الأنواء الجوية: عواصف ترابية اليوم وأمطار وانخفاض للحرارة غدا الأحد


نادي بابل

توقعت هيئة الأنواء الجوية العراقية التابعة لوزارة النقل، السبت، أن يشهد اليوم حدوث عواصف ترابية في أماكن متعددة من العراق مع ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة، مبينة أن يوم غد الأحد سيشهد طقسا غائما في كافة المناطق مع تساقط للأمطار وعواصف رعدية وفرصة لتساقط البرد (الحالوب).

وقال بيان صدر عن الهيئة تلقت “السومرية نيوز” نسخة منه، إن “البلاد اليوم ستتأثر بحالة جوية غير مستقرة، حيث ستكون الرياح جنوبية شرقية نشطة السرعة ما سيتسبب بتصاعد الغبار وحدوث عواصف ترابية في أماكن متعددة مع ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة”.

وبينت أن “التغير في الطقس سببه تأثير منخفض جوي ناتج عن اندماج منخفضين جويين، الأول من البحر الأحمر ترافقه كتلة هوائية حارة، والآخر من البحر المتوسط ترافقه كتلة هوائية باردة”.

وأوضحت أن “الطقس سيكون يوم غد الأحد غائما مع تساقط أمطار في أماكن متعددة، خاصة في المناطق الشمالية مع حدوث عواصف رعدية وفرصة لتساقط البرد (الحالوب)”، مشيرة إلى أن “الأحد سيشهد أيضا تصاعد غبار وحدوث عواصف ترابية ترافقها رياح جنوبية شرقية نشطة السرعة، تتحول بعد الظهر تدريجياً إلى شمالية غربية نشطة السرعة، وسط انخفاض كبير في درجات الحرارة”.

وأضافت الهيئة أن “الطقس سيتحسن الاثنين المقبل مع انحسار المنخفض الجوي تدريجياً، بسبب مرتفع جوي قادم من تركيا مع الاستمرار درجات الحرارة بالانخفاض لتقترب من معدلاتها العامة .”

يذكر أن العراق يعاني منذ سنوات من عواصف غبارية التي تهب من جهة الجنوب والجنوب الغربي لشبه الجزيرة العربية، مما تسبب بحدوث حالات اختناق كثيرة للمواطنين ولاسيما المصابين بأمراض الحساسية والربو، مما دفع بعض المحافظات إلى اللجوء لإنشاء حزام أخضر حول محافظاتها، لمنع أو تقليل دخول الغبار إليها.

عن الكاتب

عدد المقالات : 7517

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى