الشهرستاني ينفي موافقته على إبرام عقود للتنقيب عن النفط بين شركة إميركية وإقليم كردستان

رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني

السومرية نيوز/ بغداد

نفى نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني، السبت، الموافقة على إبرام عقود للتنقيب عن النفط بين شركة أميركية وإقليم كردستان، مؤكدا أن الوزارة أبلغت الشركة موقفها الرافض لتوقيع هذه العقود.

وقال الشهرستاني في بيان صدر عن مكتبه وتسلمت “السومرية نيوز”، نسخة منه، إن “ما تناقلته بعض وسائل الإعلام بشأن موافقة نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة عن العقود التي أبرمتها شركة اكسون موبيل، التي تعمل في جنوب العراق، مع إقليم كردستان للتنقيب عن النفط في الإقليم، عار عن الصحة”، مشيرا إلى أن “الحكومة العراقية ستتعامل مع أي شركة تخرق قوانينها بنفس الطريقة التي تعاملت مع الشركات المماثلة سابقا”.

وأضاف الشهرستاني أن “وزارة النفط قد أبلغت شركة اكسون موبيل بموقف الحكومة العراقية الرافض لتوقيع هذه العقود، مطالبا في الوقت نفسه وسائل الاعلام الى توخي الدقة والحذر في نقل معلوماتها”.

ويدور نزاع منذ فترة طويلة بين حكومة المنطقة الكردية والحكومة المركزية في بغداد، بشأن حقول النفط في الشمال. وتعتبر بغداد العقود الموقعة بين حكومة الإقليم وشركات نفط عالمية غير قانونية.

ووقعت وزارة النفط العراقية في 29 تشرين الأول من العام الماضي عقدا مع شركة اكسون موبيل الاميركية ومجموعة شل البريطانية الهولندية بتطوير حقل غرب القرنة، كما وقعت في 2 من تشرين الثاني الماضي عقدا نفطيا مع تحالف شركات دولية تقوده شركة ايني الإيطالية لتطوير حقل الزبير، كما وقعت عقدا في 3تشرين الثاني الماضي مع ائتلاف شركتي بي بي البريطانية والوطنية الصينية لتطوير حقل الرميلة النفطي.

وكانت وزارة النفط أعلنت في نهاية شهر كانون الأول 2009 عن بدء التنافس على دورة التراخيص الثانية لعشرة حقول عراقية من أصل 78 حقلاً، وشملت حقول مجنون وغرب القرنة والسيبة في محافظة البصرة، وحقل الحلفاية في محافظة ميسان، وحقل الغراف في ذي قار، وحقل كفل ومرجان في الفرات الأوسط، وحقل شرقي بغداد، وحقلي القيارة ونجمة في نينوى، وحقل بدرة في واسط، والحقول الشرقية في محافظة ديالى.

ويسعى العراق من خلال تطوير حقوله النفطية وعرضها على الشركات العالمية، للتوصل إلى إنتاج ما لا يقل عن 11 مليون برميل يومياً، في غضون السنوات الست القادمة، والى 12 مليون برميل يوميا بعد إضافة الكميات المنتجة من الحقول الأخرى بالجهد الوطني.

ويصدر العراق نفطه الخام من ميناءي البصرة وخور العمية على الخليج العربي، فضلا عن ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط، وعن طريق الشاحنات الحوضية إلى الأردن، وينتج العراق حاليا نحو مليونين و500 ألف برميل من النفط الخام يوميا، وتبلغ نسبة الصادرات العراقية من نفط البصرة 90 %، في حين تصدر النسبة المتبقية من نفط كركوك.

You may also like...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *