الـﭘـطرك ساكـو مهـووس بالـتسـلط والهـيـمنة / الحـلـقة الثانية


نادي بابل

 

كـل يـوم جـديـد يظهـر الـﭘـطرك لـويس في وسائل الإعلام في مقابلة أو مقالة تاركاً وظيفـته الـﭘـطركـية ، فـيحـفـزنا إلى كـتابة مقال رداً أو تعـليقاً ، فـبتأريخ 16 شـباط 2017 نـشر مقالة قـصيرة بعـنـوان (( طـقـوسنا الكـلـدانية وتأوينها )) وكل الـذي فهـمته منه هـو أن الكـتابالمقـدس ليس كـتابأ صالحاً لكل زمان وهـو ايضا بحاجه الى تأوين !!!! متعـوّد عـلى التأوين دايماً .

وهـنا أعـلـق :

لـو أن أحـداً قال هـذا الكلام فإن التهـمة جاهـزة له وهي إنه ملحـد أو شـيـوعي ، فـلماذا لا نـتـهم الـﭘـطرك لـويس بالإلحاد والشـيوعـية يغـطيها بسروال أسـود تارة ، وتارة أخـرى بجـبّة إكـليريكـية ؟ ثم وكما قـلتُ في مقال سابق ، إنه ليس يـؤوّن وإنما ــ يـؤيّـن ــ أي يجـزىء إلى سالب وموجـب ، يفـصل يمين عـن يسار ، يخـرّب ، يهـدم ……

كما عـلـق عـليه أحـد الكـتاب بمقال مستـقـل بعـنـوان ــ  غـبطة البطريرك ساكـو والتآوين وهـراء بعـض النقاد ــ  …………..

وبتأريخ 8 شـباط 2017 نـشر موقع الـﭘـطرك لـويس الإلكـتـروني دعاية خادعة عـنـوانها ( الموقع الإلكـتروني لبطريركية الكـلدان منبر للجميع ) جاء فـيها :

(( أن الموقع يـوفـر معـلومة نزيهة ، ويتيح هامشاً محـدوداً للتعـليقات …. إنه مفـتـوح لكل الخــبرات الراعـوية وشهادات الإهـتـداء وخـبرات الـتجـدد مع التأصل في الحـياة المسيحـية المعاصرة …. ويـوصي الأبرشيات تـزويـد الموقع بإسهام شهـري فكـري راعـوي أو روحي واحـد على أقـل تـقـدير ، سواء بقـلم الراعي او الكهنة او الرهـبان والراهـبات والاعلاميـين المؤمنين …. وهـو منبر متـنامي لكهـنـتـنا ورهـبانـنا وراهـباتـنا والعـلمانيـين المؤمنين ضمن أبرشياتـنا الكلدانية ، وستحـمل كـتاباته نـفـوذها ومرجعـيتها الكـنسية المستـقـيمة الرأي )) إنـتهى .

ردّ عـليه الكاتب المشار إاليه في أعلاه بمقال مستـقـل أيضاً  تحـت عـنـوان ــ الموقع الإلكـتـروني لبطريركـية الكـلـدان ليس منـبراً للجـميع ــ جاء فـيه :

كـيف تسمي موضوعـك ( الموقع الإلكـتروني لـبطريركية الكـلدان منبر للجـميع ) وبعـدها تـقـول

الموقع يُـتـيح هامشاً محـدوداً للتعـليقات ؟ …..  ما هـذا الفكـر ؟

ونـحـن نـتـساءل مع الكاتب : فعلاً ما هـذا الـفـكـر الـرخـيص ! .

لاحِـظوا ، رغـم أن ــ الـتـقـية والـتّـوريَة ــ  ليستا من ثـقافـتـنا المسيحـية إلاّ أنّ الـﭘـطرك لـويس متأثـر بماجـستيره البـديعـية فـيـوظفها تملـقاً في كـتاباته ولـقاءاته الـيـومية ، ويـوجه عـن بُـعـد الأكاديميـيـن السـذج ذوي الـنظرة السـطحـية فـينجـرفـون وراءه بكـل عـفـوية ، وفي ذات الـوقـت يـرمي إلى هـدف ثالث أبعـد !!! … إنها أعـراض مرَضٍ يعاني منه مَن عـنـده هَـوَس السلطوية سبـبها مأساة طـفـولية .

فـلـو أمعّـنا الـنـظر في عـباراته تلك سنكـتـشف فـيها تمهـيـده الطريق ( عاجلاً أم آجلاً ) لـتحـجـيم أو إلغاء نـشاط المواقع الإلكـتـرونية لكـل أبرشية خاضعة لـقـيادته النرجـسية إبتـداءاً من مساحة ﭘـطركـيته الجغـرافـية وإلى حـيث تمتـد سـلطـته عَـبر البحار الغـربـية ، إشباعاً لـرغـبته في أن يكـون موقعه الإلكـتروني هـو المنبع المُغـربـِل الأوحـد ، والمركـز الكِـرازي الأمجـد ، والجـميع ينهـلـون من إشعاعاته المستهـلكة ، المنـطلِقة من بـؤرته المباركة ، فـيُهـيمن عـلى أفـكارهم ويقـيّـد إبـداعاتهم بحجة تـوحـيـد خـطاباتهم حـتى لا يكـون ــ كـل مَن إيـدو إلـو ــ … أليس هـذا مرضاً عـميقاً في داخـل الـنـفـس متأصلاً ؟ …. وهـو شاطـر في تـبـريـر ذلك بـبـيان ينـشره أو مقابلة يسجـلها بعـد أنْ يخـطط لها مسبقاً أسئـلة مع أجـوبتها فـيسـرد عـلينا كلامه المتراخي كعادته مستطعـماً بشفاهه أثـناء حـديثه ومُـطعّـماً إياه بالـ  ــ يعـني يعـنيّاته ــ  وملـوّحاً بساعـدَيه ….. وفي الحـقـيقة لستُ أبالغ حـين أقـول : لـقـد كان صادقاً في واحـدة فـقـط عـنـد إعـتـرافه بأنه مريض قـبل ﭘـطركـيته والتركة ثـقـيلة عـليه … شـجابك عـلى الـمُـر يا خـويا …. والله يساعـد شعـباً يكـون قائـده الضرورة مريضاً من أساسه .

وتأيـيـداً لِما أوردناه ، تابعـوا ممارساته المبتـكـرة :    

إنّ الـتـقـويم الكـنسي الكـلـداني مقـسم إلى مواسم طخـسية ( شاووعي ــ سابـوع ) خُـصصتْ لها قـراءات  لكل أسبوع ومناسَـبة ، تـتـضمنها كـرازة الكاهـن وما أجـملها ، فـما الـذي يعـمله الآن فخامة لـويس الـﭘـطرك السامي الإحـتـرام ؟ إنه ينـشر كـرازة لكل يوم أحـد (( قـبلموعـدها ــ وهـنا بـيت الـقـصـيـد !! )) من تألـيفه وفـق رؤيته وإجـتهاده موجّهاً دفـتها كما يحـلـو له بإعـتـباره أبـو الآباء يـدرك الأمور أكـثر من الأجـداد ، وغايته المخـفـية تسهـيل الكـرازة عـلى الكاهـن الـذي يفـتـقـر إلى الخـبرة أو المقـدرة فـيطّـلع عـليها مقـدماً ويتعـلم منها إنْ لم نـقـل يكـررها نـفـسها ، ولا يـدري حـضرة الـﭘـطرك أن العـم (  Google ) يغـنينا عـن دكـتـوراهه وماجـستير آل ﭘـطركـيته ….. أما هـدفه الباطني الـبعـيـد هـو السيطرة عـلى عـقـول جـميع الإكـليروس ، حـيث سيأتي يوم فـيه يأمر فـضيلته وقـداسته وسماحـته ، جـميعَ مطارنـته وكهـنـته بقـراءة كـرازته المنـشـورة والأخـذ بها نـصاً ! بحجة أن تـكـون الكـرازة موحـدة في جـميع الكـنائس الكـلـدانية مثـلما عـمل في قـداسه الساكـوي ، وكأن الكهـنة والمطارنة عاجـزون عـن الإبـداع في كـرازاتهم ومهـماتهم الكهـنـوتية … لعـد إش كانـوا يسـوّون بالسيمنير ، يلعـبـون ﭼْـعاب لـو ينـطرون حـديقـتك ؟ . وإذا سأل سائل : كـيف سيطيعه الجـميع ؟ الجـواب تـرَونه في الحـلـقة الأولى .

موعـظة الأحـد السادس من الدنح 12 شـباط ….. نـشرها في 9 شـباط 2017

موعـظة الأحـد الخامس من الـدنح 5 شـباط ….. نـشرها في 1 شـباط 2017

موعـظة الأحد الرابع من الـدنح 29 كانـون الثاني ….. نـشرها في 26 كانـون الثاني 2017

موعظة الأحـد الثالث من الـدنح 22 كانـون الثاني ….. نـشرها في 19 كانـون الثاني 2017

***************

بتأريخ 13 شـباط 2017 نـشر المحـتـرم لـويس الـﭘـطرك فـقـرة قـصيرة ثانية عـلى مقـياسه بعـنـوان ( التميـيـز بين الـنـقـد البناء المسؤول والـنـقـد الهـدام )  وهـو نـفـسه مسؤول هـدّام …….. جاء فـيها :

(1) بعـض ممن يكـتبون ينـتـقـدون الكـنيسة ويعـرضون معـطيات من اللاهـوت المسيحي ويدعـون الحرص على الكـنسية ، نـؤكـد أن تـفسيراتهم اجـتهادات شخـصية وليست موضوعـية ويشككـون في العـقـيـدة والكـتاب المقـدس .. ومحاولاتهم تهـدف لـتـقـطيع الكـنيسة !! …

(2) بعـض من أنصار الشيوعـية القـديمة (من أنصار الإلحاد السياسي) ولا يزالون يجـترون طروحاتها للطعـن في الكـنيسة وينـتـقـدون الرابطة الكلدانية التي تهـتم بجـوانب ثـقافـية واجـتماعـية بهـدف تمتين العلاقات بين الكلدان فـضلا عـن تـفعـيل التواصل مع الكـنيسة ….

(3) البعـض الآخـر تأخـذه المرارة من دعـوة كـنسية مجهضة ، ومهووس بالعـظمة في التسلق الإعلامي ولـفت الإنـتباه ، والبعـض الآخـر أجـره مدفـوع .

(4) من ثمارهم تعـرفـونهم ، فـثمارهم ليست من زرع الله …….

يا حـيف عـلى كـرسـيّـكَ وشهاداتـكَ !!

هل أن تـفـسيراتـك وإجـتهاداتـك منـزلة من السماء ؟ ألست أنت تجـتهـد شخـصياً ضد العـقـيـدة الكاثـوليكـية الحـبـل بلا دنـس أصلي ! عـن بتـولية مريم أثـناء الحـبل والـولادة وبعـدها في قـولك : (( بإعـتـقادي أنهم لا يقـصدون المفهوم المادي الضيق ، بل يُـشـيرون إلى المفهـوم الروحي العـميق والخـصب )) ؟ …

أخـونا الـﭘـطرك صار عـنـده إعـتـقاد وأنا أيضاً عـنـدي إعـتـقادي ، هـل مِن مانع ؟ .. أيّ ضيق وأيّ خـصب ؟ هـل يمكـنـك أن تـوضح لـنا إعـتـقادك هـذا ، عـن مفـهـومك الروحي وليس المادي ؟ إشرح بخـط عـريض عـلى قـدر حالـنا ونـوّرنا ــ ألله ينـوّرك ــ نريـد أن نعـرف ما هـو تـصوّرك للمادي الضيق كي نـوضحه لأولادنا ، وإلاّ ! لا تـنـثـر عـلينا مفاهـيم لاهـوتية غامضة وأنت لا تـؤمن بها أصلاً ! وعـنـدها يمكـنـنا أن نـتحاسب معـك .

ثم ، مَن يهـدف إلى تـقـطيع الكـنيسة ؟ ألستَ أنت الـذي مـزقـتَ كـنيستـنا الكـلـدانية ؟ أخي راجع نـفـسك أم أنـك تـنسى ! ماذا فـعـلـتَ بالمرحـوم المطران حـنا زورا ؟ لماذا أعـطى المطران سعـد سيروب إجازة ((( سباتية ))) لـنـفـسه دون إستـئـذانـك وأنت مِن خجـلك ولكي تـضيّع السالفة عـلينا سمّـيتها ــ سـبتية ــ معـتـبراً إياها قانـونية ظناً منـك بأنـنا نائمون !! ….. تـذكــَّـر حـين كـنـتَ مسؤول السيمينير !… ثم عـضو مجـلس محافـظة نينـوى مجـزئاً كهـنـوتـك مناقـضاً نـفـسك في وقـت تعاتب غـيرك من الإكـلـيروس بأنهم يجـزئـون كـهنـوتهم ! سـيـدنا الغالي صاحـب الربـطة العالمية : لا تـنهَ عـن خـلـقٍ !………….. وأنت كـملها .

أنـظر أين كـهـنـتـكَ ؟ أين الأب أنـدرو ؟ أين الأب أيوب ؟ أين الأب نـوئيل ؟ أين الأب دانيال الكلـداني الـذي رسمه المطران الأوكـراني الكاثـوليكي ( De Galareta of the Society of St. Pius X ) ؟ أين الأب ﭘـيـتـر ؟ أين الأب ﭘـطـرس أوراها ؟ ……. وإذا قـلت أنهم متمردون نـقـول : ــ ما عـدنا مشكـلة ــ إرجع قـليلاً وفـتـش بـين طـيات ذاكـرتـك ، مَن كان متمرداً في زمن بـيـداويـذ و دَلي !!!

أنا أردتـك أن تـذكـر قـول المسيح : (( مِن ثمارهم تعـرفـونهم )) !! وأنا أذكــّـرك بـ : أبـو المخـدور !! وأبـو الريس وتسجـيله الصوتي !! وصاحـب محـل مشـويات الخـطايا عـلى المـذبح ! والـﭘـوكـر مَشين … هل هي مِن زرع الله ؟ وإذا أردتَ المـزيـد ، فـفي جـعـبتي الكـثير المفـيـد سنأتي إليه يـوماً . ناهـيك عـن شماس متـزوج رسمه المطران إبراهـيم إبراهـيم بحـضوري وأنت رسمته كاهـناً بعـد طلاقه ! هاي وين صايـرة ؟ أللهم إلاّ إذا تـقـول كما قال صدام : شـنـو القانـون ، إحـنا القانـون .

في حـين قامت قـيامتـك ضد الشماس صباح فـمنعـتَ رسامته بحجة أخـيه إستسلم حـين آمن بالآيات الـبـديعة التي أنت معـجـب بها !! عـنـد أسره خلال الحـرب الإيرانية العـراقـية ، وأنت تـناسيتَ آيتـك الـبـديعة

(( ولا تـزِرُ وازرة وِزرَ أخـرى …. وإنه لـغـفـور رحـيم  )) ثم ألستَ أنت الـذي تـكـرر : إلهـنا وإلههـم واحـد ؟.

بشرفـك ألا يـوجـد في عائلة واحـدة هـيـﭼـي و هـيـﭼـي وفي الكـنيسة بالـذات ؟ لا تخـلـيـنا نحـﭼـي ! . وعـليه فإنّ تلك النماذج التي ذكـرتها لك هي ثمارك يسرحـون ويمرحـون في الكـنيسة ، ومن خلالهم عـرفـناك .

نعـم تأخـذنا المرارة من إجـراءاتـك الهـدّامة وأنت مكـلف بها ! سـواءاً عـلى الصعـيـد الكـنسي أو الـقـومي … إسأل روّاد الكـنيسة ، هـل بقي في قـداسك طعـم ؟ مِن جانب آخـر طالما هـناك قـداس في الكـنيسة باللغة العـربـية للعـرب ، ما الـداعي لـلتـرانيم العـربـية في الـقـداس الكـبـيـر الكـلـداني ونحـن كـلـدان في دولة لغـتها إنـﮔـليزية ؟ … إنها تـوصياتـك المشـوّهة لـلـيتـورجـيتـنا والماحـية للغـتـنا والناس نيام لا يفـقـهـون … نسألك أين ألحانـنا التراثية الأصيلة الرائعة ، لـقـد هـمّـشـتــَها متعـمـداً لأن خالاتـنا ــ الـنـسـوان ــ لا يُجـِـدنَها فـيجـب تـركها ! أما الشمامسة الرجال خـلـيهم عـلى صفـحة …. حـكم قـره قـوش ، كـيف ستـواجه ربك ؟ .

ثم تـتـكـلم عـن الشـيـوعـيّـيـن ، ما  لكَ وللشيوعـيّـيـن يا أخي ؟ أتركهم بحالهم وأنت أدّي واجـبك في الصوم والصلاة وما عـليك بغـيرك ! ومع ذلك أليس في ربطـتك الكـنسية شـيـوعـيـون ، كـيف قـبلتهم وصعـدتَ عـلى أكـتافهم والـيوم تـنـبـذهم ؟ هاي تاليتـك ؟ أم عـنـدك قـصر الـنـظر فلا تـراهم ؟ .. ثم كـيف تمثـل أمامنا دراما ، متـذمـراً من نـشاط الكـنيسة الإنجـيلية بـين أبناء شعـبنا ، وتـقـبَـل إنجـيلياً في ربطتك وأنت الممنـون ! هـل ستـقـول ( إنه تـنـوّع ؟ ) .. طيب ليش ما تـنـوّعـنا وياك ، والله يـنَـوعَـك ؟ ما هـذا الـتـناقـض ؟ ألا تـنـتبه وتحـس ؟.

أما كلامك عـن الـنـقاد ــ مـدفـوعي الأجـر ــ … أنا أعـطف عـلـيك وأرثي عـلى حالك وأحـزن عـلى بساطة تخـيلاتـك … حـبـذا لـو تمتـلك الجـرأة والشجاعة الكافـيتين لـتعـلـن أسماءهم عـلى موقـعـك لـيعـلم الـقـراء ( بل وفي الكـنيسة ضمن الـتـوصيات في نهاية الـقـداس أو بعـد الإنجـيل مباشرة كي يعـرفهم المؤمنـون ) .. أنا أهـلهـل لها بْـﭼَـقـﭼاقي وعـنـدها سيتـفاجأ الناس ويعـرفـون مَن الصادق ومَن الكاذب .

ونـراك ترعى إحـتـفالية عـيد الحـب المحـجّـب ! الخلاعي ! أقامته كـنيسة مار يوسف البتـول وسلطانة الوردية بمباركـتـك ، ولا أدري إنْ كان الرقـص مـذكـوراً في ــ القانـون الكـنسي ــ الـبـنـد كـذا والـفـقـرة كـذا !….  والحـفـلة أين ؟ في قاعة نادي الهـنـدية ! ليش لا ، طالما فـلـوس المتـبرعـين كـثيرة لإعادة إعـمار قـرانا ، أنت تستأهـل حـفـلة يـومياً وأنت الحـب … منين أجـيـبها أم كـلـثـوم .. أما الحـب يا روحي عـليه .

 

*************

وهـذه بعـض تعـليقات الـقـراء عـلى منـشورك ( التميـيـز بين الـنـقـد البناء المسؤول والنقـد الهـدام ) :

(1) هل يستطيع اعلام البطريركية الموقـر ان يعـطي اسم كاتب واحـد ، انـتـقاداته بناءة في نظرهم  ؟

كلا ، لا يستطيعـون فمسيرتهم الدكتاتورية تـشبه مسيرة البعـث وشعارهم كل من ليس معـنا فهو ضدنا .

(2) للأسف اعلام البطريركية أصبح هو عامل هـدم بين ابناء الشعب الكلداني قـوميا واجتماعيا وحتى سياسياُ . و انا اتحـدى اعلام البطريركية في أن يواجه منـتـقـديه في مناظرة عـلنية ، فإن كان صادقاً فـليقـبل التحـدي .

أنا من جانبي جاهـز !!!!!

(3) للأسف منـشور تافه جدا جدا . يسفـِّه كل واحـد ، ويعـتبر الجميع اغـبـياء او متآمرين او خـونة او شياطين . يعـني بس اللي اصدروا المنـشور يفـتهمون ! أبهـذا الأسلوب كـنيستـنا تـقـود مسيرتـنا كـشعـب ؟

(4) كأن البطركـية تـقـول : كل منـتـقـديها الى جهنم وبئس المصير !!! …

ما هكـذا تورد الإبل يا اعلام البطريركـية .

(5) بعـد مظاهرة اللاجـئين في لبنان التي لم تأتِ كما تـشتهي سفـن البعـض (جماعة احـذروا الهجـرة فهـذا فخ) ………………… لم يجـد هـذا (الاعلام المحـترف) طريقة اخرى لجـذب انـتباه القـراء السذج ــ كما يحاول تصويرهم ــ عن تلك المظاهـرة سوى بالعـزف على نـفس القـوانة المزنجـرة ( المنـتـقـدين … إنـتـقادات … رابطة … أعـداء …. الخ ) .

 

(6) محاولة يائسة للفـت الانظار لا اكـثر ، وتكـفـير يماثل التكـفـير الداعشي وربما اكـثر ، لم نعرف من هو هذا اعلام البطريركية ؟……………… هل هو الشماس يوسف الذي أدخل البطريركية في مواقـف محرجه اكـثر من مرة مما اضطر البطريرك بالتصريح بأن كادرالاعلام غـير ذي خـبرة ؟ أم هـل هو شخص اخر ، أم مجموعة اخرى ؟ ….

إتهامات عامة ما أنزل الله بها من سلطان ، هـذا شيوعي وذلك ملحـد والثالـث ضد الرابطة والرابع مدفـوع الأجـر .. يعـني ما بقى شي بسيقـولون المسيحية 72 فـرقة ، وفـقـط ــ فـرقة البطريركية ــ هي الناجـية !! …. والطامة الكـبرى ، هسه راح يطلعلك بعـض الشيوعـيـين نفسهمإللي وياهم ! يدافعـون عن هـذا البـيان الذي صنف الكـلدان بين رابطيـين وغـير رابطيـين ، يعـني زرع الفـرقة بين الإخـوة ووضع من هـوخارج

عن الكاتب

عدد المقالات : 7494

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى