المطلك يتحدث عن تضاعف الامراض السرطانية والتشوهات الخلقية في العراق


نادي بابل

 

شفق نيوز/

أكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات صالح المطلك، الاثنين، تضاعف الامراض السرطانية والتشوهات الخلقية لدى الأطفال نتيجة الحروب السابقة التي شهدتها البلاد، فيما دعا الشركات اليابانية الى توسيع نشاطها في العراق من خلال وضع برامج لتدريب الملاكات العلمية والصحية والزراعية ومختلف القطاعات الخدمية الاخرى.

وقال المطلك في كلمة له خلال حفل اقامته السفارة اليابانية في بغداد بمناسبة انجاز وافتتاح مستشفى الفلوجة المتخصص بمعالجة امراض النساء والاطفال وبمنحة قدمتها احدى الشركات اليابانية إنه “تعلمون ايها الاخوة ان التراكمات السامة التي خلفتها الحرب الامريكية على الفلوجة عام 2004 تضاهي بمجملها ماتعرضت له هيروشيما وناكازاكي”.

واستدرك بالقول و”الا بماذا نفسر تضاعف اعداد المصابين بالامراض السرطانية والتشوهات الخلقية للأطفال”، مضيفاً ان “هذا الكلام لا يقتصر على الفلوجة فحسب بل يتعداه الى الكثير من المدن العراقية الأخرى”.

وأشار الى ان “العراق بلد غني جداً ومن غير المنطقي ان يقبل مساعدات مادية من الاخرين لولا ان ثرواته تحت الارض وتتحكم فيها عدة عوامل منها عدم جدية الارادة وتبعات الاحتلال وما تعصف بالبلاد اليوم من مشكلات سياسية وسجالات بين الكتل المختلفة مما انعكس سلباً على الواقعين الامني والخدمي وحتى الاقتصادي”.

ويؤكد مراقبون ان العراق يشهد زيادة في عدد المصابين بالامراض المستعصية نتيجة الحروب التي خاضها في العقود السابقة، واعمال العنف في المدة اللاحقة، بالاضافة الى زيادة نسبة التلوث البيئي.

ي ع

 

عن الكاتب

عدد المقالات : 7517

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى