العراق وايران يتبادلان رفات عشرات الجنود


نادي بابل


بغداد (ا ف ب) –

تبادل العراق وايران الثلاثاء رفات 111 من الجنود الذين فقدوا خلال الحرب التي استمرت لثماني سنوات بين البلدين، حسبما اعلنت وزارة حقوق الانسان العراقية.

وقال المتحدث باسم الوزارة كامل امين لوكالة فرانس برس “اليوم سلم العراق رفات 98 شخصا الى الجانب الايراني، فيما تم تسلم رفاة 13 من الجنود العراقيين مجهولي الهوية في منطقة الشلامجة” في جنوب البلاد.

واضاف ان “التسليم والاستلام تم بمراسيم عسكرية تليق بالشهداء وذلك بحضور مدير مكتب حقوق الانسان في البصرة مهدي التميمي ومسؤوليين محليين في المدينة” الجنوبية.

واضاف “جرى تبادل الوثائق بحضور اللواء محمد باقر زادة الذي مثل وزارة الدفاع الايرانية”.

واعلنت اللجنة الدولية للصليب في بيان عن اعادة “رفات 98 جنديا ايرانيا ورفات 13 جنديا عراقيا قتلوا اثناء الحرب (…) عبر منفذ الشلامجة الحدودي القريب من البصرة بمساعدة” الصليب الاحمر.

ووقع العراق وايران في تشرين الاول/اكتوبر 2008، برعاية اللجنة الدولية للصليب الاحمر، اتفاقا يتعلق بتبادل المعلومات بين البلدين وتسليم رفاة المفقودين خلال الحرب.

وتبادل البلدان منذ توقيع المذكرة المئات من رفات الجنود القتلى.

وقد ذكرت اللجنة الدولية للصليب الاحمر في بيانها ان عملية التبادل اليوم “ترفع “عدد الاشخاص الذين اعيدت رفاتهم الى الوطن منذ عام 2008 بمساعدة اللجنة الدولية الى 557 شخصا”.

واسفرت الحرب بين العراق وايران (1980 – 1988)عن مقتل نحو مليون شخص.

عن الكاتب

عدد المقالات : 7497

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى