النائب رائد اسحق يلتقي السكرتير الاول للشؤون السياسية في السفارة الهولندية في بغداد


نادي بابل

 

 

المكتب الاعلامي

للنائب رائد اسحق

زار النائب رائد اسحق متي عضو مجلس النواب العراقي عن قائمة المجلس الشعبي ظهر الخميس 21 كانون الثاني السفارة الهولندية في بغداد . وألتقى خلال الزيارة بالسيد كود فريد ويسلس السكرتير الاول للشؤون السياسية في السفارة . وتأتي الزيارة أثر دعوة وُجِهت له من قبل السفارة الهولندية ضمن برنامج تنفذه للقاء عدد من ممثلي المكونات في مجلس النواب العراقي .

تباحث الجانبان في أوضاع المكونات الصغيرة في العراق في ظل الاوضاع المضطربة التي يمر بها العراق والمنطقة والتي تعتبرها السفارة الهولندية من أولويات عملها بحسب قول الدبلوماسي الهولندي .

وأطلَعَ النائب اسحق المسؤول الهولندي على حجم الاضطهاد والمعاناة التي حلَّت بالمكون المسيحي العراق قبل عام 2003 وما بعدها مما دفع باتباعه للهجرة الى خارج البلاد وبالتالي أثر على تواجده العددي في البلاد .

كما أطلعه أيضا على الاوضاع في مناطق سهل نينوى قبل داعش وما بعده والتهجير القسري الذي وقع بسكان هذه المنطقة حتى أجبِروا على ترك كل ما لديهم من أملاك وتاريخ وذكريات .

كما جرى الحديث خلال اللقاء عن المهاجرين المسيحيين في خارج العراق وفرصة عودتهم الى الوطن ثانية ، أكد النائب اسحق أن ذلك مقرون بالاستقرار الامني والاقتصادي في البلد .

وعن عودة المهجرين الى مناطقهم بعد التحرير ، ذكر النائب رائد اسحق أن الكل توّاقون للعودة ولكن ذلك مرتبط أيضا بتوفر الخدمات والامن واعادة البنية التحتية في هذه المناطق .

وأكد النائب اسحق ايضا على أن التفاهم موجود بين ممثلي المكونات الصغيرة بالرغم من وجود بعض الاختلاف في وجهات النظر .

وأسهب النائب اسحق في الحديث عن المادة 26 من قانون البطاقة الوطنية والفقرة ثانيا وأساس وجودها في قانون الاحوال المدنية والخطوات التي تم اتخاذها للوصول الى الغائها أو تغييرها .

وذكر النائب اسحق ايضا اننا نطمح ان نعيش في عراق ديمقراطي بعيدا عن المحاصصة الطائفية وانظمة الكوتا وكل ما يميز بين ابنائه .

وطالب النائب اسحق أن يكون لهولندا والاتحاد الاوربي دور اكبر في مساعدة النازحين وبدوره شكر جميع المنظمات الانسانية التي تقدم خدماتها للنازحين وبالاخص منظمة (سولت) الهولندية التي تقوم بدور فاعل في أغاثة النازحين .

كما طالب ايضا ان يكون لهولندا والاتحاد الاوربي دور في عملية تحرير مناطق سهل نينوى والموصل والتسريع في ذلك والمشاركة في اعادة البنى التحتية وتقديم المساعدة للمهاجرين من المسيحيين الذين وصلوا الى أوربا وهولندا بالتحديد .

كما دعى النائب اسحق المسؤول الهولندي الى ضرورة اعتراف دولته والاتحاد الاوربي بان ما تعرض له المكون المسيحي والمكونات الاخرى بانها ابادة جماعية ودعم هذا الملف في المنظمات الاممية .

وعبر السكرتير الاول للشؤون السياسية في السفارة الهولندية عن سعادته باللقاء الذي دام لاكثر من ساعة ونصف متمنيا ان يبقى هناك تواصل بين الجانبين .

هذا وكان قد رافق النائب رائد اسحق في زيارته السيد ريمون متي مدير مكتبه في بغداد .

عن الكاتب

عدد المقالات : 7493

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى