الرابطة الكـنسية الكلـدانية لـلبطرك لويس أكـثـر غـموضاً بعـد مؤتمرها الثاني / الحـلـقة الثانية


مايكل سيبي
مايكل سيبي

 

الحـلـقة الأولى من مقالي وردَ فـيه ما يلي : (( تعـيـيـن أعـضاء رؤساء هـيئة لأربع سنـوات تـتجـدد أربعة أخـرى )) ……….

وهـنا في الحـلـقة الثانية أؤكـد ، مثـلما كان قـد عـيّـن عـيـد مار تـوما لربطـته قـبل إنعـقاد المؤتمر الأول في عام 2015 ودون إحـتـرام ــ المؤتمرين المنـتـقـين ولا الأخـذ برأيهم ــ .. هـكـذا في المؤتمر الثاني 2016 فالمدعـوون منـتـقـون إنـتـقاءاً ولم تـكـن هـناك إنـتخابات هـيئة القـيادة العالمية لأخـويته الرابطية الكـلـدانية وإنما كان تعـيـيـناً ( مسبقاً ) لمَن يقـبـلـون أن يكـونـوا تحـت إبـطه وينـفـذون أوامره دون مناقـشـته … هـكـذا هـو التـفـكـيـر الـديمقـراطي الـذي يتغـنى به صاحـب العـظمة والغـبطة والفـضيلة لـويس ساكـو الفائـق الـتـوقـير والتبجـيل ، وهـو يزجّ نـفـسه في كل صغـيرة وكـبـيـرة مطالباً ( كـسياسي بارع يحـب الظهـور ) بنـظام الـدولة العـلمانية ويطمح إليها ويطعّـمها بسَـنة رحـمته وغـفـرانه وحـواره ومُـصالحـته ولقاءاته وإستـقـبالاته ، وفـرحه بـبـديعـياته وإنجـيله .

*************

يتبع التعـلـيقات في الحـلـقة الأولى …

(4) صديق آخـر سألني : هـل تعـرف (( بان كـيمون (( الأسترالي ؟

أجـبتُ : أنا أعـيش في أستراليا منـذ 1997 لم أتعـرّف ولم أسمع بهـكـذا إسم ولا شخـص .

قال لي : إذن أنت لست في أستراليا ! …… إنه …. عـلوم دبلوم ، مجـلس عـضو عـموم ، جمعـية رئيس ، مجـلس رئيس ، ربطة رئيس ، وما أدراك بالنـزيـز ، شعـب سفـير ، سلام سفـير ، وفي وقـت الـنـفـيـر جاهـز كالطير يطير .

(5) أحـدهم ذو إمكانية محـدودة في الكـتابة ( ﮔـلـبه ﮔـلـب الـسمـﭼـة ) زجّ نـفـسه في بحـر أعـمق من قامته وفي أمر لا يخـصه ولا يقـدر عـليه ، كـتـب ردّاً مُـنـوّهاً عـليّ ، وألحـقه بتعـقـيـبٍ غـير لائـق بالبطرك قائلاً : الرابطة إنبـثـقـتْ من ــ رَحَـم ــ البطريرك مار لـويس ساكـو !! ….

أنا لم أسمع في حـياتي أن بطركاً عـنـده رَحَـم ، وإذا إفـتـرضنا عـنـده ، طيب شـنـو إللي راح يسـوّيه بـيه ؟ …. نـبّـهـته عـليه فـمسحه ، وهـذا هـو :

فأجـبته قائلاً :

يا حـيـف عـلى الـبعـض …. في يوم ما ، كـتـبوا :
(( أعـرض رغـبتي بالمشاركة وشعـوري الوطني والـقـومي …وأن تكـون لي مساهمة متـواضعة في أعـمال مؤتمر النهـضة !!!!!! وإني أرسلتُ رسالة في 15 آذار2011 ولم أستلم أي جـواب ، لا رفـض ولا توضيح ، ولا قـبـول !!!!!!!!!  ؟ )) … والـيـوم يكـتـبـون ولا يعـرفـون ما الـذي يكـتـبـونه !!

وبعـدين ، ﭼـمالة يسـوّي نـفـسه متـرَهّي وهـو أبـو الحـق حـين ردّ ! وقال :

(( الكلام الفارغ راجع لصاحبه والفارغ فارغ مهما ملاءته فهو مثـقـوب لا فائدة من التعب عليه ويدور في حلقه مفرغة لا قيمة لها )) ……………… أترك الحـكم لكم أعـزائي الـقـرّاء .

 (6) أحـدهم كـتب ما يلي :

ليس هـناك أي تغـيـيـر مهم عـلى النظام الداخلي …. لم يـقـبلوا بتغـيـير عـيد مار تـوما …. بعـض الأعـضاء (الشرفاء) يرَون عـدم وجـود أمل ، ما لم يتم جـمع شمل كل الكـلـدان القـوميـين ….. كما أنّ أحـدهم ( إسمه فلان ) حاولَ أن يخـرط في الكلام فـقـدّم بعـض المقـتـرحات التي كـنا قـد ذكـرناها سابقاً ، إلاّ أنهم لم يعـطوا له المجال و ( لبسوه ) .

(7) كاتب آخـر قال :

ماكـو خـبر عـن المرشد الروحي منـذ إنـتهاء المؤتمر ….  كما أن وجـود ــ عـلي ــ الـذي يسمي نـفـسه كـلـداني من الناصرية ، قـد يكـون له علاقة بحـذف شرط الإيمان الكـنسي عـنـد قـبـول العـضوية  ….. تغـيرات طفيفة و خـفيفة و لطيفة لكـنها غـير شفافة .

فـعـقـبـتُ عـليه بما يلي :

بل قـل ما هي التغـيـيـرات (( الطفـيفة )) التي أجـريت عـلى النـظام الـداخـلي لربطة البطرك ؟
لـقـد ألغي شـرط أن يكـون الـمنـتـمي ــ كـنسياً ــ …. إذن يحـق للمسلم أن ينـتـمي  ! عـلماً أن بعـض الرابطـيـيـن الأعـضاء يرفـضون هـذا المبـدأ ( مـبـدأ إلغاء الإنـتماء الكـنسي ) وفي ذات الـوقـت حـضروا ولم يناضلـوا من أجـل تـصحـيحه ! … البطرك يعـمل بالـذي في ذهـنه متجاوزاً مشاعـرهم وآراءهم .

ملاحـظة أولى :

جاء في الـنـظام الـداخـلي 2015 ما يلي : (( إنّ ربطة البطرك لـن تـتحـول إلى حـزب سـياسي ، كما أن مِن شـروط قـبـول العـضوية فـيها أنْ لا يحـمل أجـنـداتسياسية أو حـزبـية خاصة )) …. لكـن البطرك دعا مرتبطين بأحـزاب سياسية ــ موثـقة ــ وأعـطى لهم مراكـز قـيادية في ربطته ! فأين مصداقـية البطرك ؟ …….. متعـوّدة دايماً .

ملاحـظة ثانية :

كما ورد في الـنـظام الـداخـلي (( عـنـد حـل الرابطة ، ترجع أملاكها إلى الأبرشيات الكلدانية )) … ليش للأبرشية يابا ؟ …. وهـذا أسطع دليل عـلى سـذاجة الـذين يثـقـون بكلام غـبطة مار لـويس روفائيل الأول ساكـو الجـزيل الإحـتـرام حـين يـدّعي بأنّ رابطته الكـلـدانية الأخـوية هي عـلمانية ، وفـوﮔاها يصدّقـونه حـين يقـول : لا وصاية للكـنيسة عـليها ………. ويا حـيف عـليهم وعـلى أناقـتهم ……

ألم يكـن النبي إيرميا عـلى حـق قـبل أكـثر من 2700 سنة حـين قال : ((  اِسمَعْ هـذا أَيُّها الشعـبُ الْجاهل والْعـديمُ الْـفهْـم ، الّـذينَ لَهـم أَعـيـنٌ وَلاَ يُـبصِرون ،  لَهـمْآذَان ولاَ يَسمَعـونَ )) …. وتـكـرّرت في الـبـديعـيات ((  لَهم قـلـوبٌ لا يـفـقـهـونَ بِهَا ، ولهـم أَعـيُـنٌ لا يُـبصرونَ بها ولهـم آذَانٌ لا يسمعـون بها  )) ؟ .

بالإضافة إلى أنّ البطرك كان قـد وعـد ، ولم يـفِ بـوعـده حـين تعـهّـد بإبعاد الإنـتهازيـين الوصولـيـين عـنها … فـهـو يخـدعـنا ، والـبعـض ليسوا سـذجاً وإنما ــ يتساذجـون ــ ويغـمضون العـين ، كأنهم ما يـلـﮔـفـوها وهـيّة طايـرة  .

(8) نـشر أحـد الإخـوة صورة معـبـرة عـن الإحـتـفال بالمهـرجان الكـلـداني الأميركي في سان ديـيـﮔـو

لسنة 2016 بعـد تـقاعـد سيادة المطران سـرهـد جـمو حـيث يظهـر فـيها بضع عـشرات من الأشخاص ، بعـد أن كان الحـضور بالآلاف في السنـوات السابقة !! … فـنحـن نـقـول : لو لم يحارب البطريرك ساكـو الأبرشية والمطران سرهـد جمو والأب نـوئـيل … هـل يكـون الحاضرون بهـذا العـدد ؟

وإليكم إحـتـفالات 2015 :

http://www.kaldaya.net/2015/News/09/21_A1_ChNews.html

(9)  وهـنا ممكـن نسأل ، بل البطرك يسأل نـفـسه : لماذا لم يشارك وفـد الرابـطة من سان ديـيـﮔـو …. في مؤتمره الثاني هـذا ؟ .

(10) صديق يسألـني : أعـتـقـد أن مقالـتـك قـد تأخـرَتْ نوعآ ما !

قـلتُ : صحـيح ……….. السبب لأن هـذا المؤتمر غامض لـذلك أنـتـظر كي أجـمع معـلومات ، فأنا أستـفـيـد من تعـليقات البعـض ومن نقاشاتي معـك قـبل النـشر  …

ثم أضاف صديقي :

أولاً … مَن هم الأشخاص الـذين لم يستحـقـوا الحـضور في المؤتمر بأي مسمى كان ، أسوة بـ ( فلان ) ؟

ثانياً … من هم الأشخاص الذين يستحـقـون أن يكـونوا مدعـوين بإمتياز لحـضور المؤتمر ، ولم ترسل لهم دعـوة للحضور ؟

أجـبته : في هـذا المؤتمر لم تـذكـر أسماء المدعـوين !! ولا أحـد قـدّم نـفـسه للتـعـريف (( كما حـدث في المؤتمر الأول )) لـذلك لا أعـرفهم ، سـوى العـدد القـليلالظاهـرين في الصورة ………………

أما الإجابة عـلى سـؤالك الأول ، فـماذا أقـول لك ؟ إنّ الكـثيرين ممّن إعـتـمـد عـليهم البطرك لا ينـفـعـون للكـلـدان وإنما ينـفـعـون (( له )) .. وينـفـعـون

Displaying سراويل متراخـية.jpg

بقـلم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني

عن الكاتب

عدد المقالات : 470

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى