اكتشاف موقع اثري جديد في ذي قار يعود للحقبتين السومرية والبابلية –تقرير مصور-


نادي بابل



شبكة اخبار الناصرية/معتمد الصالحي:


كشفت بعثة تنقيب تابعة للهيئة العامة للآثار والتراث ، اليوم عن العثور على موقع اثري جديد في ناحية كرمة بني سعيد جنوب محافظة ذي قار يعود للحقبتين السومرية والبابلية .
وقال رئيس البعثة أياد ماهر محمود ، لشبكة اخبار الناصرية إن بعثته إحدى بعثات التنقيب الإثارية الإنقاذية وقد عملت على التنقيب في منطقة الشويعرية في موقع تل أبو أرباب في كرمة بني سعيد .


وأوضح ان ارتفاع الموقع الأثري يبلغ ستة أمتار ومساحته خمسة كيلومترات مربعة ، وقد قسم إلى موقعي عمل ليكونا مجسي اختبار حيث تم الحفر بعمق 11 مترا لمعرفة الحقبة الزمنية للموقع .

واضح ان النتاج الأولية للقسم الأول كشفت عن ان الموقع يعود للحقب الفرثية والبابلية الحديثة والسومرية ، في حين عثر في القسم الثاني على معبد طول احد جدرانه 25 مترا ويضم تقوسات وتكيات .

إلى ذلك قال مصدر في دائرة اثار ذي قار أن الموقع يبعد نحو 30 كيلو مترا عن ناحية كرمة بني سعيد ، ويضم مدافن في غربه تحوي على رفات وضعت في جرار فخارية مغلقة.

كما يضم الموقع بئر ماء ومعبد في الشرق يضم محرابا ومكان لالهة وغرف مبنية من الاجر و الطابوق ، مرجحا ان يتم العثور على مدينة متكاملة شمال الموقع الأثري .

بدوره قال د. صادق عبد الرضا مدير ناحية كرمة بني سعيد ان ما عثر عليه هو معبد يعود للعام 538 قبل الميلاد ، مستندا في ذلك الى ما اعل نته البعثة التنقيبية .

ورأى ان هذه الاكتشافات تؤكد ان المناطق الجنوبية في العراق تزخر بتاريخ عريق وتعد مهدا للحضارات والإنسانية .

وانتقد سوء الخدمات المقدمة للبعثة التنقيبية حيث لا مولدات كهرباء ولا غرف للإقامة في المنطقة فضلا عن رداءة الطريق الذي يربط الناحية بالموقع الأثري ، مطالبا الجهات المسؤولة بتوفير وسائل الراحة لمواصلة عمل البعثة.
















عن الكاتب

عدد المقالات : 7517

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى