرر الكرة عرضية لتاكاهاغي.

لكن وائل جمعة كان في المكان المناسب ليمنع اليابانيين من التقدم بمساندة من الحارس اكرامي.

وفي بداية الشوط الثاني استعاد الفريق المصري تقدمه عبر ابو تريكة الذي استفاد من تمريرة طولية من احمد فتحي وتفوق على المدافع كازوهيكو شيبا ثم سيطر على الكرة بصدره قبل ان يسددها ارضية على يمين الحارس الياباني مسجلا هدفه الرابع في البطولة القارية ليصبح افضل هداف مشاركة مع نجم برشلونة الاسباني الدولي الارجنتيني ليونيل ميسي صاحب اربعة اهداف عامي 2009 و2011 والبرازيلي دينيلسون الذي سجل اربعة اهداف لبوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي عام 2009.

وكادت الشباك المصرية ان تدفع مجددا ثمن سوء تطبيق مصيدة التسلل عندما انفرد هيساتو ساتو بالحارس تماما لكنه سدد الكرة بجانب القائم الايسر رغم وجوده وحيدا في مواجهة اكرامي الذي تألق وانقذ فريقه في الدقائق الخمس الاخيرة بعد ان وقف في وجه تسديدة قوية للاعب ذاته.

وعاش الاهلي فترة عصيبة في الثواني الاخيرة نتيجة ضغط الضيوف الا ان رجال البدري حافظوا على رباطة جأشهم وتمكنوا في النهاية من الحصول على بطاقة دور الاربعة الذي اكتمل عقده بعد ان سبقه اليه مونتيري المكسيكي, بطل الكونكاكاف, بفوزه على اولسان هيونداي الكوري الجنوبي, بطل اسيا, بنتيجة بثلاثة اهداف مقابل هدف ويلتقي مونتيري في نصف النهائي تشلسي الانكليزي بطل اوروبا يوم الخميس المقبل.

You may also like...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *