النجيفي يكشف عن اجراءات تمنع هجرة الاقليّات من العراق


نادي بابل

شفق نيوز/
كشف رئيس مجلس النواب، الاحد، عن وجود اجراءات من شأنها الحد من هجرة الاقليات إلى خارج البلاد.

وقال اسامة النجيفي خلال لقائه عضو مجلس الشيوخ الكندي دون ميرداث في بيان تلقّت “شفق نيوز” نسخة منه إن “الدستور العراقي يرسخ رؤية المحافظة على جميع الحقوق والحريات”، مضيفاً أن “العراق يحاول الآن بشتى الوسائل ان يمنع هجرة الاقليات الى خارج البلاد من خلال وضعه حلولا ناجعة واجراءات صحيحة”.

وكان مصدر مطلع قد اعلن يوم امس السبت، عن إعادة افتتاح منفذ البو كمال الحدودي بعد إغلاقه لأكثر من 50 يوما من قبل الجانب السوري، مشيراً الى ان السلطات السورية في المنفذ منعت من دخول المسافرين القادمين من العراق التي تقل اعمارهم عن 50 عاما.

يشار الى أن المرجع الديني السيستاني أبدى قلقه من التغيير الإجتماعي والديمغرافي الذي ستخلفه هجرة إبناء العراق من المسيحيين والأقليات الأخرى خارج الوطن.

وأكد النجيفي في جانب آخر على أن “الثقافة العراقية تؤمن بتجانس وتساوي مكونات المجتمع من قوميات واديان بدون تمييز في الحقوق والواجبات”.

من جهته اكد ميرداث على “عون العراق في توفير حرية الاديان وحقوق الاقليات باعتبارهما عنصران مهمان في تكريس الديمقراطية”، لافتاً الى أن “العراق صاحب حضارة وادي الرافدين، وادامة وتطوير العلاقة معه شيء مهم لنا”.

يذكر أن الهجرة اصبحت طموح اغلب شباب الاقليات في العراق، هرباً من الاوضاع التي يعيشونها في هذا البلد، وطلباً للامان والاستقرار في دول الخارج.

ف ن

عن الكاتب

عدد المقالات : 7499

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى