بحضور السيد روبرت خلف النائب بالبرلمان السويدي و د . حكمت جبو الوزير المفوض في السفارة العراقية في السويد وبحضور جماهيري وشعبي كلداني غفير مؤتمر النهضة الكلدانية يتوج في قاعة المؤتمرات في سوديرتاليا


نادي بابل

استمرت أعمال مؤتمر النهضة الكلدانية في السويد لليوم الثاني كان للمؤتمر محطة كبيرة ألا وهي الجلسة التي عقدت في قاعة المؤتمرات في فندق سكويك هويد هوتيل الكائن في مدينة سوديرتاليا وبحضور رسمي تمثل بالسيد روبرت خلف النائب في البرلمان السويدي عن الحزب الديمقراطي المسيحي وبحضور الدكتور حكمت داود جبو الوزير المفوض في السفارة العراقية في السويد وبحضور جماهيري وشعبي كلداني كانت جلسة اليوم مميزة وقد بدءت بعزف النشيد الوطني السويدي تلاه النشيد القومي الكلداني وبعدها وقف جميع المشاركين دقيقة صمت على أرواح الشهداء في العراق والمسيحيين وأبناء امتنا الكلدانية .
ثم قام بعدها السيد منير اسحاق أداري الجلسة بإلقاء مجموعة من الأبيات الشعرية باللغة الكلدانية والعربية التي تتغنى بأمتنا الكلدانية وبالحدث ( مؤتمر النهضة الكلدانية في السويد )
تلاها إلقاء الكلمات الترحيبة والمداخلات والتي كانت حسب التسلسل 1- ألقى كلمة اتحاد الأندية الكلدانية السيد بهنام جبو رئيس الاتحاد مرحباً بالوفود المشاركة بالمؤتمر وشاكراً جميع المشاركين بفعاليات المؤتمر والضيوف القادمين من خارج السويد والمؤسسات والجمعيات الكلدانية التي لم تدخر جهداً الإ قد وبذلته لإنجاح المؤتمر كما عرض بإيجاز نشأت الاتحاد وتأسيسه واهم أهدافه و نشاطاته والفعاليات التي يقوم بها .
2- كلمة الأستاذ المهندس معن باسم عجاج ( مستشار محافظ نينوى لشؤون المسيحيين ) ألقاها عنه السيد نزار ملاخا نقل من خلال الكلمة تحيات الأستاذ اثيل النجيفي محافظ نينوى وتحيات السيد أسامة النجيفي رئيس مجلس النواب العراقي .
3- كلمة للسيد حبيب تومي رئيس الاتحاد العالمي للكتاب والأدباء الكلدان وألقى بعدها بحث قصير بعنوان من أين يبدء الكلداني ؟؟
4- كلمة للسيد نزار ملاخا 5- كلمة للسيد صفاء ملاخا عن اتحاد المهندسين الكلدان والتي عرض بها نشأت اتحاد المهندسين وبعد إلقاء الكلمات الرسمية انتقل المؤتمرين إلى استراحة قصيرة
ليعاودا الرجوع إلى القاعة وكانت اول مداخلة للأب نوئيل كوركيس مسؤول المركز الإعلامي الكلداني عرض بها عن أهمية و دور الإعلام لشعب الكلداني وعرض مد يد العون لفتح أستوديو أو فرع لقناة كلدو تيفي .
ثم تلاه كلمة د.نوري بركة رئيس المجلس الكلداني العالمي توقف خلال كلمته على أهمية أقامة مثل هكذا مؤتمرات وتجمعات وتكلم عن مؤتمر النهضة الكلدانية الذي أقيم في ساندياكو والذي انبثق عنه المجلس الكلداني العالمي وشرح باختصار هيكلية المجلس وابرز المسؤوليات الملقاة على عاتقه .
وما يكون مسك ختام هذا العرس القومي الكلداني ألا مع المحاضرة القيمة لسيادة المطران مار سرهد يوسب جمو التي كانت مليئة بالمعلومات القيمة عن تاريخ شعبنا الكلداني وعن اصالة هويته القومية إعلاميا كانت الجلسة منقولة مباشرة عبر الانترنيت من خلال موقع باطنايا . نت وقناة كلدو تيفي من خلال موقع كلدايا . نت

اللجنة الإعلامية للمؤتمر




























































باطنايا نت

عن الكاتب

عدد المقالات : 7497

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى