السياحة تحدد 3 مواقع للبحث عن مملكة ميسان المفقودة


نادي بابل



تعتزم بناء مرفق سياحي في موقع نفر الأثري بالديوانية

بغداد – طارق الاعرجي

افادت وزارة السياحة والاثار بأنها حددت ثلاثة مواقع يرجح احتوائها على اثار مملكة ميسان المفقودة، فيما اكدت نيتها بناء مرفق سياحي استثماري في موقع نفر الاثري بمحافظة الديوانية.

وقال مصدر رفيع في وزارة السياحة والاثار رفض الكشف عن اسمه في تصريح خص به(المركز الخبري لشبكة الاعلام العراقي) ان الوزارة حددت ثلاثة مواقع من المتوقع ان تكون مملكة ميسان الاثارية المفقودة موجودة في واحد منها، منوها بان من بين الدلائل الاثارية التي اعتمدتها الوزارة لتحديد هذه المواقع تشابهها الكبير في مكونات مملكة ميسان الاثارية المفقودة، أبرزها ان المملكة كانت دائرية وتحوي سورين متوازيين وتحيطها المياه من جميع الاتجاهات الى جانب ذلك فان العملة المستخدمة حينها كانت من معدن الفضة.

وبين ان هذه الدلائل انطبقت على المواقع التي تم تحديدها وهي تل المذار بالقرب من منطقة احمد الرفاعي في محافظة ميسان الى جانب موقع تل السور في مدينة العمارة وموقع تل الخنابات شمال محافظة البصرة.

واشار المصدر الى ان الوزارة وبالتنسيق مع وزارة العلوم والتكنولوجيا وجهاز المخابرات أجرت مسوحات لهذه المواقع عن طريق نظام “gis” والاستشعار عن بعد الا ان استمرار عمليات المسح بهذه الطرق تتطلب مبالغ طائلة ما حال دون استمرار عمليات المسح لهذه المواقع لحين توفر التخصيصات المناسبة.

في سياق اخر اعلنت وزارة السياحة والاثار انها بصدد بناء منتجع سياحي قرب موقع نفر الاثري في محافظة الديوانية.

وقال حمود اليعقوبي مستشار وزير السياحة والاثار لـ(المركز الخبري لشبكة الاعلام العراقي) ان الوزير الدكتور لواء سميسم وجه بضرورة الاهتمام بالمواقع الاثارية وتاهيلها لتشجيع السياحة الاثارية اسوة بالسياحة الدينية لاسيما ان العراق يمتلك العديد من المواقع الاثرية التي يسعى السائحون الاجانب الى الوصول اليها الا انها تفتقر لوجود الخدمات السياحية فيها.

وبين ان اللقاء مع المسؤولين في محافظة الديوانية اثمر عن الاتفاق على بناء منتجع سياحي قرب موقع نفر الاثري وتوفير دور استراحة وايصال الماء والكهرباء وغيرها من الخدمات الى جانب طباعة وسائل ايضاح للتعريف باهمية هذا الموقع الاثري.

من جانبه اوضح مدير عام دائرة المخطوطات في الوزارة قيس حسين رشيد ان مدينة نفر الاثرية احدى المدن الدينية والثقافية السومرية اذ لا يمكن للملوك السومريين ان يصبحوا ملوكا دون تتويجهم بهذه المدينة الممتدة على محيط 5 كيلو مترات، منوها بان اول بعثة تنقيبية حدثت في الموقع تعود للعام 1851 ميلادي وتم التنقيب فيها لعشرات المواسم، منوها بان هذه البعثات اخرجت مئات القطع الاثارية التي لا تقدر بثمن من بينها لوحة طينية لاول خارطة بالعالم توضح فيها تخطيط حدود المدينة.

alsabaah.com

عن الكاتب

عدد المقالات : 7499

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى