الذكرى الثامنة لأستشهاد الأب رغيد كني في الموصل- دماء الشهداء بذار الحياة

الكاهن رمز المحبة عطاءأ تضحية صبرأ… كالزارع يزرع بذرأ وحاصدأ حصدا الأملَ… للأيمان تأكله الغيرة… وخلاص نفوس الخطأة… لروح الرب يسعى… ومجد الله يبغى…

مع أقتراب يوم 03- 06 – 2015 وهو اليوم الذي يصادف الذكرى الثامنة لأستشهاد الأب رغيد كني ورفاقه في الموصل ,,ألا و هذه الترتيلة ترن في أذني بصورة مستمرة.. ترتيلة لطالما رتلتها الجوقات في الرسامات الكهنوتية.. وهي بصراحة تعبر عن الحياة التي اختارها الكاهن؟؟

فالاب رغيد وبقية الكهنة هم رعاة بذلوا انفسهم بالقول والفعل من أجل رعيتهم، والتضحية بالنفس أسمى أنواع التضحية..

الأب رغيد كني في سطور

ولد الأب رغيد في الموصل في 18- 2- 1978 وأخذ سر المعمودية في كاتدرائية الشهيدة مسكنتة. ودخل المدرسة وأكمل دراسته الابتدائية في مدرسة بابل للكلدان وتقدم من المناولة الأولى في نفس الكاتدرائية وتخرج من ثانوية الموصل الفرع العلمي ثم أكمل دراسته الجامعية في جامعة الموصل فرع الهندسة المدنية وتخرج سنة 1993. وقد خدم في أبرشية الموصل في زمن المطران كوركيس كرمو الراحل ورشحه للدراسة في روما. وابتدأ دراسته الفلسفية واللاهوتية سنة 1996 لغاية 2001. بعد رسامته الانجيلية، قصد السويد ليتمرن على الخبرة الكهنوتية مع احد إخوته من كهنة أبرشية الموصل والذي يخدم حالياً في السويد منذ عام 1992 وهو الأب ماهر ملكو. ومنذ ذلك الحين كان يتردد إلى السويد لخدمة الجالية بصورة خاصة. وقد رسم كاهناً في روما عام 2001. شارك في عدة نشاطات دينية وثقافية واجتماعية في مجالات المخيمات وإقامة المحاضرات وإعداد القداديس ورياضات روحية وتوعية الشباب وتوجيههم وإرشادهم نحو الطريق الصحيح، طريق الرب يسوع. وكانت آخر زيارة له إلى السويد 11/1 /2006 إلى 31/ 11/ 2006 وبعدها عاد إلى الموصل ليخدم أبرشيته في كنيسة الروح القدس في الموصل. وأستشهد مع بقية إخوته الشمامسة الثلاث يوم 3/ 6/ 2007 في حي النور في الموصل في مثل هذه الايام من عام 2007 رحل عنا الاب رغيد بعد ان طالته يد الغدر والتخلف، رحل عنا جسديا لكن ذكراه ستبقى الى الابد عالقة في الاذهان، ستبقى ماثلة امام العيون لما قدمه هذا الشخص من حب وتضحية لكل الذين عرفوه وخصوصا لابناء خورنته (خورنة الروح القدس) في الموصل. لقد جعل من هذه الخورنة اسرة واحدة بالرغم من كبرها وتعدد اجناسها اذ انها كانت من اكبر الخورنات في ابرشية الموصل. اهتم بكل كبير وصغير، بكل ملتزم وغير ملتزم، وجعل من هذه الكنيسة خلية نحل تعمل ليل نهار في خدمة الرعية. لكن ارادة الله كانت ان تختاره لما هو اشد واكبر، لما هو اسمى، انه الشهادة حبا لله وحبا للمسيح باعلى درجاتها ورقيها..

هكذا بعد مرور هذه السنوات الثمانية ماذا حصل؟ فما زال الأب رغيد كني ورفاقه وبقية الشهداء يشهدون للأيمان المسيحي يشهدون لمحبة المسيح بالقريب يشهدون (لاحبوا اعدائكم باركوا لاعنيكم). فالموصل اليوم أصبحت خالية من سكانها الاصلاء لسبب كونهم مسيحيين،خلت الموصل من المسيحيين من قبل نفس الجماعات التي قتلت رغيد قبل ثمانية سنوات والمطران فرج قبل سبعة سنوات وهكذا الاب أسكندر والاخرين.

ماذا حصل بعد؟ كنيسة الروح القدس التي قدس بها الشهيد رغيد أخر قداسه يوم 03- 06- 2007 بعيد روح القدس تم تفجيرها من قبل قوى الشر.

ماذا حصل بعد؟ المقبرة التي دفن فيها الشهيد رغيد كني في كرمليس حتى هي الاخرى طالها التخريب من نفس قوى الشر.

مسيرة الشهادة للايمان المسيحي مستمرة ولا تنتهي بقتل الجسد (لا تخافوا من الذين يقتلون الجسد)؟

دماء الشهداء بذار الحياة..

كما نوهنا في السيرة الذاتية للشهيد رغيد كني فأنه كان يقضي الكثير من الأوقات في السويد لمساعدة الكاهن الكلداني الوحيد في وقتها وللتدرب على الحياة الرعوية .. الشهيد رغيد أستطاع وخلال فترات تواجده المتقطعة في مملكة السويد أن يجعل هناك شعلة من الحياة ويجذب الكثير من الشباب الى كلمة الرب والكنيسة ,,, فكانت تقام العديد من النشاطات الشبابية والمخيمات الروحية والتجمعات التي كان يشرف عليها وقد نشاءت معه عائلة وترابط وتواصل؟

في يوم 03- 06- 2007 يوم أستشهاد الاب رغيد ورفاقه وقع الخبر كالصاعقة على جماعة السويد وهكذا في نفس اليوم عصرا امتلئت كنيسة مار يوحنا المعمدان للكلدان في سودرتاليا (السويد) بالمؤمنين والدموع في اعينهم وأقيم قداس الهي في ذلك اليوم شارك به اساقفة وكهنة الكنائس الشقيقة وجمع غفير من المؤمنين.. شعرت في ذلك اليوم بأحساس غريب بين الحزن والفرح.. (حزن) لخبر أستشهاده وبين (فرح) لشعوري بتواجده وحضوره معنا؟ نفس الاحساس والشعور الذي يلمسه كل من يحضر ما يقيمه الشباب في كل سنة لهذه الذكرى.. بعد أيام من ذاك التأريخ قرر الشباب أنشاء اخوة بأسم الاب رغيد كني.

أخوة الاب رغيد كني في السويد.. دماء الشهداء بذار الحياة

تشكلت اخوّة الأب رغيد بعد الحادث المؤلم الذي تعرض له الأب رغيد كني وثلاثة من الشمامسة وقتلهم من قبل مجموعة ارهابية في العراق، تكونت هذه الاخوّة لغرض احياء اسم هذا الشهيد البطل ورفاقه، وبعد استشهاد اكثر من أب كاهن من اجل اسم يسوع المسيح اصبحت الأخوّة تمثل جميع الأباء الشهداء وأخذت على عاتقها اكمال طريقهم في مساعدة العوائل المحتاجة في العراق ,تتكون الاخوّة من اشخاص عرفوا الأب رغيد والأباء الشهداء واشخاص يريدون مساعدة الفقراء، وقد تم تسجيل الاخوّة رسميا̋ وهي من ضمن الجمعيات المعترف بها في السويد وبناء على طلب المطران الشهيد بولص فرج رحو تقيم الأخوّة في بداية الشهر السادس من كل عام تذكار لجميع الأباء الشهداء.

مايلي: ويتضمن عمل الاخوّة

اولا̋:- مساعدة المحتاجين ماديا̋ من خلال جمع الاموال وارسالها الى العوائل المتعففة وبالاضافة الى ذلك ترسل الاخوّة مبالغ الى كل من دار عنيا للمسنين وعوائل ضحايا مأساة سيدة النجاة و عيادة الأب رغيد الخيرية في اربيل و ايضا ترسل الأخوّة مساعدات دائمية الى بعض العوائل الفقيرة بصورة شهرية منذ سنه 2009.

ثانيا̋:- اللقاء مع المرضى و المحتاجين روحيا̋ حيث تنظم الأخوّة هذه الزيارات بشكل منتظم قبل اجتماعاتها الشهرية حيث يتم شرح الحياة المسيحية الحقيقية من خلال الصلاة معهم وقراءة اية من الأنجيل وشرحها والأغتناء منها عن طريق المناقشة الروحية بين اعضاء الاخوّة الزائرين والعوائل المزارين.

ثالثا̋:- التثقيف الذاتي والأجتماعي لأعضاء الاخوّة من خلال اللقاء الشهري ويتضمن قراءة وتفسير الكتاب المقدس من قبل الأعضاء بوجود أب كاهن و أخت راهبة خلال الأجتماعات وكذلك يتم مناقشة ما تم انجازه من اعمال ومقارنة ذلك مع الخطة الموضوعة مسبقا̋ و وضع خطط للعمل المستقبلي واضافة افكار جديدة للعمل والترحيب بالأعضاء الجدد

والأخوّة ترحب دائما بالراغبين الأنضمام اليها لمساعدة الفقراء والمحتاجين

رابعا̋:- تقوم الأخوّة بنشاطات اجتماعية من خلال اللقاءات المثمرة بين الشباب والعوائل والقيام بالمعارض الثقافية والبازارات الخيرية والتواصل مع الشباب المسيحي حيث تشارك الأخوّة في اغلب النشاطات في مختلف الكنائس لتكون مرئية وعلى تواصل مع جميع الناس للحصول على دعمهم ومساعدتهم.

نحب ان نوجه شكرنا وتقديرنا لكل الأشخاص الذين ساعدوا ودعموا عمل الأخوّة الخيري لأن من المهم جدا ان نذكر ذلك حينما تكونوا مصدر سعادة للأخرين واخوّة الأب رغيد هي ليست سوى وسيط يوصل مساعداتكم الى الأشخاص المحتاجين حقا.

ويبين لكم اعضاء اخوة الأب هذه الأية من الكتاب المقدس التي يعتمدون عليها في عملهم وهي من انجيل متى الأصحاح 25 من الأية 34 الى الأية 40

(م يقول الملك للذين عن يمينه تعالوا يا مباركي ابي رثوا الملك المعد لكم منذ تأسيس العالم. لأني جعت فأطعمتموني. عطشت فسقيتموني. كنت غريبا̋ فأويتموني.عريانا̋ فكسيتموني. مريضا̋ فزرتموني. محبوسا̋ فأتيتم الي. فيجيبه الأبرار حينئذ قائلين. ياربمتى رأيناك جائعا̋ فأطعمناك او عطشانا̋ فسقيناك ومتى رأيناك غريبا̋ فأويناك او عريانا̋ فكسوناك ومتى رأيناك مريضا̋ او محبوسا̋ فأتينا اليك. فيجيب الملك ويقول لهم الحق اقول لكم بما انكم فعلتموه بأحد اخوتي الأصاغر فبي فعلتم)

تطورت الاخوة وأصبحت رمزأ لجميع شهدائنا من الاب أسكندر ومثلت الرحمات مار بولس فرج رحو والاباء وسيم وثائر وهكذا في كل سنة يتم فيها احياء ذكرى الشهيد رغيد الا ويتم ذكر جميع شهدائنا الاخوة تضم شباب وبنات وعوائل من كافة الكنائس ويعملون بروح العائلة

الاخوة مسجلة ضمن القانون السويدي وكل الواردات والمصاريف تخضع للرقابة والشفافيةالاخوة تستغل فرصة تواجد أي كاهن او راهب قادم من العراق للسماع الى أوضاع شعبنا هناك وارسال بيده ما يمكن أرساله في كل سنة يقوم أعضاء الاخوة بقراءة التقرير التفصيلي للسنة من العوائل التي تكفلتها لدفع الايجار او الدواء او المستلزمات الضرورية وهناك معرض للصور تعرض به كافة الوصولات والنفقات وهذا ما يجد صدى طيبأ لدى المؤمنين  للراغبين بالتبرع للاخوة يمكنكم ذلك عن طريق رقم الحساب التالي
PG:54 84 85-2

ويمكنكم التبرع ايضا عن طريق ال SMS من خلال كتابة كلمة fr وترك مسافة ثم كتابة رقم المبلغ الذي تحبون التبرع به من 10 كرون الى 200 كرون ثم ارسال الرسالة الى الرقم 72672

هذه السنة 2015 الذكرى الثامنة

(لوقا 1: 53): أَشْبَعَ الْجِيَاعَ خَيْرَاتٍ وَصَرَفَ الأَغْنِيَاءَ فَارِغِينَ.

تقيم اخوّة الأب رغيد الذكرى السنوية الثامنة لأستشهاد الأب رغيد ورفاقه الشهداء ولأستذكار كافة شهدائنا مطارنة وكهنة ومؤمنين حيث سيقام القداس الألهي في كنيسة مار يوحنا للكلدان في سودرتاليا في تمام الساعة السادسة والنصف من مساء يوم الجمعة المصادف 05/ 06/ 2015 ومن بعد القداس سيكون هناك استعراض لنشاطات الأخوة لهذه السنة.

المصادر:
أرسالية مار نرساي الكلدانية في السويد
صفحة أخوة الاب رغيد كني ورفاقه

مجموعة من صور ونشاطات الاخوة

أعداد . سيزار ميخا هرمز

You may also like...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *