السنة الاولى لمؤتمر النهضة الكلدانية – التجمع الوطني الكلداني فعل ما لم يفعله المجلس الكلداني العالمي


سيزار ميخا هرمز
سيزار ميخا هرمز


في السنة الماضية مثل هذا الوقت كنت احزم حقائبي واضع اللمسات الاخيرة لترتيب وضع عائلتي و عملي للتوجه الى مؤتمر النهضة الكلدانية الاول الذي عٌقد في سانديكو الامريكية للفترة ( من 30 -03 الى 01-04- 2011 ) ، المؤتمر الذي طال انتظاره وجاءت اقامته ضرورة ملحة لوضع قدم على السكة الصحيحة للعمل القومي الكلداني . وفي يوم الافتتاح تم اعلان انبثاق التجمع الوطني الكلداني اي 30-03-2011 ونٌشر البيان على الصفحة الرئيسية لموقع ( عنكاوا . كوم ) وبقية المواقع الاخرى ( للإطلاع الرابط 1 ) ، وإحدى الثمار التي خرج بها مؤتمر النهضة هو انبثاق المجلس الكلداني العالمي الذي تكون من خمسة اعضاء لجنة مركزية و عشرة أعضاء منتشرين في ارض الوطن العراق وبلاد الانتشار ، وتصورت بان هذا المجلس سيكون له دور فعال ومؤثر في مراكز صنع القرار السياسي سواء في ارض الوطن العراق وبقية الدول الاخرى ، ويقع على عاتق المجلس الكلداني العالمي متابعة مقررات وتوصيات مؤتمر النهضة الكلدانية ، و بعد مضي سنة على المؤتمر نذكر المؤتمرين كي ينشطوا الذاكرةلدى المجلس الكلداني العالمي بعد مضي نصف عمره من دورته الاولى البالغة سنتين والذي كان من أهم الأمور التي خرج بها المؤتمر حسب البيان الختامي الرابط ( 2) يطالب المؤتمرون الرئاسات الثلاث في العراق الاتحادي وإقليم كردستان بإعادة إقرار الحقوق القومية المهضومة للكلدان في كافة مناطق تواجدهم وحقوق مكونات شعبنا المسيحي والأقليات العراقية الأخرى ومن اجل ذلك كان الاتفاق بتشكيل وفد من المجلس الكلداني العالمي والالتقاء بالرئاسات الثلاثة في العراق ليطلعوا على مقررات مؤتمر النهضة الكلدانية ؟؟؟ ولغاية اليوم لم أسمع عن تلك الزيارات وحسب اطلاعي لم يتم ارسال هذه المطالب كأضعف الإيمان عبر البريدي الالكتروني لمكاتب الرئاسات الثلاثة ؟؟ وإذ إننا ندخل في السنة الثانية والأخيرة للدورة الأولى للمجلس الكلداني العالمي أرى من الضرورة الملحة أقامة مؤتمر خلال هذه السنة وذلك حسب توصيات ومقررات المؤتمر ..
وكنت اتوقع ان الـ 10 أعضاء الاخرين المنتشرين في اصقاع الدنيا سيقومون بزيارات لممثلي الاحزاب العراقية والسفارات العراقية لكي يضعوهم بإطلاع على مقررات مؤتمر النهضة ، وكنت اتوقع أيضاً إقامة الندوات الجماهيرية لذلك ، علماً ان الاخيرة تمت ولكن على نطاق محدود .. أتذكر عندما قرأ البعض بيان انبثاق التجمع الوطني الكلداني ساد البعض نوعا من الوجوم على الاوجه وتناقل الخبر على مضض لم أفهمه ؟؟ علما اني كنت من المعترضين عندما حاول البعض ربطه بمؤتمر النهضة الكلدانية وهنا اؤكد للجميع ان الحدثين المؤتمر وانبثاق التجمع رغم انه جمعهم يوم واحد إلا انهم منفصلين تماما ً ، ولكن اعلان التجمع جاء خطوة ذكية في نفس يوم بدء اعمال المؤتمر وهذا الامر لابد ان نشيد به ..
تعرض التجمع الوطني الكلداني الى تعثرات وتخبطات طبيعة يتعرض لها أي تنظيم سياسي في مرحلة النشوء ، إنما ولكونه قد وضع ركائزه بصورة جيدة وهو بدء البناء علما ان عمره لم يتجاوز السنة ، لذا وفي غضون تلك الفترة القياسية نتابع هذه الأيام بكثب نشاطات التجمع الوطني الكلداني وكأني أرى بأن تطبيق مقررات مؤتمر النهضة الكلدانية قد أنيطة لهم وذلك من خلال اللقاء المباشر بمسوؤلي الدولة والحكومة العراقية والتباحث معهم حول هموم وتطلعات الشعب الكلداني والتهميش والاقصاء الذي تعرض له من قبل بعض الاحزاب المسيحية المتنفذة إذ يمكن تلخيص تلك النشاطات
1- اللقاء برئيس البرلمان العراقي الاستاذ أسامة النيجيفي
2- اللقاء بالسيد عمار الحكيم رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي
3- الاجتماع مع السيد النائب باقر جبر الزبيدي رئيس كتلة المواطن
4- اللقاء بالسيد النائب حسين الاسدي من ائتلاف دولة القانون الذي يترأسه دولة رئيس الوزراء نوري المالكي
5- اللقاء مع اعضاء المكتب الرئيسي للتيار الصدري في النجف الاشرف
6- الاجتماع مع محافظ نينوى الاستاذ اثيل النيجيفي
7- زيارة المطران اميل نونا رئيس اساقفة الكلدان في نينوى
8- اللقاء بشخصيات من الوقف المسيحي والديانات الاخرى
9- زيارة الخور اسقف بيوس قاشا راعي كنيسة مار يوسف السريان الكاثوليك في بغداد
10 – زيارة مدير ناحية عنكاوا الاستاذ جلال حبيب
11- استقبل السيد كاكه مين نجار ممثل السيد مسعود البرزاني رئيس اقليم كوردستان وفدا من قيادة التجمع الوطني الكلداني في اربيل
12 – استقبال وفد التجمع الوطني الكلداني من قبل فخامة رئيس جمهورية العراقي جلال طالباني في السليمانية وصدور بيان من مكتب رئيس الجمهورية حول هذه الزيارة للإطلاع الرابط ( 3 ) …. وقد نشهد الايام المقبلة لقاءات واجتماعات اخرى
وحسب خبرتنا المتواضعة يبدو ان هناك لقاءات واجتماعات اخرى لم تظهر في الاعلام لضرورات خاصة ..
الغريب والذي اشاطر به ما طرحه الاخ سعد عليبك في مقالته التجمع الوطني الكلداني على الدرب الصحيح .. ان التجمع الوطني الكلداني وضع تلك النشاطات والأخبار وبعضويته الخاصة به في موقع عنكاوا . كوم ولكن للأسف لم تنشر على الصفحة الرئيسية ؟؟ حتى ان هناك خبر صادر عن الاعلام المركزي لمديرية ناحية عنكاوا حول زيارة التجمع الوطني الكلداني لها لم ينشر هو الاخر ؟؟
هذا الأمر يعطينا انطباع ( ليست تهمة ) ان حيادية موقع عنكاوا. كوم هي نسبية وتخضع لقناعات معينة .. التجمع التقى بشخصيات وطنية رفيعة المستوى ان كان شعبنا لا يطلع عليها من خلال الموقع الحيادي فكيف تفسر الامور ؟؟ الاخبار نشرتها مواقعنا الاخرى والمواقع والفضائيات العراقية والكردستانية ؟؟
اود ان اعقب ولصلة بالموضوع انه على احزابنا المسيحية المختلفة وإعلامنا ان ينضج ، فالساحة السياسية العراقية ليست حصرا بأحد وهي مفتوحة للجميع وهي دائمة التغيير من اندماجات وانشطارات وانبثاقات وهناك وزير بالمصالحة الوطنية واجبه دعوة الفصائل التي لم تشارك بالعملية السياسية ان يدعوها للمشاركة والمساهمة فيها وقد شاهدنا مؤخرا دخول عصائب اهل الحق الى العملية السياسية ..فكيف الحال بتنظيم وطني كلداني يتعرض للتهميش والاقصاء من قبل الاعلام الحيادي ومحاربات خفية من احزاب سياسية شقيقة ..السنا في العراق الجديد ويتبجح البعض بالعملية الديمقراطية ؟؟ السنا نتنفس في فضاء الحرية وحرية الرأي ؟
ومن جانب آخر … على البعض ان ينضج ، فمسألة الاسقاطات السياسية الرخيصة وغيرها من الامور ما عادت تجدي نفعأ وذهبت الى مزبلة التاريخ واكبر صفعة لتلك الإرهاصات التي ينفثها بعض الاقزام هو اللقاء بمصادر صنع القرار السياسي وتنقل وفد التجمع الوطني الكلداني بحمايات خاصة من قبل الحكومة ألعراقية ..
خلاصـــــــــــــــــة
لقد عقد المنبر الديمقراطي الكلداني الموحد ندوة على شكل يومين في مدينة ديترويت عدها الاخ والزميل بطرس ادم الحلقة الثالثة للنهضة الكلدانية ، اود ان اثني على مقترح االاخ د.عبدالله رابي مرقس الذي اعلنه خلال الندوة بضرورة عقد مؤتمر قومي شامل في القريب العاجل لتدارس المستجدات القومية والسياسية لبيتنا وشعبنا الكلداني .. واود ان انوه بأنني املك صفة ( مستقل ) وهي تتيح لي أن أتنقل بحرية بين تنظيمات شعبنا القومية الكلدانية ومؤسساتها ، وعندما اكتب او أنتقد فاني لا اريد ان أعظّم أحد أو أنتقص من أحد ، بل أعبّر عن رأيي ورؤيتي للعمل القومي بالإتجاه الأفضل ، وقد عبّرت عن مايجول في بالي وبصراحة لأن اشباح القائمتين الكلدانيتين بدأت ملامحها بالظهور ، وعلينا تدارك الوضع بسرعة والإستفادة من دروس الماضي ..
سيزار ميخا هرمز
cesarhermez@yahoo.com

عن الكاتب

عدد المقالات : 76

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى