باغتيال الفهداوي .. مجلس النواب يفقد تاسع نائب له خلال دورتين اربعة منهم بعمليات مسلحة


نادي بابل


جريدة صوت البصرة – وكالات:

باغتيال النائب خالد الفهداوي يكون مجلس النواب فقد رابع نائب له بحوادث اغتيالات وتفجيرات خلال دورتين.

والفهداوي الذي قتل امس اثر تفجير انتحاري لنفسه في جامع ام القرى في منطقة الغزالية شمال غربي بغداد كان رابع نائب يقتل خلال دورتين من عمر البرلمان اذ سبقه كلا من النائب عن جبهة الحوار حينها محمد عوض والنائب عن الكتلة الصدرية صالح العكيلي والنائب عن جبهة التوافق حارث العبيدي.

ففي 16 نيسان عام 2007 فجر انتحاري نفسه في مجلس النواب مما ادى الى اصابة عدد من النواب ومقتل النائب محمد عوض والذي يعد اول نائب يقتل في عمر مجلس النواب.

وفي التاسع من ايلول اغتيل النائب صالح العكيلي رئيس كتلة الاحرار النيابية بعد إصابته بجروح في منطقة الحبيبية عند مدخل مدينة الصدر شرقي بغداد بانفجار عبوتين ناسفتين وادت فيما بعد الى وفاته كما اودت احداها بحياة احد حراسه .

وفي 12 حزيران من عام 2009 اغتيل رئيس كتلة جبهة التوافق حينها حارث العبيدي عندما كان يأم المصلين بمسجد الشواف غربي بغداد عندما أطلق مسلح النار عليه من مسدسه ثم ألقى قنبلة يدوية عليه داخل المسجد.

ويلاحظ ان النواب الاربعة قتلوا في بغداد واثنان منهم في مساجد فيما قتل احدهم بانفجار عبوة ناسفة .

والفهداوي الذي اغتيل امس كان احد نواب قائمة التوافق العراقي واحد قيادات الحزب الاسلامي وفاز في الانتخابات الاخيرة عن محافظة الانبار وهو عضو في لجنة الاوقاف والشؤون الدينية.

وكان يشغل منصب مدير عام في الوقف السني وعمل على تاليف المناهيج الدراسية لعدد من الجامعات الاسلامية ولديه 64 مؤلفا كما شارك في العديد من المؤتمرات التي تقرب بين المذاهب كما ان لديه عدد من المؤلفات تتحدث عن الوسطية.

وكان مجلس النواب فقد عدد من النواب لكن ليس بسبب حوادث مسلحة بل لاسباب مختلفة كما حصل مع النائب محمود العزاوي الذي توفي اثر نوبة قلبية وسامي شورش عن التحالف الكردستاني بعد صراع مع المرض وقاسم السهلاني نتيجة حادث سير والنائبة رائدة فريني عن الائتلاف الوطني والنائب قاسم عطية الجبوري عن الائتلاف الوطني بعد تعرضه لحادث سير ومن ثم توفي بعد ان قام بعملية جراحية في عمان.

عن الكاتب

عدد المقالات : 7514

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى