العراق: حذف الاصفار من العملة المحلية يبدأ العام المقبل


نادي بابل

ديالى (اكانيوز)

اكدت اللجنة المالية النيابية،السبت، ان عملية استبدال العملة وحذف الاصفار منها سيتم بشكل تدريجي بداية العام المقبل ،مشيرة الى ان العملية تستغرق عامين الى ثلاثة .

وقال عضو اللجنة والنائب عن القائمة العراقية حسن اوزمن لوكالة كردستان للانباء (اكانيوز) ان البنك المركزي العراقي سيبدأ بسحب العملة الحالية بداية العام المقبل بشكل تدريجي وابقاء التداول بالعملة الحالية لمنح المواطنين الوقت الكافي لاستبدال العملات” .

واعتبر اوزمن استبدال العملة وحذف الاصفار تجربة ناجحة ومفيدة للاقتصاد العراقي من خلال نجاحها في عدد من الدول الاخرى لافتا الى ان “العملية ستسهم في تخفيف حمل الاوراق النقدية لدى المواطن ولن يكون لها اي تاثير سلبي على الاقتصاد العراقي(حسب قوله).

ولم يستبعد اوزمن محاولات تزوير العملة الجديدة مستدركا: التدابير الامنية التي ستتخذ لحماية العملة ستميز بسهولة بين العملة القديمة والعملة الجديدة.

واعلنت اللجنة المالية النيابية اوائل تموز الجاري أن موازنة العام المقبل 2013 ستكون بالعملة الجديدة بعد حذف ثلاثة أصفار من العملة الحالية معتبرة أن عزوف التجار والشركات عن تداول العملة العراقية وراء تبني البنك المركزي مشروع حذف الأصفار.

ويرى بعض الخبراء الاقتصاديين أن العراق غير مهيأ في الوقت الحاضر لحذف الاصفار من الدينار العراقي مشيرين إلى أن الحذف يحتاج إلى استقرار امني وسياسي فضلاً عن الاستقرار الاقتصادي.

عن الكاتب

عدد المقالات : 7492

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى