العراق يقترح نقل موقع البرلمان العربي من دمشق إلى بغداد مؤقتاً


نادي بابل

السومرية نيوز/ بغداد

اقترح رئيس الوفد العراقي في القمة العربية خضير الخزاعي، الثلاثاء، نقل موقع البرلمان العربي من دمشق إلى بغداد لحين استقرار الوضع في سوريا، وفيما شدد على ضرورة تشكيل مجلس الأمن العربي، أكد موقف العراق الثابت المتمثل بدعم التطلعات المشروعة للشعب السوري.

وقال الخزاعي خلال كلمة العراق في القمة العربية الـ24 المنعقدة حالياً في قطر، “نقترح نقل مؤقت لموقع البرلمان العربي من دمشق إلى بغداد لحين استقرار الوضع في سوريا”، داعياً إلى “تشكيل مجلس الأمن العربي ليكون الرد العملي على اللامبالاة الدولي في قضايانا وأزماتنا التي باتت تعصف بوجودنا وتهدد استقرارنا”.

وانطلقت، اليوم الثلاثاء (26 آذار 2013) وقائع أعمال مؤتمر القمة العربية في دورتها الـ24 في العاصمة القطرية الدوحة، حيث شارك العراق بوفد برئاسة نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي.

كما دعا الخزاعي إلى “عقد مؤتمر عربي للمانحين يضم الدول والمنظمات العربية ويركز على معالجة أسباب الفقر في بعض الدول العربية”، مشدداً على “ضرورة تفعيل موضوع إنشاء مركز لدراسة القانون الدولي في بغداد الذي هو مقترح الأمانة العامة في كانون الثاني 2013”.

ولفت الخزاعي إلى “ضرورة تفعيل مقترح إقامة مؤتمر لنصرة القدس وأهلها الصامدين في مواجهة العدوان الإسرائيلي على المقدسات لاسيما المسجد الأقصى”، داعياً إلى “عقد اجتماعات مشتركة بين مجلسي وزراء الداخلية والعدل العرب لمتابعة تنفيذ قرارات الجامعة العربية ومناقشة فكرة مشروع قرار يحث الدول العربية على المصادقة الاتفاقيات العربية المتعلقة بمكافحة الإرهاب”.

وبشأن الأوضاع في سوريا، أكد الخزاعي “موقف العراق الثابت من الأزمة في سوريا والمتمثل بدعم التطلعات المشروعة للشعب السوري وتبني الحل السياسي والسلمي للازمة ورفض التدخل الأجنبي”، مضيفاً بالقول “نؤكد دعمنا الكامل لجهود المبعوث الأممي والعربي الأخضر الإبراهيمي الرامية لحل الأزمة السورية سلمياً”.

يذكر أن بغداد استضافت في (29 آذار 2012) مؤتمر القمة العربية الـ23 في حدث يعتبر الأبرز الذي ينظمه العراق منذ عام 2003، وشارك فيه 21 دولة عربية باستثناء سوريا وحضرها تسعة زعماء عرب.

عن الكاتب

عدد المقالات : 7515

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى