المعرض التشكيلي (جذور) … عشرة على عشرة! لأول مرة تشكيليون كلدان ويهود أمريكيون في معرض مشترك


نادي بابل

خاص كلدايا نت

بتعاون موفق ما بين المركز الثقافي الكلداني (Chaldean Cultural Center) ومركز برمنكهام بلومفيلد للفنون (Birmingham Bloomfield Art Center) ، تم مساء يوم الخميس الموافق لليوم الثاني عشر من شهر تموز الجاري أفتتاح معرض جذور (Roots) على قاعة العرض الرئيسة لمركز برمنكهام بلومفيلد للفنون . شارك في هذا المعرض عشرة فنانين كلدان وعشرة فنانين يهود أمريكيين في مجال الرسم والنحت والسيراميك والكرافيك والفوتوغراف ، علاوة على فقرة تمثيلية أدتها البرفورمير أمندا كروكليك (Amanda Krugliak) . يعد هذا المعرض مبادرة متميزة للتعريف بمشتركات الثقافات التي تنحدر عن أصول شرق أوسطية ولغة حضارية من أجل التواصل والحوار ما بين الشعوب.

المشاركون الكلدان هم: ميسون الصقال (Maysoun Alsakal) ، وسام بجوكا (Wesam Bajoka)، هالة إيليا (Hala Eliya)، ريك جونا (Rik Jonna)، ليث كرمو (Laith Karmo)، سُلافة رومايا (Sulafa Roumayah)، زهير شعوني (Zuhair Shaaouni)، جوان شنكو (Joanne Shango) ، ريني ستيفان (Reni Stephan) ، صباح سلو وزي (Sam Selou Wazi) ، وكاتب الموضوع عامر حنا فتوحي (Amer Hanna Fatuhi).
أما الفنانون اليهود الأمريكيون فهم: لين أفيدينكا (Lynne Avadenka)، ميرا بوراك (Mira Burack)، مايكل ديتش (Michael Daitch)، ماريكا فريدمان (Marcia Freedman)، أورين كولدينبيرغ (Oren Goldenberg)، كيل روسينبلوم كبلن (Gail Rosenbloom Kaplan)، فاينا ليرمان (Faina Lerman)، توبي ميلمان (Toby Millman)، روبيرت شيفمان (Robert Schefman).

أشرف على تنسيق الأعمال الفنية سُلافة رومايا (Sulafa Roumayah) وميرا بوراك (Mira Burack) بالتعاون مع مديرة المركز آني فان كيلدرين (Annie Van Gelderen) ونائبة رئيس المركز الثقافي الكلداني ميري رومايا (Mary Romaya).

أنجز المعرض بدعم مباشر من لدن لجنة مبادرة الجالية للثقافة والفنون التابعة للمبنى الكلداني / اليهودي (The Arts & Cultural Committee of the Chaldean/Jewish Building Community Initiative) ، وأيضاً بدعم من المركز الثقافي الكلداني (Chaldean Cultural Center) . كما دعم المعرض من قبل صحيفتي أخبار الكلدان (Chaldean News) وأخبار اليهود (Jewish News) مؤسسي مبادرة مبنى الجالية.

مطالعة عامة وسريعة عن المعرض:

توزعت الأعمال المعروضة على أساليب متنوعة تشخيصية وتجريدية وما بعد الحداثة ، وقد تأثرت الأعمال التشخيصية من ناحية بحركات معروفة كالتعبيرية عند صباح وزي (Sam Selou Wazi) والتكعيبية عند ريك جونا (Rik Jonna) والواقعية عند روبرت شيفمان (Robert Schefman) وسُلافة رومايا (Sulafa Roumayah) وإلى حد ما في الأعمال الطباعية لكيل روسين كابلن (Gail Rosenbloom Kaplan) ، كذلك في عمل النحات راني ستيفان (Reni Stephan) ، فيما أنعكست التجريدية على أعمال ماريكا فريدمان (Marcia Freedman) وجوان شنكو (Joanne Shango) وزهير شعوني (Zuhair Shaaouni) ، فيما تميزت الأعمال المنفذة بأساليب ما بعد الحداثة بجرأتها وإستخدامها المتنوع للمواد (Mixed Media) كما في أعمال الفنانة لين أفادينكا (Lynne Avadenka) والفنانة ميرا بوراك (Mira Burack) وعامر حنا فتوحي (Amer Hanna Fatuhi) ، وفي مجال االسيراميك تميز عمل الفنان ليث كرمو (Laith Karmo) بشكل ملفت للنظر .

وبسبب الحضور الكثيف ومحدودية ساعات العرض يوم الأفتتاح لم تتح لي قراءة شاملة للمعرض ، لاسيما أعمال الفنانة توبي ميلمان (Toby Millman) ، وأعمال وسام بجوكا (Wesam Bajoka) وميسون الصقال (Maysoun Alsakal) وأورين كولدينبيرغ (Oren Goldenberg) ، أتمنى تغطية المعرض مستقبلاً بشكل أوسع وأكثر تفصيلاً.

أخيراً أشير إلى حقيقة أن الأعمال المعروضة قد تنوعت في الأساليب ولكنها تباينت في المستويات والتقنيات وطرائق التنفيذ بشكل واضح ، لكن المعرض بشكل عام يمثل نجاح طيب وثمرة جهود مشكورة . آملين إنضاج هذه التجربة والعمل مستقبلاً على دعوة الفنانين الكلدان المحترفين المقيمين في الولايات المتحدة وكندا أمثال سمر دويشا (Samar T. Dawisha) ، قيس السندي (Qais I. al-Sindy) ، فاروق القس بولس (Farouk Kaspaules) وغيرهم ، بشكل يساعد على أعطاء صورة أوضح عن المستوى الفني الرفيع للفنانين المبدعين الكلدان . تمنياتي للقائمين على المعرض وكافة الفنانين المشاركين بالتوفيق والنجاح .

عامر حنا فتوحي
www.amerfatuhiart.com
أدناه عدد من المواقع الألكترونية الخاصة ببعض المشاركين في المعرض من أجل أخذ فكرة أفضل عن الفنانين وأعمالهم :

عن الكاتب

عدد المقالات : 7499

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى