السنهادس الكـلـداني القادم والتهافـت عـلى مقـعـد الأسقـفـية


مايكل سيبي
مايكل سيبي

 

إعـقـلـوا أيها المنافـقـون البخلاء وأنـتم جـبناء في هـمساتـكم الحـمقاء وإبتسامتكم الصفـراء : إستمعـوا إلى لقاء غـبطته مع قـناة عـشتار في 3 تموز 2014 عـنـد الـدقـيقة13:39 وهـو يقـول : نحـن نـقـبل المعارضة (للكـنيسة) لأن إذا ماكـو معارضة لا يـوجـد تحـريك …..

 https://www.youtube.com/watch?v=GOeI-jSepyc

أما إنْ كـنتم لا تـريـدون الإستماع ، فها هي الجـدران الأربعة تـناديكم فـلـتـنـطحـها رؤوسـكم .

الـتـرشيح للأسـقـفـية :

في مقابلة الأخ شـوقي قـونجا لـلـﭘـطرك لـويس ساكـو في عـنـكاوا بعـد مؤتمر الرابطة مباشرة في 3 أو 4 تموز وقـبل سـفـره إلى روما ، تـطرق غـبطته إلى فـقـرة في منهاج السنهادس المقـبل ( 22 أيلول 2015 ) http://www.chaldeanvoice.org/mod.php?mod=wprograms&modfile=itemx&itemid=94

قائلاً في الـدقـيقة 2:40:55 (( عـنـدنا رعـية سان ديـيـﮔـو يجـب أن تــُحَـل هـذه العـقـدة ومن الآن نـفـكـر بالمطران القادم يكـون متعاوناً مع المطارنة الآخـرين )) ..

   Displaying لعـنهم وباركـوه فـنـدم ... ولات ساعة منـدم.jpg

إن في كلام الـﭘـطرك هـذا غـموض ، فـمؤسسات الكـنيسة في سان ديـيـﮔـو تعـمل والأخـويات تجـتمع ، والناس مواظبـون عـلى الحـضور إلى الكـنيسة وكل الكادر الكـنسي أموره ماشية والجـوقات تـتـدرّب بإنـتـظام ( وشـنو علاقة الـﭘـطرك بأنـور الأغاجاني ؟) والأهـم … الكـهـنة الشباب يُـرسَـمون !! فالعـقـدة لم تكـن موجـودة في سان ديـيـﮔـو إلاّ حـين خـلـقها غـبطته من أجـل غايته ، لكـنها بالتالي صارت عـقـدة له فـبرزت الحاجة الـفعـلية إلى حـلها ….. بمعـنى آخـر هـو خـلـق عـقـدة ، وهـو تعـقـد منها !.

ورغـم أنه يَعـرف القانـون ( وهـذا كلام لأحـد أبـواقه موثـق عـنـدي !! ) الـذي يفـيـد بأن أساقـفة الأبرشيات الخارجـية عـنـد تـقـديم الإستـقالة لسبب العمر وأي سبب آخـر ، يكـون التـقـديم إلى روما مباشرة وإعلام الـﭘـطريركـية بذلك

إلاّ أنه يقـول في المقابلة : نـفـكـر بالمطران القادم يكـون متعاون !! .. ونحـن بـدورنا نسأله : ليش منـو ما متعاون يا سيـدنا ؟ أليسوا متعاونين عـلى الـبـرّ والـتـقـوى ؟ أم تـريـدهم متهاونين عـلى الإثم والعـدوان ؟.

أما حـين يأتي وقـت الحاجة إلى مطران ، فالمطران متـوفـر في سان ديـيـﮔـو يفـوق خـيالك روعة ، يتـصف بأقـصى الـدرجات نـزاهة ، صِفاته الـقـيادية التي لا تمتـلكها أنت ولا الـبعـض من مخـتاريك !! . إنّ الكـثيرين من رفاقـك يشهـدون له ــ إلاّ الغـيورين البخلاء ــ والرعـية مع كهـنـتهم راضية عـنه ، فهـل عـنـدك زلة عـليه ياﭘـطركـنا الموقـر ؟ إعـلنها …. وإذا لم تـستـطع ، أنا أنـشرها عـلى مسؤوليتي عـوضاً عـنـك ، بعـد شـتـريـد ؟ أما إذا كـنـتَ تـدوس عـلى ضميرك وتلعـب لعـبتـك فإنك ستخـسره وتخـسر الكـثيرين ، وسـتـدفعه بل ستـرغـمه عـلى قـضاء فـتـرة سباتية غـير محـددة مثلما ضايقـتَ َ عـلى المطران سعـد سـيـروب فإضطر إليها ، ومن خجـلك في حـينها مَوّهـتَ عـلى الرعـية وغـطيتها فـسمّيتها سـبتية ؟ ولكـنـنا لم نـفـوّتها عـليك حـين وضحـنا للقـرّاء أنـك لا تميز بـين السباتية والسبتية أو أنـك تـراوغ ؟ والبسطاء الـسـذج سيقـولـون الآن أني أتجاوز … إني لست أتجاوز وإنما أعـرض المخـفي عـلى الطاولة ، وحـبـذا لو أعـرف المـزيـد فـلـن أتهاون في نـشره … لأنـني لستُ أنـتـظر كـلمة عـفـرم من أي كان ، ولكـني أنـتـظر نـقـداً (( عـلميا منـطـقـياً )) من أي كان ، وعـنـدئـذ نـتـفاهم !.

بتأريخ 5 كانـون الأول 2014 وفي الـدقـيقة 34:53 قـلـتَ :

http://www.chaldeanvoice.com/mod.php?mod=interviews&modfile=item&itemid=26

(1) بعـون الله كـثير من الأمور ، كـثير من العـقـد سوف تحـل … وإنْ لم تـُحَـل فـنحـن نـفجـرها وكل الجـرح يخـرج ويشفـون ……………… ولكـن كـيف تـشـفـيه يا سيـدنا إذا كان مشرطك ملـوثاً ؟

(2) أنا ليس لـدي أي شيء شخـصيا مع أي منهم ولكـن يجـب أن أستـرجع ثـقـل الكـنيسة وإحـتـرامها ويجـب أن أحافـظ عـلى قانـون الكـنيسة ……….. سـيـدنا ، عـلـينا ؟ أنـت تـتجاهـل محـبة الرب الـذي أجـلسَ شخـصيتك الـنـرجـسية عـلى الكـرسي ، وحـين أصبحـتَ فـوقه أهـدرت ثـقـل الكـنيسة الـتـراثي .

تـذكـَّـر .. في فـتـرة تمرّدك عـلى المرحـومين الـﭘـطركـين روفائيل بـيـداويـذ ، عـمانوئيل دلي .. نـظـروا إليك بعَـين العـطف ولم يفـكـرا بإحالة خـدماتـك الأسقـفـية إلى وظيفة إدارية ، فـكـيف تـقـبل عـلى نـفـسك وتـفـكـر في تحجـيم طاقة وقـدرة وإمكانية مطران ذي شهـرة أوسع منـك ، تعـجـز عـن مقارعـته إيماناً وبلاغة وطولاً وعـرضاً وحـتى كارزمة !! فـتجـمّـده في مكـتبة ــ مثلاً ــ فـيها بضعة كـتب مـدرسية ، كأن تـكـون مـدرسة (مريم أنا) التابعة لكـنيستـك الكـلـدانية في كـركـوك ، وإلتي يُـدرس فـيها القـرآن لأطفالـنا المسيحـيّـين … حـتى يتـثـقـفـون ويلادنا ؟ أي منـطـق هـذا ؟ …. أحـلـفـك بما تملكه من مقـدسات ، لو كـنـتَ مـتزوجا وعـنـدك أولاد ، هـل كـنـتَ تـقـبل أن يـدرسـوا القـرآن ( الكـريم ، عـلى ﮔـولة المطران يوسف تـوما ) ؟ كـونـوا مـنـصفـين يا جـماعة … أبناء رعـيتـكم مفـتحـيـن ليس فـقـط باللبن بل بالراشي أيضاً .

Displaying مريم أنا.jpg

بالمناسبة ، في أحـد الأيام سألـتُ واحـداً يعـمل في مجـلس كـنسي يلبس قاط ورباط ( وجهه غـير مريح ! ) : هـل تـرضى أن يُـدرَّس أولادك القـرآن ؟ قال كلا … قـلت له إن غـبطة الـﭘـطرك لـويس ساكـو أنـشأ مـدرسة أهـلية كـنسية وتـدرَّس فـيها القـرآن ، هـل تـتابع الإعلام ؟ ردّ عـليّ بـبـساطة جـدتي أيام زمان وقال : أنا لا أتابع الأخـبار كي لا يتغـيـر إيماني !!!

يعـني إيمانه أعـمى مرتـبط بشخـص وليس بالمسيح ، ولا يـدري من أين تـشرق الشمس …. وﭼـمالة معـيّـنيه مسؤول كـنسي ، بشرفـكم ، هـذا تخـلـوه يسرح بـﭼَـم نعـجة ؟ .

من جانب آخـر يا سـيـدنا ، أنت ﭘـطرك حلّال المشاكـل كما إدّعـيت في كـنـدا وقـبل كـنـدا ، فـلماذا لا تـقـوم بمبادرة مماثـلة وتـسافـر إلى سان ديـيـﮔـو وتحـل عـقـدتـك ، إنْ كانت لـديك مشكـلة معهم ، خاصة وأنت تـدعـو كـلـدان العالم إلى الوحـدة ، فإبـدأ أنت قـدوتـنا وأدعُ إلى الوحـدة الكـلـدانية العالمية !.

كم مرة ( سان ديـيـﮔـو ) قـدّموا لك دعـوة زيارة أبرشيتهم رسمية موثـقة وشـفـوية وأنت تـرفـضها ، طيب ما الـذي تـريـده منهم حـتى تـرضى عـنهم ، يرﮔـصون أمامك ؟ أم أنـك تـنـوي دخـولها خالـداً إبن الولـيـد منـتـصراً ؟ إقـرأ الإنجـيل ، هـل دخـل المسيح أورشليم فاتحاً ؟ فـكــِّـر مع نـفـسـك سـيـدنا ، مو كـل شي نعَـلـّـمك .

أم أن في جـعـبتـك مطراناً جاهـزاً تحـتـفـظ به فـتستـثمره وفاءاً لمن لا تـنـسى فـضله عـليك في حـصولك عـلى ﭘـطركـيتـك ؟ ( إرجع إلى تـصريحـك لإذاعة صوت الكـلـدان في الساعات الأولى من إنـتخابك ) …

فـعـنـدكَ مَن لا يفـعـل شيئاً سوى الجـلوس ليلا ونهارا أمام الكـومـﭘـيـوتر كي يضع صورك عـلى الفـيسبوك والتي تأخـذها لنفسك وأنت تـسير حـتى في الشارع .

زِد عـلى ذلك السفـريات الدورية التي تـقـوم بها بلا معـنى ، بل أن الـذي يهـمك هـو أن يؤيـدها في صفحـتك ، وهـو الآن بصدد تأليف  كـتاب تملقي جـديد  يجـمع فـيه صورك ويتحـدث عن حكـمتك وقـراراتك السديدة وشعاراتـك الخامنـئية ، كما فعـل مع سلفه ألله يـرحـمه .

أخي الـﭘـطرك لـويس : أنت رجـل الله ، كـيف تـسمح لـنـفـسـك بكـل ذلك وبهـكـذا نمـط من الخـدمة المسيحـية ؟

بالله ، إحـنا العـلمانيّـين ناس زائغـين عـن الطريق ومصيرنا النار الملتهـبة ــ نـورا وشَـلهـيـويثا ــ ولكـن أنت وكـيل المسيح عـلى الأرض ومصيرك الفـردوس الأبـدي في السماء … فـيا ﭘـطركـنا أتحـب المسيح فـعلاً ؟ إرعَ خـرافه ولا تـشتـتها !.

أما إذا أردتَ مطراناً لأبرشية أورﭘـية مستحـدثة ، فإن خـير مَن سينفـعـك سـأرشـدك إليه ، هـو مرشحـك في السنهادس القادم ، إخـتارَ ( النصيب الأوفـر) وهـو السلوك في السياسة والتملقات إليك لغـرض المنصب ، رجاءاً لا تحـبط مسعاه فـيصيـب بخـيـبة أمل …. وحاله كغـيره الأقـدمين ، تركـوا الكلدانية وإنـتموا إلى كـنائس أجـنبـية في فـتـرة كـهـنـوتهم حـتى لا يعـيشون بإذلال عـنـد المطارنة الكـلـدان ( حسب كلامهم !! ) ولا يرضون أن يرجعـوا إلى الكلدانية  ويدخـلوها ، ألا وهُـم …… مطارنة فـقـط .

يقـول مار ﭘـولس الرسول في رسالته الأولى إلى تيموثاوس : (( صادقة هي الكلمة ، إن إبتغى أحـد الأسقـفـية ، فـيشتهي عـملا صالحا )) 3 : 1 وأكـيـد إسمه عـلى إسمﭘـولس الرسول ، ويشتهي أن يقـوم بعمل صالح يرفع رأسنا به ، منـذ إرشاده الروحي للربطة الكـلـدانية فـصاعـداً إنه الأب ﭘـولس ساتي ….. أوصيك لا تـنـساه فـصوته الـديمقـراطي مضمون لك .

بقـي أن أذكـر علامة دالة عـلى تـطورك ، فـفي سنهادس سابق قـلـتَ أن الأساقـفة مع قـراراتـنا ( بالإجـماع ) … وبعـدها قـلـت ( بالغالبـية ) … وفي إجـتـماعـك الإستـثـنائي صارت ( مجـموعة ) … ترى كم واحـد سيقـرر في سنهادسك المقـبل الساخـن ؟ نـصـلي لكم خـيراً .

بقـلـم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني

عن الكاتب

مايكل سيبي
عدد المقالات : 470

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى