انفجار عبوة ناسفة يلحق اضراراً بكنيسة وسط كركوك


السومرية نيوز/كركوك

أفاد مصدر أمني بشرطة كركوك، مساء الاحد، بأن عبوة ناسفة انفجرت أمام كنيسة وكاتدرائية القلب الاقدس وسط كركوك، ما ادى الى الحاق اضرار بمبناها.

وقال المصدر في حديث لـ”السومرية نيوز”، إن “عبوة ناسفة انفجرت مساء اليوم، كانت موضوعة أمام كنيسة وكاتدرائية القلب الاقدس التي تقع قرب مبنى المحافظة في منطقة الحديدين وسط كركوك، مما ادى الى الحاق اضرار مادية بالكنيسة دون وقوع أي خسائر بشرية”.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن أسمه، أن “قوات الشرطة فرضت اجراءات مشددة في موقع الانفجار وفرضت اجراءات احترازية على باقي الكنائس في المدينة تحسباً من حدوث هجمات مماثلة”.

وكانت كركوك قد شهدت في الثاني من آب 2011، تفجيراً استهدف كنيسة القلب الاقدس وسط كركوك وتسبب عنه اصابة 19 شخصاً بينهم خمسة مسيحيين.

ويتعرض المسيحيون إلى هجمات في عموم مناطق العراق، خصوصاً في نينوى وبغداد وكركوك والبصرة، ابرزها حادثة خطف وقتل المطران الكلداني الكاثوليكي بولس فرج رحو في شهر آذار من العام 2008، إلا أن أعنفها كان اعتداء على كنسية سيدة النجاة التي تقع في منطقة الكرادة وسط بغداد عندما اقتحمت من قبل مسلحين، في الحادي والثلاثين من شهر تشرين الأول من العام الماضي، واحتجزوا خلالها عشرات الرهائن من المصلين الذين كانوا يقيمون قداس الأحد، وأسفر الاعتداء عن مقتل وإصابة ما لا يقل عن 125 شخصاً.

وبلغ عدد المسيحيين في العراق في الثمانينيات من القرن الماضي، ما بين مليون إلى مليوني نسمة، وانخفضت هذه النسبة خلال فترة التسعينيات بسبب توالي الحروب وتردي الأوضاع الاقتصادية، وهاجر القسم الأكبر منهم بعد عام 2003 بسبب أعمال العنف التي طاولتهم في مناطق مختلفة من العراق.

يذكر أن محافظة كركوك، 250 كم شمال العاصمة بغداد، والتي تعد من المناطق المختلف عليها، تشهد أعمال عنف شبه مستمرة تستهدف عناصر الأجهزة الأمنية والمدنيين، بالإضافة إلى تسجيل الكثير من حوادث القتل التي تندرج غالبيتها في إطار الخلافات الشخصية.

You may also like...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *