العراق في المقدمة.. تقرير بلدان عربية تتصدر قائمة الفساد في العالم


نادي بابل


جريدة صوت البصرة – أنباء موسكو:

ضم تقرير “مؤشرات الفساد” الصادر عن منظمة الشفافية العالمية ثلاثة بلدان عربية بين البلدان العشرة الأكثر فساداً في العالم، وهي الصومال والعراق والسودان، في حين اعتبر التقرير قطر والإمارات وعُمان الأقل فسادا بين الدول العربية.

ويتألف مؤشر الفساد، وفق منظمة الشفافية العالمية، من عشر درجات، والدولة الحاصلة على الدرجات العشر تخلو من الفساد، أما التي تحصل على صفر فتكون الأكثر فسادا. وقد احتل الصومال المركز الأول في الدول الأكثر فسادا، تلته أفغانستان وميانمار ثم العراق والسودان وتركمانيا وأوزبكستان وتشاد وبوروندي وأنغولا.

حصل الصومال على 1.1 درجة بحسب مؤشر الفساد، بينما نالت أفغانستان وميانمار 1.4 درجة، مع ملاحظة أن ثمة قوات دولية في أفغانستان وتمارس ضغوط على الدولة هناك. وحصل العراق على 1.5 درجة، والسودان وتركمانيا وأوزبكستان على 1.6 درجة.

وفيما يتعلق بالدول العربية الأخرى، فقد سجلت ليبيا واليمن 2.2 درجة، بينما سجلت سورية 2.5 درجة، ومصر 3.1 درجة. وسجلت تونس 4.3 درجة، وموريتانيا 2.3 درجة، ولبنان 2.5 درجة، والجزائر 2.9 درجة، وجيبوتي 3.2 درجة، والمغرب 3.4، والكويت 4.5، والأردن 4.7، والسعودية 4.7، والبحرين 4.9.

واعتبر عدد قليل من الدول العربية الأفضل في مستوى الفساد وهي التي تجاوزت الخمس درجات، فسجلت عُمان 5.3 درجة والإمارات 6.3 درجة وقطر 7.7 درجة. وجاءت كل الدانمارك ونيوزيلندا وسنغافورة الأفضل عالمياً بالحصول على 9.3 درجة، على خلاف الولايات المتحدة التي حصلت على 7.1 درجة – أي أقل مستوى من جارتها كندا التي سجلت 8.9 درجة.

وتقوم منظمة الشفافية العالمية اعتبارا من العام 1995 بإصدار مؤشر سنوي دولي للفساد، على أساس ملاحظة وجود الفساد لدى الموظفين والسياسيين، وعرَّفت الفساد بـ “استغلال السلطة لتحقيق مصالح شخصية” .

عن الكاتب

عدد المقالات : 7494

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى