الحكومة العراقية تنتقد اجراءات الاتحاد الاوربي بحق اللاجئين العراقيين


نادي بابل

بغداد : المواطن

شجبت الحكومة العراقية الاجراءات التي تعمل عليها دول الاتحاد الاوربي والمتعلقة باخراج اللائجين العراقيين بالقوة من اراضيها عادة هذه الاجراءات انتهاكات لحقوق الانسانية .

جاء ذلك خلال استقبال  وزير الهجرة والمهجرين ديندار نجمان دوسكي في مقر وزارته السفير الدانماركي في العراق(كيرد منكي) لبحث اوضاع العراقيين في مملكة الدانمارك .

واكد الوزير على ضرورة اعادة النظر في مذكرة التفاهم التي عقدت بين الحكومة العراقية وعدد من دول الاتحاد الاوربي القاضية بارجاع العراقيين الى بلادهم , واضاف ان وزارته قلقة ازاء الاجراءات التي يتم بموجبها ابعاد العراقيين قسراً الى العراق , مشدداً في الوقت ذاته على رفض الحكومة العراقية واعادتهم بهذا الشكل كونه يعد انتهاكاً واضحاً لحقوقهم الانسانية , واضاف ان على  تلك الدول  الحصول على موافقة الحكومة قبل ان يتم اعادتهم طوعياً بشكل يحفظ كرامتهم كلاجئين .

وبين دوسكي ان الوزارة ستعمل على اعادة تاهيل تلك الاسر من خلال انشاء مركزين متخصصين ,احدهما داخل البلاد والاخر في احدى دول الاتحاد الاوربي لاقامة الدورات والبرامج الفنية لاستيعابهم فيما بعد ضمن سوق العمل العراقية وبالتالي اندماجهم  في المجتمع , داعياً الحكومة الدانماركية ودول الاتحاد الاوربي الى اهمية تسهيل منح تاشيرة الدخول للاسر العراقية القادمة لغرض العلاج وذوي طلبة الشهادات العليا المبعثين من قبل الدولة العراقية لتمكينهم من ممارسة حياتهم بشكل طبيعي .

كما تم مناقشة احوال القاصدين اللاجئين في دول الاتحاد الاوربي واعتبار وزارة الهجرة هي الجهة المعنية بمتابعة اوضاعهم واعدادهم في تلك الدول .

من جهته اعرب (منكي) عن تقديره للجهود الكبيرة التي تبذلها الوزارة من خلال التعاون المشترك بين البلدين , واضاف ان الحكومة الدانماركية على استعداد لبحث تلك القضايا بما يخدم مصلحة الشعبين الصديقيين .

ويذكر ان العديد من دول الاتحاد الاوربي اصدرت تعليمات باخراج اللاجئين العراقيين قسرا من اراضيها وتم اعادة العشرات منهم في رحلات مباشرة الى بغداد الامر الذي عدته الحكومة العراقية انتهاكا لحقوق الانسان

http://www.almowatennews.com/news.php?action=view&id=21168

عن الكاتب

عدد المقالات : 7497

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى