الـﭘـطريرك ساكـو المشرقي ﭘـطريركـيته أشـبه بغـرفة عـمليات قـيادة الـثـورة / الحـلـقة السابعة

 

لا شـك أنّ ظهـورَ ﭘـطريركـنا العـزيز في وسائل الإعلام مرصودٌ ، وإذا أراد أنْ نـكـف الكـتابة عـنه عـليه تجـنـَّـبها ( كما قـيل له قـبل أشهر ) وعـندها سـوف لا نسمعه ولا نـراه .. ولكـن هـيهات ، إن ظهـوره في الإعلام إكـسير حـياته ! .. ولأجـل الفـضوليّـين الفارغـين الـذين يهـمسون في الـﭼايخانات قائـلين : كـيف نكـتب ونعارض الـﭘـطريرك ؟ نأتيهم بجـواب شافي يسمعـونه من لسانه في لـقائه مع قـناة عـشتار بتأريخ 3 تموز 2014 وفي الـدقـيقة 13:39 وهـو يقـول : نحـن نـقـبـل المعارضة للكـنيسة ….. بالإضافة إلى أقـوال أخـرى لغـبطته بـذات المعـنى .

Displaying ساكـو في تـركـيا.jpg

(1)

رجـوعاً إلى تأريخ 22 تـشرين الأول 2014 فـقـد صدر مرسوم ﭘـطريركي يـوقـف بموجـبه عـدداً من الرهـبان والكهـنة عـن ممارسة الخـدمة الكهـنـوتية

إلاّ أنّ الإستـئـناف الـذي قـدّموه في حـينها إلى روما ، أوقـف تـنـفـيـذ مفـعـول المرسوم آنـف الـذكـر قانـونياً وإستمروا في ممارسة مهامهم الكهـنـوتية .

(2)

بتأريخ 13 تـشرين الثاني 2014 نـشِـرَتْ تـوجّهات الـﭘـطريركـية وقـراراتها ، رائحـتها تهـديـدية ، جاء فـيها :

لا يتردد الكـرسي الرسولي من إعلان هـذا الإجـراء الحاسم أو ذاك ، إزاء مَن يخرج على إجماع أساقـفة السينودس مثلا ( السنهادس من أجل العائلة) . الأحدث في ذلك ، إحالة قـداسة الـﭘاﭘا فـرنسيس للكردينال الأميركي ريمون ليو بورك إلى منصب فخـري كمرشد لفرسان مالطا ، بعـد إقالته من موقعه السابق منذ 6 سنوات بصفة رئيس المجلس الحبري لمحكمة المصادقات الرسولية في الكـوريا الرومانية ( الدوائر الحـبرية الـﭬاتيكانية ) ما يعادل رئيس المحكمة العـليا ، لمعارضته التوجهات الـﭘاﭘـوية المنسجمة مع الروحانية السائدة في سنهادس العائلة ، بشأن إنـفـتاح الرحمة المسيحية تجاه قـضايا عائلية معاصرة . هذا التوجه كان دائما مبـدأ التماسك العـقائدي والإداري للكـنيسة الجامعة ، وبما لا يتيح فـوضى الآراء والإجـتهادات الفـردية المتـناقـضة والمشاكسة والخارجة عـن السرب .

قـد توجـد ثمة حالات خارجة عـن فهمنا توحي بأنها لفرط إلتصاقها بشظف اللـقمة وسقـف العـيش ، تـنـتظر إنهـيار القـضبان لتوضح في عـودتها إلى القـطيع ، تعـقـيدات الأشواك التي كـبَّـلتها ، وتعـرف أن الأحضان التي بإنـتـظارها لـن تـدعها قائمة الإعـتـذارات والتبريرات .

تعـليقـنا : إنها خـواطـر لغـوية رائعة ، أحاسيس مرهـفة ، تـصلح لمسابقات شعـرية .

(3)

في 1 كانـون الأول 2014 نـشر موقع الـﭘـطريركـية مقالاً وردَ فـيه طرد الأب نـوئيل إسطيـفـو ﮔـورﮔـيس من دير الربان هـرمز ومن ممارسة الكهـنـوت .. والـﭘـطريركـية تـؤيـده …. كما ذكـر أيضاً في نـفـس المقال الـقس فـريـد والـقس فارس الهاربـين من أبرشيتهما القـوش لا يمكـنهما أبداً الإحـتـفال بالقـداس والأسرار لأنهما موقـوفان .

وبعـد يومـين ( 3 كانـون الأول 2014 ) نـشِـر أيضاً مرسوم أسـقـفي من أبرشية ألـقـوش يقـضي بطرد الكاهـنين فارس ياقـو وفـريـد كـينا

وبعـد أربعة أيام في 7 كانون الأول 2014 نـشر غـبطته رسالة تحـريضية إلى مؤمني أبرشية مار ﭘـطرس في سان ديـيـﮔـو وتحـدّي لسلطة روما ، جاء فـيها : أنّ الكهنة المطرودين لا يمكـنهم الإحـتـفال بالأسرار المقـدسة ، إحـتـفالهم تـدنيس للقـدسيات ! …. الـﭘـطريركـية تـؤكـد للجميع أنها لن تـقـبل هـؤلاء الكهنة ، وأن المطران سرهـد غـير قادر أن يحميهم كـنسيا وقانونيا وسوف يتركهم في الشارع ، وأن روما لا يمكـنها الوقـوف ضد قـرارات الـﭘـطريركـية .

وبعـد أحـد عـشر يوماً ( 18 كانـون الأول 2014 ) نـشر الموقع الــﭘـطريركـي خـبراً ( ذاكـراً فـيه إسم ـ عـدَي ـ بنيات غـير صافـية ) بالعـنـوان التالي :

الأب قـرياقـوس ميخـو الراهـب يعـود إلى رهـبنـته و” الـقس” عـدي ﭘـيتر لورنس يطرد من الكهـنـوت

وبعـد أسبوع في 26 كانـون الأول 2014 نـشر غـبطة الـﭘـطريرك ساكـو رسالة تهـديـدية إلى مطران وكهنة ومؤمني أبرشية مار ﭘـطرس الرسول في كاليفـورنيا ، يحـشر فـيها بالـﮔـوّة إسم سيادة المطران باوَي ( عـيني عـيـنـك ! ) لغاياته التي باتت معـروفة ، جاء فـيها :

أعرف أنكم بحـدسكم الإيماني تـقاسون من ظروفـكم ، وإني أتـفهم وضعـكم وأقـدر ظروفكم وأتألم معكم . لـقـد طلب الـﭘاﭘا فرنسيس من المؤمنين فـضح الكهنة المسيئـين ! كان عـلى المطران سورو عـرفانا بجـميل الكـنيسة أن يُعـزز وحـدتها والشركة مع الكـنيسة الأم وألاّ يصطف مع المطران العاصي . فلتعـدّ هذه الرسالة بمثابة تحـذير أولي أخـوي . إذ إني لن ، أترك الموضوع على هـذا الوضع الى ما لا نهاية ، بل ثمة ممارسة للصلاحية الـﭘـطريركـية بالدعـوة الى سينودس كافة الاساقـفة . ولن يشفع الإستـئـناف لدى الكرسي الرسولي المقـدس أكـثر من الحـصول على اللقب الفخري لإحدى أبرشيات كشكـر أو الحـيرة أو زنوبـيا … يـبدو لي أن هذا هو الخطاب الذي يحـتاجه المطران .. أنتم تمسكوا بإيمانكم وكـنيستكم وأخلاقكم ولا تقابلوهم بالمثل وصلوا لكي الرب ينير عـقـولهم .

تعـليقـنا : إن غـبطته وهـو يتربع أرفع منـصب في كـنيستـنا الكـلـدانية يعـرض أمامنا في هـذه الرسالة أعـلى وأقـصى درجة من الروح الأخـوية المسيحـية بدليل تحـذيره الأخـوي والأولي النابع من قـلبه الـدافىء … لو هـيـﭼـي أخ لو ما لازم ، بـدلالة أنه راح يتألم !! ويُحَـمّـل مار باوَي منية !!

منية مال إيش يابا ، ألم تكـن أنت المعارض لـقـبوله منـذ كـنتَ مطراناً ؟ بل وأنت ﭘـطريركاً أيضاً ؟ والمعـرقـل الحالي لمستـقـبله حـتى بعـد قـبوله ؟ عـفـية ضمير حي ورائع … ولكـن لله صبر وأناة إلى حـين ولا يقـبل بالظلم !! وماكـو شي يـبقى مخـفي إنْ عاجلاً أم آجلاً …..

وبعـدين إستهـزاؤك بالأسقـفـين الـقـديرين ، ﮔالت كـشـكـر وحـﭼَـت زنـوبـيا خاتـون .. كافي عاد ، مو هـذولة إخـوانـك … إذا وضعـناكم عـلى كـفـتي ميزان فإنك ستـرتـفع إلى الأعـلى !! وما أدراك ما الأعـلى .

وطالما ذكـرتَ قـول قـداسة الـﭘاﭘا فرنسيس ((( فـضح الكهنة المسيئـين ! ))) يا ألله ، ألله وإيـدك .. إفـضح كاهـن ألمانيا أمام الناس .. أليس لـديك سـلطة عـليه ؟ أليست تـوصية قـداسة الـﭘاﭘا ؟؟ .

فعـلى كـيفـك يا معـوَّد مع بـياناتك الثـورية التي تحـرّض المؤمنين ضد الإكـلـيروس وتغـرس الشكـوك في نـفـوسهم …. ومن جانب آخـر فإنـك رأس الكـنيسة الكـلـدانية وسيادة المطران كاتب الرسالة إلى مار باوَي ، تـظهـران كـقادة عـسكـريّـين في الخـطوط الخـلـفـية من ساحة المعـركة تـنـتـظرون الهاربـين .. تـغـضون نـظركم عـن قانـون الكـنيسة الكاثـولـيكـية بشأن الإستـئـناف وخاصة حـقـوق الكـنائس الكـلـدانية خارج البقعة الجـغـرافـية للـﭘـطريركـية …. كان عـليكما أن تـنـتـظرا جـواب قـداسة الـﭘاﭘا فـرانـسيس بهـذا الشأن إحـتـراماً وخـضوعاً له وليس بتجاهـل رأيه وتحـديه بصورة عـلنية … في حـين تـتـذمر من كـنيستـنا في سان ديـيـﮔـو مدعـياً بأنها ليست تـطيعـك …. وكـنـتيجة لكـل تلك المعـمعة فإن الكهـنة المشمولين إستمروا ولا يزالـوا يمارسـون مهامهم الكهـنـوتية وفـقاً للقانـون .

(4)

بتأريخ 28 كانـون الأول 2014 نـشر مقال بعـنوان : إحـتفال الكلدان في غـرب أميركا بقـداس عـيد الميلاد المجـيد في كـنيسة المشرق الآثورية الكاثوليكـية وكـنيسة مار شربل للروم الكاثوليك .

سـؤالـنا : هـل تـوجـد كـنيسة آثـورية مـذهـبها كاثـوليكي .. وتـتـبع روما ؟ وإنْ وُجـدَت هـل أن الكـنيسة الآثـورية تستخـدم إيقـونات كالتي رأيناها داخـل الكـنيسة مِن خلال الصور المخادعة المنـشورة في الموقع الـﭘـطريركي ؟ أم أن الهـدف من الخـبـر هـو شـق الصفـوف وتأجـيج الـناس ؟ .

(5)

بتأريخ 29 كانـون الأول 2014 نـشر توضيح حـول ما تـمّ إعلانه في قـداديس أبرشية مار ﭘـطرس في سان ديـيـﮔـو ، جاء فـيه :

(1) الرسالة التي وجهها الكـردينال ساندري سرية  reservedأرسل نسخة منها إلى غـبطة البطريرك (2) كلّ ما فـيها هـو أنّ طلب الإستـئـناف يسمح للكهنة الموقـوفـين الإحـتـفال بالقـداس إلى أن يُـبت في أمرهم (3) يطالبه بالحـوار مع الـﭘـطريركـية (4) توقـيت رسالة الكـردينال بعـد أربعة أشهر من القـضية توقـيت سيء لأن القانون معـروف والكـردينال لم يأتِ بجـدي (5) الإشكالية التي لا يفهـمها المطران جمو هي أن الكهـنة ليسوا له ولا ينـتمون إلى أبرشيته وليس له سلطة عـليهم (6) و الـﭘـطريركـية لن تـتـركه لا هـو ولا غـيره يفعـل ما يشاء ويشكك المؤمنين ويقسمهم (7)  الكهنة الموقـوفـون بمعـظمهم من الرهـبان ينبغي أن يعـيشوا ضمن الدير وليس في الخورنات ، والكهنة الآخرون هم من أبرشيات أخـرى عـليهم أن يعـودوا إليها ويطـبعـوا وضعهم (8) والطريقة القانونية المتبعة هي أن يقـدم المطران طلبا إلى الـﭘـطريركـية أو إلى أبرشيات أخـرى لمساعـدته (9) الحل ليس في جمع كهنة مرتـزقة خارجـين عـن القانون والطاعة (10)  المطران جمو يـدعي أنْ لا عـلاقة له قانونيا بالكـرسي الـﭘـطريركـي إلّا في مجال الطقـوس (11) المطران سرهـد لم يحـترم حتى الجانب الطقسي ، لم يلتـزم بالقـداس الجـديد ، ولم يـدعُ المؤمنين إلى الصوم قـبـيل العـيد من أجل عـودة المهجـرين إلى بلداتهم (12) إنّ خـطاب القس ميخائيل بزي في قـداس العـيد في سان ديـيـﮔـو رديء جـدا إذ قال حـرفـيا : إنّ الكـردينال يدعـم المطران في كل ما يـفعـله ؟ كـيف يمكـن هـذا ؟ (13) إنّ الـﭘـطريركـية تـنبه المؤمنين إلى عـدم الإنجـرار وراء تصرفات المطران غـير المتـزنة ، ومن منطلق مسؤوليتها أن توضح الأمور للمؤمنين وهـو حـقهم ، ولن نألو جهـدا في تبـيان الحـقـيقة إنْ كانت لها أو عـليها .   

تعـليقـنا : (1) إذا كانت سـرية ما كانـت تـُـقـرأ عـلـناً في سان ديـيـﮔـو … بل يمكـنـنا الـقـول أن الجـزء الـذي قـرِأ لم يكـن سـرياً (2) إذا كان الإستـئـناف يسمح للكهـنة بممارسة مهامهم الكهـنـوتية … فـلماذا أخـفـيتها عـنهم ولم تـنـشرها ، بل لماذا أوقـفـتهم عـن الخـدمة ؟ (3) الحـوار جـيـد فـلماذا لا تحاورهم (4) إذا القانـون معـروف لـديك ، أما كـنتَ تـتـوقع أنْ يستأنـفـوا قـراراتـك عـنـد جهات أعـلى دفاعاً عـن أنـفـسهم ؟ (5) المطران سـرهـد لم يقـيِّـد أحـداً من الكهـنة أو الرهـبان ، إنهم أحـرار (6) لا تـتـركه ، فـعـنـدك القانـون يخـضع له الجـميع ولا تـنـسَ أن الرب المسيح تجاوز القانـون مع الزانية بقـلبٍ مُحِـب !! (7) إنّ ملف رجـوع الكهـنة والرهـبان أصبح في روما (8) ليس لي تعـليق (9) وصفـك للكهـنة بعـبارة ( مرتـزقة ) يـدل عـلى أنّ لك كهـنة يعـملون في كـنائس عـدوّة لكـنيستـك ! (10) هـذا ليس إدعاءاً بل يمكـنـك قـراءة القانـون لترى مدى صحـته (11) بالنسبة للقـداس ، المطران مكـلـف من روما بتـنـقـيحه فهل يطبقه قـبل الـتـنـقـيح ؟ (12) لا أدري كـيف يـدعـمه وبعـدين هـذه مسؤوليته (13) هـذا تحـريض مباشر للمؤمنين عـلى التمرد … وبعـدين إذا كانت تـصرفاته غـير متـزنة ، عـلـِّـمه كـيف يمسك عـصا التـوازن عـلى الحـبل .

(6)

بتأريخ 3 كانـون الثاني 2015 نـشر رسالة راعـوية لمناسبة العام الميلادي الجـديد جاء فـيها :

كان عام 2014 امتحان مؤلماً عـلى الكـنيسة الكلدانيّة : (أ)  العـدوان الإرهابيّ بتهجـير مسحـيـينا (ب) وقـضية أبرشية مار ﭘـطرس فُـرضتا عـلينا وأثـقـلتا كاهلَنا وكاهلَ الكـنيسة ، وبقي سرِّهما لغـزاً يصعـب فهمه ! …. أما على صعـيد الكـنيسة فـلـقـد حاولنا ـ ﭘـطريركاً وأساقـفةً ـ في سنهادسَين مُميّـزين وضع قاطرة الكـنيسة الكلدانية عـلى السكة الصحيحة في ” الوحـدة والأصالة والتجـدد ” (ج) نحـمد الرب إذ إنبلج في الأفق الخـيط الأبـيض ، بعـودة نخبة شجاعة من الرهبان والكهنة من الخارج من المعـنيـين بالإجراءات القانونية النافـذة ، الى ديرهم وأبرشياتهم .

التعـليق : (أ) إنّ ما عـملـتموه للمهَـجَّـرين قـسراً تـشكـرون عـليه ولكـنك بطريقة أو بأخـرى وضعـت عراقـيل أمام الهجـرة  (ب) كـيف سمحـتَ لنـفـسك بخـلط أوراق الإرهابـيّـين مع أبرشية مار ﭘـطرس وتـقـول أن لغـزهما صعـب فهمه ؟ أما الشعارات الثلاثة الخامنـئية والموثـقة !!! الأصالة التجـديـد الـفـكـر .. فـقـد مرّ التعـليق عـليها في أكـثر من مقال وهـو الآن في سفـرة سعـيـدة إلى منابعها (ج) إن رجـوع بعـض الكهـنة إلى العـراق كان لسـذاجـتهم وخـوفهم من تهـديـداتـك ، ولكـن السؤال الأصعـب : أين هم الآن ؟ هل مِن جـواب ؟.

بقـلم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني

You may also like...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *