الـبـطـرك ساكـو مع الأيام ومصداقـيته أمام المهام / الحـلـقة الثا لثة 


نادي بابل

 

 للـتـذكـيـر .. بتأريخ 16 حـزيران 2013 نـشر أحـد المواقع ، الـبـيان الخـتامي للسنهادس الكلداني المنعـقـد في بغـداد للفـترة 5 ــ 10 حـزيـران 2013  حـضره 13مطراناً دون أن يـذكـر ترشيح مطران زائـر رسولي لأورﭘا .

ولكـن بتأريخ 20 تموز 2013 نـشر عـلى موقع ثاني ما يلي : (( بناءاً عـلى طلب آباء السنهادس الكلداني المنعـقـد للفـترة 5 ــ 10 حـزيـران 2013  بـبغـداد ، عـيّنقـداسة الـﭘاﭘا فـرانسيس سيادة المطران رمزي ـرمو زائـراً رسولـياً لأورﭘا )) .

*****************

وبعـد عام واحـد إنعـقـد سنهادس آخـر في عـنـكاوا لـلـفـتـرة من 24 ــ 28 حـزيران 2014 حـضره 17 مطراناً كـلـدانياً ، فجاء في بـيانه الخـتامي ما يلي :

(1) إخـتـير أسـقـف مساعـد ثالث للبطرك (2) تم إلحاق رعـية جـورجـيا والـقـفـقاس بأبرشية أورميا (3) تبـَـنّى الآباء مقـترح البطرك بتأسيس رابطة كلدانية عالمية ،فـتـشكـلت لجـنة من الأساقـفة لمتابعة التأسيس ، مكـوّنة من الأساقـفة : يوسف توما ، بشار وردة وميخائيل مقـدسي عـن العـراق ، والمطران إبراهيم إبراهيم عـن أمريكا. ويشرف عـلى عـملية التأسيس غـبطة البطريرك .

طيـب ، أولاً : في الـبـيان الخـتامي الأول 2013 لم يُـذكـر إسم المطران رمزي ـرمو ولكـن أعـلِـن عـنه بعـد عـشرة أيام في خـبر مستـقـل … لكـن المفارقة !!! في الـبـيان الخـتامي الثاني 2014 ذكِـر عـن إخـتيار أسـقـف ــ معاون ثالث ــ ولكـن لم يُـنـشَـر شيء عـنه ، ونامت قـضيته ! ربما كان قـُـدِّرَ له أن يساعـد البطرك في شؤون الشباب ، العائلة ، المراسيم ، الربطة ، أو شؤون الشؤون …….. في الحـقـيقة لـيس ضرورياً أن نعـرف إسمه أو إخـتـصاصه ولكـن هـل بالإمكان معـرفة موطنه ؟ وهـل كان مخـططاً له ليكـون المعاون الثاني مستـقـبلاً بـديلاً عـن المعاون الثاني حالياً ؟ كـل شي يطلع من إيـد هـذا الـبـطرك !!! قـد تـكـون روما رفـضته ؟ أو لم يحـصل عـلى الأصوات الكافـية للموافـقة عـليه ؟ ربما لم تكـن هـناك أصلاً حاجة إليه إنّما الغاية كانت إضافة صوت لـزيادة فـرص إقـرار أي مقـتـرح بطركي بـديمقـراطيته ! وللعِـلم إن البطرك مطمئـن مسبقاً من تأيـيـد الغالـبـية لأسباب معـروفة عـنـد الأكـثرية ! وإللي يعارض ، أهلاً وسهلاً فحـقـوقه مضمونة وفي دفاتـره العـتـيگـة مصانة ، تـضمن له العـدالة بأمانة ، ويا حـوم إتبع لـو جـرّينا ! …. وعـلى ﮔـولة أغـنية عـبـد الـوهاب ( من غـير لـيه ) .

ثانياً : إنّ رعـية جـورجـيا والـقـفـقاس قـد ألحِـقـت بأبرشية أورميا ومطرانها مار تـوماس ميرم كما جاء بالبـيان 2014 ولكـن سيادة المطران فـرنسيس قلابات راعيأبرشية مار تـوما الرسول للكـلدان / الولايات المتحـدة الأميركـية هـو الـذي إحـتـفـل في يوم الأحـد 3 نيسان 2016 برسامة 9 شمامسة رسائليـين من الشباب وقـبـول14 طفلاً التـناول الأول في كـنيسة مار شمعـون برصباعي في مدينة تبليس ــ جمهورية جورجـيا …. ! يا ألله مشّي ، ياهـو مالـتـنا بالإنـﮔـلـيـز .

ثالثاً : أسفاً عـلى البعـض أصحاب المعالي ، وبـراﭬـو لـنـظرائهم الصامـدين بكـرامتهم في أحلك الـليالي !.

***********************

قـرأنا من بـين الأخـبار ، أن البطرك ساكـو غادر إلى النمسا بتأريخ 14/2/2016 يرافـقه المطران شليمون وردوني ــ بـدون المطران باسيليوس ــ  للمشاركة في مؤتمرحـول وضع المسيحـيـين في العـراق وسوريا ( ولم يقـل أين يُعـقـد المؤتمر حـتى تـضيع عـلـينا الحـسبة ؟؟ ) فـتجـوّل في مـدن أورﭘـية عـديـدة لمدة شهـر تـقـريـباً .

وكان المطران رمزي ﮔـرمو بصفـته زائـراً رسـولياً معَـيّـناً مِن قِـبَل الـﭘاﭘا فـرانسيس ، قـد إستـقـبل البطرك عـنـد قـدومه إلى ألمانيا بتأريخ 18 شـباط وكعادتهم تـناولـوا عـشاء المحـبة وبعـده ( شاي المَـوَدّة ) وخلال تـلك المـدة ، قابَل البطرك أناساً وحـضر مناسبات عِـدة ، وإفـتـتح كـنيسة جـديـدة ، فـكانت سـفـرة سياحـية مرفهة وسعـيـدة ….. وحـضر البطرك مؤتمراً حـول اللاجـئين والمهاجـرين نظمته مجالس الأسقـفـية الأورﭘـية ليومي 15- 16 شباط في دير الصليب / (( ﭬـيـينا وليس في روما )) يـرافـقه المطران شليمون وردوني والمطران انطوان اودو ..

والأهم ، بتأريخ 26 شـباط 2016 أي بعـد عـشرة أيام ، عُـقِـدَ في ((( روما ))) مؤتمر دولي من أجـل شعـبنا المسيحي ! نـظمه مجـلس أساقـفة ألمانيا بالتعاون معجامعة ميونيخ  تحـت عـنـوان : (( مسيحـيون ، كـنائس مسيحية وأديان في شرق أوسط يتغـيّـر )) إشـتـرك فـيه الكاردينال سانـدري وألقى كـلمته بالمناسبة ..

لكـن المُـلـفـت للـنـظـر أنّ البطرك ساكـو أبـو المطارات والمؤتمرات ! لم يحـضر ذلك المؤتمر بالرغم من تـواجـده في ألمانيا !! ليش ؟ ما نـدري …… حـيث كان في ذات الـيـوم (( الجـمعة  26 شـباط )) يُـشغِـل نـفـسه بـزيارة مدينة روتـنـبـرگ  وقـبلها ( الخـميس 25 شـباط 2016 ) كان في زيارة مـدينة منـشت كلادباخ …… أخي عـنـدك مؤتمر يخـص مصير شعـبنا المسيحي وهـو يتـلظى وسط النار ، هـسّا وقـت تجـوال في روتـنـبـرگ وهـمبـرﮔـر ؟

عـلى صعـيـد آخـر يـبـدو أن المطران شليمون رجع إلى العـراق بتأريخ 6 آذار 2016 ليحـل محـله المطران باسل يلـدو ويلـتحـق بسـفـرة الـبـطرك الأورﭘـية فـيتـقاسمان الإستجـمام والراحة السياحـية وشارك مع البطرك ساكـو بتأريخ 11 اذار 2016 فحـضرا مؤتمراً في مجـلس الشيوخ الفرنسي برفـقة المطران يوسف توما والأبصبري أنار (( ولهـذا بات من الضروري جـداً لكـل كـلـداني في العالم أنْ يتبرّع دولاراً واحـداً لـتغـطية نـفـقات السياحة البطركـية ومعاونيه )) .

 *******************

نـنـتـقـل إلى ﭘـرلمانيّـيـنا المسيحـيّـيـن … ونستمع إلى المطران أثـناسـيـوس تـوما في قـناة البغـدادية / سـتـوديـو التاسعة ــ منـشـور في 24 آذار 2016  يقـول في الـدقـيقة00:44 (( هـؤلاء الـذين في الحـكـومة ــ يونادم كـنا وغـيـره من الـنـواب ــ لا يمثـلـونـنا بل يمثـلـون أنـفـسهم )) … ويضيف في الـدقـيقة 04:46 (( تـوجـد في الـوقـف المسيحي موظفة ــ سامية بهـنام حـنـو ــ زوجة نجـم عـبـو طـوبـيا … وفي سنة 2009 وَكــّـلـوا ـ خالـد داود ـ لـبـيع بـيت ، ثم بعـد سنة باعـوه وفي سنة 2012 إستـفـسر صاحـب الـبـيت عـن مصيره قـيل له أنهم باعـوه بـ 300 ملـيـون دينار لكـن الحـرامية سرقـوا الفـلـوس … وانّ مـدير الـوقـف المسيحي ــ رعـد كـﭼـة ﭼـي ــ يعـرف قـصتها ويعـرفها هي مـدانة ومخـتـلِـسة وفاسـدة وأبقاها في الـديـوان ، ولما عـرف الـقـضاء أن في الموضوع تلاعـباً …… في الـدقـيقة 05:39 يقـول : حَـكم عـليها بأن تـفي الـفـلـوس خلال 150 سنة !! وصاحـب الـدار عـمره 80 سنة !! فـشـوّهـت إسم المسيحـيّـيـن ….. ــ هـذا لازم يعـيش 230 سنة حـتى يستـلم فـلـوسه كاملة ــ .

وهـناك فـساد في تـرميم الكـنائس والأديـرة حـيث صُرِفـت مبالغ دون أن تـقـبض الكـنائس إلاّ ما نـدر ، فأين ذهـبت الفـلـوس ، لا نـدري ))

   

فـيا سـيـدنا ساكـو ، كـيف تـكـشخ وتـفـتخـر بموظف كهـذا وتـقـبل أن يكـون محـسوباً عـليك ولا نـدري بنـوعـية إرتباطه بك ! وأنت إعـترفـتَ سابقاً بأنهم غـير كـفـوءين ؟ في حـين هـناك خـبراء في السياسة والإقـتـصاد كـلـدان أساتـذة في الجامعات تعـرفهم معـرفة تامة ! لا تـقـرّبهم منك لأن معـدنهم ( ليس حـديـداً مطاوعاً ! بل فـولاذاً صَلباً ) ..

حـقاً أنت مِن أخـوات (( إنَّ )) …. تـنـصبون الأول وتـرفعـون الثاني !.. أما الثالث ممنـوع من الصرف مجـرور ! .

******************

تعال معي إلى مسألة قـديمة فاتـت ولكـن الشيء بالشيء يُـذكـر … تـذكــَّـر بـيان بطريركـية بابل الكـلـدانية ــ المرحـوم دلي ــ الموجّه إلى الشعـب العـراقي والمسؤولينفي الحكـومة العـراقـية في مطلع عام 2012 قال كلاماً نعـرفه وتعـرفه مؤكـداً ، ويُـفـتـرض أن يـزيـدك ( إيماناً ) …. ولكـن متى جاء إبن الإنسان ألعـله يجـد إيماناً عـلىالأرض ؟

وهـنا يحـلـو الكلام لهـذه الصورة ونـقـول عـنها : لا نأسـف عـلى حـمامة أغـرتها حـبة حـنـطة برزتْ فـوق التـراب … لأنها غـضت طرْفها عـن تحـذيرات مسبقة بأن تحـت التراب فخاً يـطبق فـكــّـيه عـليها ، إنْ عاجلاً أم آجلاً مهما طال زمانها ! …. فإلى جهنم وبئس مصيرها .

**********************

عـزيزي القارىء : بـدأتُ بكـتابة الـفـقـرة التالية ….

(( سـيـدنا الموقـر : تـنـقـلـنا ذاكـرتـنا إلى نـبـوءتـك بتأريخ 14 آيار 2014 وأنت تـقـول ــ ومن يعـرف ماذا سيحـصل غـداً ، حـيث ممكـن واحـد من عـنـدنا يتركـناليكـون كـنيسة جـديدة )) ……. إنـتهى

ولكـن فاجأتـني أخـبار مفـرحة عـن تـطـورات إيجابـية هي فخـر لـنا وبهجة تـرتـسم عـلى محَـيّانا ، تعالج معـضلة المتألمين من أبناء رعـيتـنا ! لـذا إرتأيتُ الـتـريث وعـدم تكـملة تـلك الـفـقـرة ، طالما برزت في الأفـق بـوادر الخـيـر ، حـتى يُـنـشر بـيان رسمي بشأنها فـتـنـتـفي الحاجة إليها .

*****************

ورجـوعاً إلى ماضيك الأسقـفي يا عـزيزنا البطرك ، تـذكـّـر حـين شـكــّـلـتَ مجـموعـتك الأسقـفـية الشمالية المعارضة في كـنيستـنا الكـلـدانية قـبل تسنمك عـرش البطركـية فـزعـزعْـتَها بل عـرقـلـْـتها ، وحـين تـزعَّـمْـتها أكـملتَ لها دِينها ! وأنت مستمتع في تـفـرقـتها ، ولم تـكـتـفِ بـذلك بل كـررتَ تجاوزك مهامّك الكـنسية بعـد عـضويتـك في مجـلس محافـظة نـيـنـوى ! فأسّـستَ ربطـتـك الـقـومـﭼـية ( هـذا مصطلحـك أنـت ) تخـدعـنا بجُـبّـتها العـلمانية لكـن ملابسها الـداخـلـية كـنسية ، فـفـرّقـتَ أبناء الرعـية الكـلـدانية كي تهـيمن عـلى مقـدراتهم ومستحـقاتهم القانـونية ، ولابـد لي من أن أعـتـرف لك مع الأخ ولسن يـونان ــ بمصداقـيتـك ــ إنها إحـدى علامات مرَضيّـتـكَ … حاشا لي أن أدينـك  بل لسانـك يـدينـك .

ولا أدري مِن أجـل ماذا ! صحـيح إنّ يعـقـوب راعي الخـراف ، ولكـنـك لستَ تـنـتـظر سبع سنـين من أجـل لَـيّـا ، ولا سبعاً أخـرى لـلـفـوز بـ سارة الـفـتية ( إذن عـليمن يا بعـد عـيني ؟ لا دادا ولا عـمّـو ) …. وأنت بعـد أربعـين عاماً ــ أطال الله عـمرك ــ سـيكـون إسمك مخـطوطاً عـلى لـوحة في أرض مهجـورة ، لا احـد يهمه مَن كان ساكـو ، فـقـيـراً كـنـتَ أو من عائلة ميسـورة ، مثـلما نحـن الـيـوم لا نسأل مَن كان مار إيليا عـبّـو يـونان في ألـقـوش الحـرة .

أدعـوك إلى تـذكــّـر ومراجعة أقـوالك المنمقة … ثم مشاهـدة ﭬـيـديـو رسالة قـداسة الـﭘاﭘا فـرانسيس الأخـيـرة ، عـن ثورته عـلى الإكـليروس في الكـنيسة ، وجّهها إلىالكاردينال ــ مارك أوليه ــ رئيس اللجـنة الحـبرية لأميركا اللاتينية نـتيجة لقاء الـﭘاﭘا فـرانسيس بالمشاركـين في الجـمعـية العامة للجـنة التي عَـقـدت إجـتماعاً لها في آذارالماضي بعـنوان : ( الإلـتـزام الجـوهـري للعـلمانيـين في الحـياة العامة ) …… يقـول فـيها قـداسته :

(( العـلمانيون هم المحـرّكُ الأساس للكـنيسة وللعالم ، وعـلى الرعاة والكهنة أن يَخـدموهم ! لا أن يستخـدِموهم …… كما ليس عـلى الراعي أن يقـول

بقـلـم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني

عن الكاتب

عدد المقالات : 7515

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى