بعثة تنقيب عراقية تعلن عن اكتشاف اثري مهم في منطقة تل ابو ذهب جنوب الناصرية – تقرير مصور –


نادي بابل



شبكة اخبار الناصرية/معتمد الصالحي:


كشفت بعثة تنقيب عراقية عن العثور على موقع اثري وصف بالمهم ، ضم شواهد أثرية لم ترصد من قبل ، في منطقة تل أبو ذهب التابعة لناحية كرمة بني سعيد جنوب مدينة الناصرية .

وأوضح الباحث والمنقب في مفتشيه اثار ذي قار عامر عبد الرزاق الزبيدي لشبكة اخبار الناصرية ، إن بعثة تنقيب تابعة للهيئة العامة للآثار عثرت على موقع اثري هام خلال عمليات التنقيب في مناطق الاهوار بمحافظتي ذي قار وميسان .

وذكر إن الموقع يقع في منطقة أبو ذهب الأثري والتي سميت بهذا الاسم نسبة إلى روايتين أولهما إلى قطع الذهب الأثرية التي كان يعثر عليها في المنطقة ، والأخرى نسبة لرجل يدعى ذهب كان يسكنها .

وأشار إلى إن بعثة التنقيب اكتشفت بناية من الحجر والجص ، مزوده بأعمدة حجرية حلزونية داخل ساحة وسطية تضم مجموعة من القاعات المعزولة بأبواب مغلقة فضلا عن مجمع سكني تتخلله سواقي لنقل مياه الشرب .

كما يضم الموقع مقابر غريبة تضم أطفالا حديثي الولادة مدفونين بجرار ، في إشارة إلى اعتقاد سكنة الموقع بحياة ما بعد الموت ، ورجح الزبيدي أن يعود الموقع للعصر البابلي القديم وتحديدا فترة أور الثالثة .

بدوره قال المنقب ألآثاري علي ناصر إن البناية التي عثر عليها في الموقع مميزة وقد شيدت من الحجر والجص ، وفيها أعمدة حلزونية مشابهة لأعمدة الطراز البابلي القديم لاسيما الأعمدة الموجودة في موقع تل حداد الأثري في منطقة حمرين شمال العراق ، بيد إن الفرق بينهما إن أعمدة تل أبو ذهب من الحجر وأعمدة تل حداد من اللبن .

وأشار إلى إن البعثة عثرت كذلك على جرار وصحون ولقي أثرية وقطع نحاسية وأحجار كريمة ، فضلا عن العثور على مدافن خاصة بأطفال لم تتجاوز أعمارهم الأربعة أشهر ما يوحي بان عملية إجهاض قد نفذت هناك .

كما تم العثور في إحدى الجرار على هيكل عظمي لطائر ، وهي حاله نادرة لم يسبق إن سجلت في مثل هذه المواقع .

يذكر إن البعثة التنقيبية انطلقت بناء على برنامج خاص بالهيئة العامة للآثار ، لإنقاذ المناطق الأثرية المهمة المعرضة لغمر مياه الاهوار في محافظات ذي قار وميسان والبصرة .

( ت ع ح )



























عن الكاتب

عدد المقالات : 7495

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى