بغداد تحتفي بالثقافة الايزيدية لأول مرة


نادي بابل

شفق نيوز/

في خطوة تعد الاولى من نوعها، و برعاية وزارة الثقافة العراقية ستشهد بغداد اول مهرجان ثقافي فلكلوري للمكون الايزيدي.

وقال صائب خدر نايف، رئيس اللجنة التحيرية لمهرجان الثقافة الايزيدية، في حديث لـ “شفق نيوز” انه “لاول مرة في تاريخ الايزيدية سيقام مهرجان للاحتفاء بالثقافة الايزيدية في العاصمة بغداد مطلع الاسبوع القادم”.
واضاف “المهرجان يقام برعاية وزارة الثقافة العراقية، تحت عنوان (بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013.. تحتفي بالثقافة الايزيدية)”.
واشار الى ان “المهرجان سيستمر ليوم واحد ويتضمن جلسة صباحية واخرى مسائية”، مبينا ان “فقرات المهرجان تتنوع بين القاء محاضرات عن ثقافة وتاريخ الايزيديبن وفلسفتهم الدينية، مع لوحات فنية فلكلورية، ومعارض للوحات تشكيلية وفوتوغرافية من الواقع الايزيية، مع عرض لمطبوعات وكتب ونماذج من الصحف والمجلات الايزيدية التي تصدر حاليا”.
وبحسب باحثين تعد الديانة الإيزيدية من الديانات الكوردية القديمة لان جميع نصوصها الدينية تتلى باللغة الكردية في مناسباتهم وطقوسهم الدينية.
ووفق إحصائيات غير رسمية، يقدر عدد الإيزيدية بنحو 600 الف نسمة في العراق، غالبيتهم يقطن في محافظتي نينوى ودهوك. فضلا عن وجود أعداد غير معروفة في سوريا وتركيا وجورجيا وأرمينيا، وأعداد أخرى من المغتربين في دول أوربية أبرزها ألمانيا.
خ خ/ م ج

عن الكاتب

عدد المقالات : 7517

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى