الجزائر تؤكد وصول زوجة القذافي و3 من ابنائه اليها


BBC

صفية زوجة القذافي وابنه هنيبعل

صفية زوجة القذافي وابنه هنيبعل ممن وصلوا الاثنين الى الجزائر.

قال متحدث باسم المجلس الوطني الانتقالي الليبي الاثنين ان قبول الحكومة الجزائرية لجوء افراد من اسرة العقيد الليبي معمر القذافي الى اراضيها يعتبر “عملا عدائيا”، وسيسعى المجلس الى ترحيلهم الى ليبيا مجددا.

وكانت الحكومة الجزائرية قد اعلنت الاثنين ان زوجة العقيد القذافي، صفية، وثلاثة من ابنائه دخلوا الجزائر عبر الحدود البرية.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية الجزائرية، نقلته وكالة الانباء الجزائرية الحكومية، ان الاربعة عبروا الحدود الجزائرية مع ليبيا صباح الاثنين.

من جانب آخر نقلت وكالة رويترز للانباء عن ناطق باسم الثوار الليبيين قوله ان خميس القذافي، احد ابناء معمر القذافي، انه قتل في اشتباكات مسلحة في جنوبي ليبيا، لكن لا توجد تأكيدات مستقلة حول نبأ مقتله.

محمد القذافي

من ضمن المجموعة التي وصلت الجزائر الابن الاكبر محمد

وقال المقدم المهدي الحراجي، قائد احدى كتائب الثوار، انه حصل على تأكيدات اصابة خميس بجروح بليغة في مواجهات مسلحة بين منطقتي بن وليد وترهوني، وانه مات بعد ان نقل الى المستشفى، ودفن في المنطقة.

واوضح بيان الخارجية الجزائرية ان من ضمن الاربعة الزوجة صفية والابن الاكبر محمد، الذي ذكر في السابق انه فر عقب استسلامه لقوات الثوار في طرابلس، والآخران هما هنيبعل وعائشة.

كما قال البيان ان الخارجية ابلغت مجلس الامن ورئيس المجلس التنفيذي في المجلس الوطني الانتقالي الليبي محمود جبريل بوصول الاربعة اليها.

وكانت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية نقلت الاسبوع الفائت عن مصدر لدى الثوار الليبيين قوله ان موكبا من السيارات المصفحة دخل الاراضي الجزائرية، لكن السلطات الجزائرية نفت ذلك.

يذكر أن القذافي توارى عن الانظار منذ سيطرة الثوار على العاصمة طرابلس، الا بعض قادة الثوار يعتقدون انه ربما يختبئ في مدينة سرت مسقط رأسه.

عائشة القذافي

عائشة القذافي من ضمن الذين وصلوا ايضا للجزائر

لكن بعض الاشاعات تشير الى أن القذافي ما زال مختبئا في طرابلس وربما فر إلى الجزائر أو وصل إلى اوروبا لاجئا.

وقال متحدث باسم البيت الابيض الاثنين انه لا يوجد دليل ملموس على ان القذافي قد غادر ليبيا.

واضاف المتحدث جي غارني: “لو كنا نعرف مكانه لاوصلنا هذه المعلومة الى قوات المعارضة”.

وقال مصطفى عبدالجليل، رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي، ان القذافي، المختفي منذ اكثر من اسبوع، ما زال يشكل تهديدا لليبيا والعالم، وناشد حلف الاطلسي تأمين الحماية لليبيين “من هذا الطاغية”.

ويرى مراقبون ان اختيار الجزائر ملاذا لاسرة القذافي امر منطقي لان علاقات الجزائر بنظام القذافي كانت جيدة، ولم تعترف الجزائر حتى الآن بالمجلس الوطني الانتقالي ممثلا للشعب الليبي.

عن الكاتب

عدد المقالات : 222

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى