البنك المركزي يرفع سعر الدينار العراقي مقابل الدولار بنسبة 3.4%


نادي بابل

النخيل

أعلن البنك المركزي العراقي، الخميس، عن رفع سعر الدينار العراقي مقابل الدولار بنسبة 3.4%، مؤكداً أن القرار من شأنه أن يؤثر على أسعار صرف الدينار أمام الدولار الأميركي في الأسواق العراقية.

وقال نائب محافظ البنك المركزي مظهر محمد صالح خلال تصريح اعلامي :إن البنك عمل على رفع أسعار الدينار العراقي مقابل الدولار خلال جلساته لبيع وشراء العملات الأجنبية بواقع أربعة دنانير وبنسبة 3.4% لتصل إلى 1166 ديناراً أمام الدولار الواحد، مبيناً أن سعر الدينار الاسمي لا يتناسب مع القوة الشرائية له أو السعر الحقيقي لسعر الصرف الدينار مقابل الدولار.

وأضاف صالح أن الحساب الجاري لمدفوعات العراق فيه فائض كبير نسبة إلى الناتج المحلي وبنسبة 5-8% مؤكداً أن الفائض يعتبر مؤشر قوة وليس العكس إضافة إلى وجود الاحتياطيات الكبيرة للبنك.

وأشار صالح إلى أن أسعار صرف الدولار في الأسواق العراقية التي شهدت في الآونة الأخيرة ارتفاعاً طفيفاً ستتأثر بقرار البنك المركزي العراقي، معتبراً أن الدينار العراقي سيكون جاذباً في الأسواق العراقية.

وكان البنك المركزي العراقي أعلن، اليوم الخميس، عن قيامه ببيع وشراء الدولار بسعر 1166 ديناراً خلال المزاد الذي يقيمه يومياً بمشاركة 23 مصرفاً، بعد أن كان يقوم ببيعه وشرائه بسعر 1170 ديناراً أمام الدولار الواحد فيما وسجلت مبيعات البنك المركزي العراقي في اختتام جلساته للأسبوع الحالي انخفاضاً طفيفاً بنحو مليون دولار لتصل إلى أكثر من 199 مليون دولار، مقارنة بيوم أمس الأربعاء، الذي سجلت فيه نحو 200 مليون دولار.

وكشف نائب محافظ البنك المركزي مظهر محمد صالح في (14 كانون الثاني 2012)، عن نيته طرح ثلاث فئات كبيرة بعد حذف ثلاثة أصفار من الدينار العراقي، مشيراً إلى أن عملية استبدال العملة ستستغرق عامين فيما أعلن صالح في (6 كانون الثاني 2012) عن ارتفاع احتياطيات البنك المركزي العراقي من العملة الأجنبية إلى 60 مليار دولار، للمرة الأولى في تاريخ العراق، وفي حين أكد قدرته على كبح التضخم إذا ما وصل إلى مرتبتين عشريتين، اعتبر أن مستوياته الحالية لا تثير القلق.

وأسس البنك المركزي العراقي كمؤسسة مستقلة بموجب قانونه الصادر في السادس من آذار من العام 2004، كهيئة مستقلة وهو مسؤول عن الحفاظ على استقرار الأسعار وتنفيذ السياسة النقدية، بما في ذلك سياسات أسعار الصرف وإدارة الاحتياطيات الأجنبية وإصدار وإدارة العملة، إضافة إلى تنظيم القطاع المصرفي للنهوض بنظام مالي تنافسي ومستقل.

يشار إلى أن البنك المركزي العراقي يجري جلسات يومية لبيع وشراء العملات الأجنبية باستثناء العطل الرسمية التي يتوقف خلالها عن تلك المزادات.

عن الكاتب

عدد المقالات : 7517

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى