العراق يهدي مسلة حمورابي لمقر الامم المتحدة في جنيف

 

بغداد ( إيبا )

ازاح وزير الخارجية هوشيار زيباري الستار عن نموذج لمسلة حمورابي اهاده العراق لمقر هيئة الامم المتحدة في جنيف.

وقالت وزارة الخارجية في بيان اصدرته ”قام وزير الخارجية هوشيار زيباري في مقر الامم المتحدة في جنيف باهداء انموذج لمسلة حمورابي الى المقر الاممي الاوربي بأسم حكومة وشعب العراق”.

واشارت الى ان زيباري والممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة قاسم توكاييف الامين العام لمؤتمر نزع السلاح قاما بحضور الامين العام للجنة النشاطات الثقافية بازاحة الستار عن هدية العراق الى مقر الامم المتحدة.

ونقل البيان عن زيباري قوله ان “شريعة حمورابي تمثل اقدم القوانين والشرائع التي عرفتها البشرية وجاءت من وادي الرافدين وقد وضعت هذه القوانين لحماية كافة طبقات المجتمع البابلي بمن فيهم النساء والعبيد واستهدفت حماية الضعفاء من الاقوياء والفقراء من الاغنياء”.

وتابع “تأتي أهمية هذه الشريعة بانها كانت مكتوبة ومعلنة للشعب ليفهم القوانين التي تنظم حياتهم بعكس العديد من الشرائع الاخرى في الحضارات الاخرى التي لم تكن مكتوبة وكانت عرضة للتأويل وتفسير الحكام على هواهم وتمثل هذه الشريعة الأنموذج الامثل للوسائل القانونية التي ابتدعتها البشرية منذ ذلك الوقت “.

من جانبه “اثنى الممثل الخاص للامين العام على مبادرة العراق الخلاقة واكد بأنها ستبقى موجودة في اهم مكان لمقر الامم المتحدة “.

وكانت الممثلية الدائمة للعراق في جنيف وسفارة العراق في باريس وبتوجيه من وزارة الخارجية للبدء والشروع في انتاج أنموذج لمسلة حمورابي من متحف اللوفر في باريس لآهدائها الى مقر الامم المتحدة في جنيف وقد قام كل من الممثل السابق للعراق محمد علي الحكيم وسفير العراق في باريس فريد ياسين وبالتنسيق مع الوزارة بترجمة الفكرة الى واقع لابراز دور ومساهمة العراق وحضارة وادي الرافدين في اغناء الحضارة الانسانية.

وكانت وزارة الخارجية العراقية اعلنت، يوم امس الثلاثاء، عن ترؤس العراق مؤتمراً لنزع السلاح في العاصمة السويسرية جنيف بمشاركة الدول الاعضاء في الامم المتحدة.

 

You may also like...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *