بعثة ايطالية تعثر على جدار معبد جنوبي مدينة اور الاثرية


نادي بابل

وكالات:

اعلنت لجنة الدفاع عن اور الاثرية، الثلاثاء، عن نجاح بعثة اثار ايطالية للتنقيب عن الآثار في منطقة تل أبو طبيرة في محافظة ذي قار جنوب العراق في اكتشاف اثار لجدار معبد يعود لعام 2500 ق م بالقرب من مدينة اور الاثرية.
وقال امير دوشي لوكالة (أصوات العراق) ان “البعثة الايطالية للتنقيب عن الآثار في منطقة تل أبو طبيرة ويبعد عن مدينة اور 22 كم (18كم جنوب غرب الناصرية) والمؤلفة من فريق بجامعة روما بقيادة الدكتور فرانكو وتضم الدكتورة ليجا ودكتور ماريو ودكتور ماسيمو، والتي بدأت اعمالها منذ قرابة شهر وتختتم اعمالها الجمعة القادمة نجحت باكتشاف جدار لمعبد يعود لعام 2500قبل الميلاد ولقى اخرى”، مضيفا “ان منطقة تل ابو طبيرة تحتاج لعمليات تنقيب ممنهجة بسبب كبر مساحته حيث يمتد لمسافة 42فدانا “.
وأضاف “ان البعثة نظمت بالتعاون مع جامعة ذي قار محاضرة حول تأثير البيئة في الحضارة السومرية وتشكلها كما ستنظم غدا محاضرة باللغة الانكليزية لطلبة الجامعة عن اللغات القديمة فيما ستختتم نشاطها بتنظيم ورشة لطلبة كلية الاعلام وتستمر لمدة خمسة ايام عن الاثار والسياحة والاعلام”.
وكان الدكتور هنري رايت أستاذ آثار الشرق في جامعة شيكاغو في الولايات المتحدة الأمريكية قال عند زيارته للناصرية في تموز 2003 بأن علماء الآثار في الغرب يطلقون على الناصرية أسم متحف الآثار العالمي لما تضم من عدد كبير من المواقع الأثرية المهمة .
وتضم محافظة ذي قار أكثر من 1200 موقع اثري مسجل أبرزها مدينة أور المقدسة بحسب العهد القديم والتي تعد واحدة من أقدم الحضارات المعروفة في تاريخ العالم وفيها برزت اوائل اختراعات البشرية مثل الكتابة والمدارس والقضاء والعجلة والمعابد والمتاحف وولد فيها النبي إبراهيم عام 2000ق.م، واشتهرت المدينة بالزقورة التي هي معبد لنانا آلهة القمر في الأساطير السومرية وبها 16 مقبرة ملكية شيدت من الطوب اللبن.
وكان بكل مقبرة بئر.
وكان الملك الميت يدفن معه جواريه بملابسهن وحليهن بعد قتلهن بالسم عند موته.
وكان للمقبرة قبة.
الا أن المساحة التي اجريت فيها عمليات التنقيب بمدينة اور الأثرية لا تتجاوز الـ25%، وان أجزاء كبيرة منها صارت تحت قاعدة الامام علي الجوية و كانت تتخذها قوات التحالف مقرا لها او تحت المنشآت العسكرية القريبة من المدينة من جهة الشرق.
وتقع مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار على بعد 375 كم جنوب العاصمة بغداد.

المصدر:اصوات العراق

عن الكاتب

عدد المقالات : 7493

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى