اكتشاف أقدم لؤلؤة طبيعية فى تاريخ البشرية بالإمارات


نادي بابل

باريس – (أ.ش.أ)


أعلن علماء آثار فرنسيون عن اكتشاف أقدم لؤلؤة طبيعية فى تاريخ البشرية فى موقع يعود إلى العصر الحجرى الحديث فى الإمارات العربية المتحدة، وأشاروا إلى أن اللؤلؤة ترجع إلى حوالى 7500 سنة.
وأوضح المركز الوطنى الفرنسى للأبحاث العلمية – فى بيان الخميس- أنه “حتى اليوم، كان اخصائيو الأحجار الكريمة يعتقدون أن أقدم لؤلؤة طبيعية تعود إلى 3 آلاف سنة قبل الميلاد ومصدرها موقع يابانى يعود إلى حقبة ما قبل التاريخ”.

وأضاف أن “اللؤلؤة التى تم اكتشافها مؤخرا فى إمارة أم القيوين الساحلية فى الإمارات العربية المتحدة” تعود، بحسب التاريخ بالكربون 14، إلى 5500 سنة قبل الميلاد “وهى بالتالى أقدم لؤلؤة طبيعية أثرية معروفة حاليا فى شبه الجزيرة العربية وفى العالم بأسره”.

وأشار إلى أن “هذا الاكتشاف واللآلئ الطبيعية الأخرى التى تم اكتشافها على طول الساحل الجنوبى الشرقى لشبه الجزيرة العربية تدل على أن هذه المنطقة من العالم شهدت أقدم نشاط لصيد المحار” من أجل “قيمة اللآلئ الجمالية والطقوس” المرتبطة بها.

وأوضح الباحثون أن “اللآلئ الطبيعية كانت لها مكانة مميزة فى الطقوس الجنائزية.. فقد كانت اللؤلؤة غير المثقوبة التى يتم العثور عليها توضع فى مقبرة أم القيوين.. وفى مقابر أخرى، كانت اللآلئ توضع على وجه الميت، وخصوصا فوق شفته العليا”.

وأضاف أن هذا “الاكتشاف يبين الأهمية التى كانت تكتسبها اللآلئ فى المجتمعات القديمة فى الخليج العربى وشمال المحيط الهندى، إلى حد أنها كانت تشكل عنصرا رئيسيا من عناصر الهوية الثقافية” فى تلك المجتمعات.

عن الكاتب

عدد المقالات : 7499

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى