الكهرباء تسجل أعلى مستوى بتجهيز الطاقة منذ العام 2003


نادي بابل

السومرية نيوز/ بغداد

أعلنت وزارة الكهرباء، السبت، أنها سجلت أعلى مستوى تجهيز بالطاقة الكهربائية خلال الـ 24 ساعة الماضية منذ عام 2003 بعموم محافظات العراق، مبينة أن ساعات التجهيز خلال هذه الفترة تراوحت بين 20- 24 ساعة.

وقالت الوزارة في بيان صدر، اليوم، وتلقت “السومرية نيوز” نسخة منه، إنها “سجلت أعلى معدل تجهيز بالطاقة الكهربائية في الـ 24 ساعة الماضية في عموم محافظات العراق منذ العام 2003”.

وأوضحت الوزارة أن “عدد الساعات المجهزة لمحافظات ذي قار وكركوك كانت 24 ساعة، و الانبار والنجف وكربلاء وميسان 23 ساعة، وصلاح الدين والديوانية 23 ساعة، وبغداد والبصرة وديالى وواسط والمثنى 21 ساعة وبابل 20 ساعة”.

وكانت وزارة الكهرباء أعلنت في (29 تشرين الأول 2012)، عن تجهيز العاصمة بغداد بالطاقة لمدة 23 ساعة والمحافظات بأكثر من 18 ساعة، في أعلى نسبة تسجل منذ 10 سنوات، مؤكدة في الوقت نفسه إدخال طاقات إضافية إلى المنظومة خلال الشهرين المقبلين.

وأعلن نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني ، في (25 آذار 2011)، أن العراق سيصدر الطاقة الكهربائية لدول الجوار خلال العام المقبل 2013، مبيناً أن إنتاج الطاقة الكهربائية المجهزة للمواطنين خلال الصيف المقبل ستصل إلى 9000 ميغاواط، وستصل خلال العام المقبل إلى 20 ألف ميغاواط.

وسبق أن أكدت وزارة الكهرباء، مطلع شباط 2012، أن أزمة الكهرباء ستحل بشكل كبير خلال العامين المقبلين، فيما اشارت الى أن واقع الطاقة سيشهد تحسناً ملموساً الصيف المقبل، لافتة إلى إنجاز الربط النهائي لخط (قائم ـ تيم 400 كي في) الذي تم بموجبه ربط منظومة الكهرباء الوطنية العراقية بمنظومة الكهرباء السورية، تمهيداً لاستيراد الطاقة عبر الربط الثماني.

ويستورد العراق حاليا الطاقة الكهربائية من إيران بواقع 1000 ميغاواط عبر اربع خطوط هي خط كرمنشاه – ديالى وخط سربيل زهاب – خانقين وخط عبدان – البصرة، وخط كرخة – عمارة وتغذى هذه المحافظات عبر خطوط كهرباء الضغط العالي، فضلا عن 100 ميغاواط من تركيا.

يذكر أن العراق يعاني نقصاً في الطاقة الكهربائية منذ بداية سنة 1990، وازدادت ساعات تقنين التيار الكهربائي بعد 2003 في بغداد والمحافظات، بسبب قدم الكثير من المحطات بالإضافة إلى عمليات التخريب التي تعرضت لها المنشآت خلال السنوات الخمس الماضية، حيث ازدادت ساعات انقطاع الكهرباء عن المواطنين إلى نحو عشرين ساعة في اليوم الواحد، ما زاد من اعتماد الأهالي على مولدات الطاقة الصغيرة.

عن الكاتب

عدد المقالات : 7513

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى