اباء ما قبل الطوفان – بقلم: الشماس سمير كاكوز


نادي بابل

الشماس سمير كاكوز

اباء ما قبل الطوفان

في سفر التكوين وفي الاصحاح الخامس ومن الاية 1 والى الاية 32 ذكر عدد من الاباء ما قبل طوفان نوح في هذه الايات ورد اسماء عدد من الاباء من ادم والى سلالة لامك في بداية هذه المقالة نبدا من ادم الذي خلقه الله الانسان خلقهما على مثاله وعلى صورته اي خلق الله ادم وحواء وسماهم انسانا وباركهم . في الكتاب المقدس يذكر ان ادم بعدما طرد من الجنة عرف امراته فولدت لاادم ابنان الاول قاين والثاني هابيل وعندما طلب الرب ان يقدما تقدمة له قدمة قاين تقدمة من ثمار الارض وقدمة هابيل من احسن ابكاره لله فنظر الله فاذا تقدمة هابيل افضل من تقدمة قاين فغضب قاين فقتل اخيه فكان عقاب الله لقاين ان يكون شاردا في الارض فذهب قاين من امام الرب فاقام في ارض نود والواقعة شرقي عدن بعد هذه الاحداث وبعد ان مات هابيل وتشريد قاين كان ادم له من العمر 130 سنة وولد ولد على مثاله وصورته فولد ولدا وسماه شيت وبعدما ولد شيت عاش ادم 800 سنة فولد له بنين و بنات فكانت جميع ايام ادم التي عاشها 930 سنة ومات .

عاش شيت 105 سنة وولد ولد اسمه انوش وبعدما ولد ابنه انوش كان عمر شيت 807 سنين ايضا ولد له بنين و بنات الى ان مات وكان عمره لما مات 912 سنة .

انوش ابن شيت كان عمره لما ولد قينان 90 سنة وبعدما انوش ولد قينان عاش 815 سنة فولد بنين و بنات فكانت جميع ايام انوش التي عاشها 905 سنين ومات .

قينان ان انوش كان عمره لما ولد مهللئيل 70 سنة وبعدما ولد مهللئيل عاش قينان 840 سنة فولد بنين و بنات وكانت كل ايام التي عاشها قينان 920 سنة ومات .

مهللئيل هو ان قينان وكان عمره لما ولد يارد 65 سنة وبعدما ولد يارد عاش مهللئيل 830 سنة فولد له بنين و بنات فكانت كل ايام التي عاشها مهللئيل 895 ومات .

يارد ابن مهللئيل كان عمره لما ولد اخنوخ 162 سنة ولما ولد اخنوخ عاش يارد 800 سنة فولد له بنين و بنات فكانت كل ايام التي عاشها يارد على الارض 962 ومات .

اخنوخ هو ابن يارد وكان عمر اخنوخ لما ولد متوشالح 65 سنة فعاش اخنوخ لما ولد متوشالح 300 سنة فولد له بنين و بنات فكانت كل ايام التي عاشها اخنوخ على الارض 365 سنة .

لكن اخنوخ كان مختلف على الاباء الذين سبقوه انه سار مع الله مع العلم ان ايامه كان كاملة بعدد ايام السنة الشمسية لكن الله اخذه وصعد الى السماء كما صعد

ايليا واختظفه اليه وسبب اختظاف اخنوخ من قبل الله بانه ارضاه واراد الله ان يكون عبرة للاجيال القادمة ورد في سفر يشوع بن سيراخ الاصحاح 44 و الاية 16 تقول اخنوخ ارضى الرب فنقل وهو عبرة لتوبة الاجيال . وجاء ايضا عن اخنوخ في رسالة العبرانيين الاصحاح 11 والاية 5 تقول بالايمان اخذ اخنوخ لئلا يرى الموت فلم يجده لان الله اخذه وشهد له الي اخنوخ شهد لله قبل رفعه بان الله رضي عنه اي ان اخنوخ نجا من الموت فرفعه الله اليه والسبب هو ورد انه لم يخلق الله احد مثل اخنوخ كما جاء في سفر يشوع بن سيراخ الاصحاح 49 والاية 14 تقول الاية لم يخلق على الارض احد مثل اخنوخ الذي نقل عن الارض اي نقل من قبل الله وكان اخنوخ محبوبا من قبله وكان يعيش بين الناس الاشرار والخاطئين كما ورد في سفر الحكمة الاصحاح 4 والاية 10 و 11 تقول هذه الايتيين اصبح مرضيا عند الله فكان محبوبا وكان يعيش بين الخاطئين فبقل اي اخنوخ خطف لكي لا يفسد الشر بصيرته و لا يغوي الغش نفسه . اخنوخ رفع الى السماء كما رفع ايليا نحو السماء وكما ورد عن رفع ايليا في سفر الملوك الثاني الاصحاح 2 والاية 11 تقول نص الاية وفيما كانا سائرين اي انه كان سائر مع اليشاع وكانا هما يتحاثان وهم سائرين في الطريق واذا مركبة نارية تجرها خيول نارية ايضا اخذت ايليا وفصلته عن اليشاع وصعد نحو السماء مثل العاصفة وكان اليشاع ينظر اليه اي الى ايليا والمركبة وكان يصرخ يا ابي و يا ابي يا مركبة اسرائيل وفرسانه ثم لم يعد يراه لا المركبة الفرسان و ايليا .

بعدما صعد اخنوخ الى الله جاء دور متوشالح الذي ولد من اخنوخ وكان متوشالح لما ولد لامك كان عمره 187 سنة فعاش بعد ان ولد لامك 782 فولد لمتوشالح بنين و بنات فكانت كل ايام متوشالح التي عاشها وجميع ايامه 969 ومات .

لامك هو ابن متوشالح وكان عمر لامك لما ولد ابنا وسماه نوح اي بمعنى ان هذا الابن اي نوح قالا هذا يعزينا في عملنا وفي مشقة ايدينا بسبب الارض التي لعنها الرب .

بعدما ولد لامك نوح كان عمره اي لامك 595 سنة فولد له بنين و بنات فكانت كل ايام لامك التي عاشها على الارض 997 سنة ومات .

نوح هو ابن لامك وكان عمره 500 سنة لما ولد ساما و حاما و يافث .

هولاء الاباء المذكوين في العهد القديم قبل الطوفان الاصحاح 5 ومن الاية 1 والاية 32 .

والمجد لله امين

الشماس سمير كاكوز

المانيا ميونخ

عن الكاتب

عدد المقالات : 7492

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى