العراق:استدعاء مسؤولي البنك المركزي ووزارة المالية لبحث تذبذب الصرف


نادي بابل


بغداد30 نيسان/ابريل(آكانيوز)-

أكدت اللجنة المالية النيابية ،الاثنين، أنها ستستدعي مسؤولين في البنك المركزي العراقي ووزارة المالية (دون تحديد درجاتهم الوظيفية) خلال الاسبوع الجاري للاطلاع من خلالهم على الاجراءات المطبقة للمحافظة على سعر الصرف للدينار العراقي مقارنة مع العملة الصعبة.

وأتهم البنك المركزي العراقي الجمعة أربع دول بـ”التآمر” على ضرب الاقتصاد المالي العراقي لإفراغ سوقه من قوته المالية مبينا أن ممرات التجارة الحرة في العراق باتت الوسيلة المعتمدة لضرب الاقتصاد.

وقال عضو اللجنة امين هادي لوكالة كردستان للأنباء(آكانيوز) إن “اللجنة المالية اجرت الاسبوع الماضي مداولات بشأن سعر صرف الدينار العراقي واجراءات البنك المركزي ووزارة المالية… اللجنة طلبت بيانات جديدة بشأن الاجراءات المطبقة”.

واوضح هادي أن “اللجنة ستستدعي الاسبوع الجاري مسؤولين من البنك المركزي ووزارة المالية للاطلاع على الاجراءات المطبقة للمحافظة على استقرار سعر الصرف على اعتبار ان مجلس النواب جهة رقابة على الجهات التنفيذية”.

وتابع “سنطلع على مدى اعتماد البنك ووزارة المالية للحلول السليمة في قضية المحافظة على سعر الصرف واجراءات بيع العملة الصعبة في المزاد اليومي”.

وشهد سعر الدولار مقارنة بالعملة المحلية ارتفاعاً خلال الأيام الماضية وهو ما عزاه مسؤولو شركات صيرفة محلية إلى إيقاف البنك المركزي لمبيعاته من العملة الصعبة.

وتناقلت وسائل إعلام محلية أنباء عن اتساع ظاهرة تهريب العملة الصعبة من العراق إلى سوريا وإيران على المنافذ الحدودية وهو مالم يؤكده البنك المركزي العراقي.

وتتلخص مهمة البنك المركزي العراقي في الحفاظ على استقرار الأسعار وتنفيذ السياسة النقدية بما فيها سياسات أسعار الصرف وإدارة الاحتياطات من العملة الأجنبية وتنظيم القطاع المصرفي.

من:حيدر إبراهيم،تح:سلام بغدادي

عن الكاتب

عدد المقالات : 7500

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى