القدس تحتفل بالفصح وكنيسة القيامة تتحول إلى شعلة نور


نادي بابل

يحتفل الملايين من أبناء الطوائف المسيحية بعيد الفصح المجيد، وقد حمل احد كهنة الروم الارثوذكس بلباسه الكهنوتي الاسود شعلة “سبت النور” احتفالا بقيامة السيد المسيح، من كنيسة القيامة في القدس وسار مسرعا عبر طرق البلدة القديمة وسط تزاحم الحجاج وكثافة حواجز الشرطة. وحمل رسول اخر شعلة الى اليونان في طائرة تنتظره في مطار تل ابيب، وانطلق كاهن اخر بالشعلة الى الاردن، واخر الى بيروت الى كنيسة “مار جرجس”، لتوزع منها على كافة الكنائس اللبنانية.

القدس تحتفل بالفصح وكنيسة القيامة تتحول إلى شعلة نور

تحولت كنيسة القيامة إلى شعلة نور

واحتفل الاف المسيحيون السبت بكافة طوائفهم بسبت النور في مدينة القدس وتحولت كنيسة القيامة الى شعلة نور لتزاحم الحجاج على اضاءة الشموع في كل ارجاء الكنيسة وسط عبق البخور وانوار الشموع. وفي الكنيسة، جثم المصلون والمصليات امام بلاطة المغتسل، وهي البلاطة التي غسل عليها جسد السيد المسيح بعد انزاله عن الصليب تمهيدا للفه بالكفن، بحسب الايمان المسيحي. وبحسب الايمان المسيحي، فقد تدحرج الحجر الذي كان يقفل على القبر حيث كان المسيح مدفونا، وانبعث من القبر نور مقدس معلنا قيامة يسوع المسيح من بين الاموات، بعد منتصف ليل السبت.

وظهر السبت، ظهر النور من كنيسة القيامة هلل الحجاج في الساحة بصوت عال مع قرع اجراس الكنائس دقات الفرح. وقدمت الكنيسة موعد الاحتفال لاسباب امنية ولتسهيل وصول الشعلة الى الاقطار الاخرى. وحمل الحجاج المصطفون قرب الحواجز الاسرائيلية رزم الشمع مبدين استياءهم من اجراءات الشرطة التي تؤخر وصولهم الى كنيسة القيامة.

وبدأ بطريرك الأرثوذكس اليونانيين تيوفيلوس الثالث الاحتفال من داخل كنيسة القيامة حيث يعتقد المسيحيون أن المسيح قد دفن فيها، وأدى البطريرك الصلاة من داخل قبر المسيح، وقد ظهر ومعه مصباح يضاء بزيت الزيتون، يقال إن الروح القدس أشعلته. وعقب إشعال المصباح، استشرت النيران سريعا بين الشموع داخل الكنيسة التي أطفأت أنوارها وكل شوارع المدينة القديمة.

عقب ذلك قام المصلون الذين يحملون الشموع بتوزيع النار في حارة النصارى أو “الحي المسيحي” في المدينة القديمة، وجرت مراسم هذه الاحتفالات التي تعد الأهم بالنسبة للمسيحيين الأرثودكس على مدار العام، وسط تواجد المئات من رجال الشرطة والجنود الإسرائيليين الذين تم نشرهم في المنطقة. وقد تم تفتيش المصلين الفلسطينيين الذين أتوا من المدينة القديمة قبل دخولهم من البوابات، وانتهى المطاف باشتباكات اندلعت عند إحدى البوابات بإطلاق الشرطة لقنابل غاز مسيل للدموع.

القدس تحتفل بالفصح وكنيسة القيامة تتحول إلى شعلة نور

القدس تحتفل بالفصح وكنيسة القيامة تتحول إلى شعلة نور

القدس تحتفل بالفصح وكنيسة القيامة تتحول إلى شعلة نور

imagebank – AFP

www.farfesh.com

عن الكاتب

عدد المقالات : 7517

تعليقات (1)

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى