اعادة 204 قطع أثرية ومباحثات لاستعادة بوابة عشتار


نادي بابل

 

اعادة 204 قطع أثرية ومباحثات لاستعادة بوابة عشتار

قال مدير استيراد الاثار في وزارة السياحة والآثار عباس القريشي “نحن في طريقنا الى زيارة العاصمة الفرنسية باريس خلال الأيام المقبلة” موضحاً أن الوفد يترأسه مدير المتاحف أميرة الذهب لخوض مباحثات مع اليونسكو، وسفارتنا في فرنسا ستبحث مع ادارة متحف اللوفر بشأن موضوع الاثار العراقية، وقريبا سنستلم 17 قطعة من بينها اربعة اختام.

وأضاف القريشي لـPUKmedia: أن الوفد العراقي سيزور العاصمة الالمانية برلين لاجراء مباحثات حول استعادة بوابة عشتار التي وصلت الى المانيا لاجراء صيانة لها منذ العام 1926، مبيناً: سبق ان أجرينا مباحثات مع الجانب الالماني واثبتنا لهم ان وجود البوابة لديهم لاغراض الاعادة، ووافقوا على الاعادة.

وأوضح القريشي أن العراق تسلم الاسبوع الماضي 204 قطعة اثرية موزعة بين ثماني دول من بينها الولايات المتحدة، فاستلمنا 45 قطعة أثرية ومن بريطانيا 32 قطعة بالاضافة الى مخطوطة العالم الرازي بعنوان (دفع مضار الاغذية) فضلا عن 9 قطع استلمت من كانبيرا في استرالية و8 قطع زجاجية تعود للعهود الاسلامية زائدا قطعة اثرية، واستلمنا من اسبانيا تسعة رقم طينية وكذلك النرويج ولم يكشف عن عددها وايضا تم استلام 78 قطعة من لبنان 45 منها رقم طينية.

وكانت وزارة السياحة والآثار قد أعلنت اجراء اتصالات مع منظمة اليونسكو الدولية لغرض استعادة الآثار العراقية التي تعرضت للسرقة بعد العام 2003.

PUKmedia ليلى الشمري/ بغداد

 

عن الكاتب

عدد المقالات : 7496

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى