أول صورة لوصل “داعشي” باستلام جزية من مسيحي يسكن في محافظة الرقة

 

 

لندن – كمال قبيسي

بعد قرون من وقف العمل بالجزية، نعود لنرى، ربما لأول مرة في التاريخ، صورة شمسية لوصل باستلام الجزية من مسيحي في العالم الإسلامي، وهي صورة ظهرت يوم الخميس الماضي في موقع “الرقة تذبح بصمت” المتربص بما يفعله التنظيم “الداعشي” من إرهابيات متنوعة في الشمال السوري وسكانه، إلا أن “العربية.نت” تنبهت إليها اليوم السبت فقط، مع أن تاريخها قديم.

دافع الجزية البالغة قيمتها 27 ألفاً و200 ليرة سورية، هو السوري الأرميني سركيس يوركي اراكليان، وكانت قيمة ما دفعه في 8 ديسمبر الماضي، يوم كان الدولار يساوي 200 ليرة بالسوق السوداء و176 بالبنك المركزي، هو 136 دولارا، طبقاً لما نرى في الوصل “الداعشي” وهو بتاريخ 16 صفر 1435 هجرية، ومستلم قيمته هو “داعشي” اسمه فاروق.

وكان “داعش” فرض في 26 فبراير 2014 سلسلة أحكام على السكان المسيحيين بالرقة، تضمنت 12 قاعدة تهدف إلى ما سماه “حماية المسيحيين” مهدداً من لا يحترمها بأنه سيعامل معاملة الأعداء. أما الجزية فقرر بحسب ما طالعت “العربية.نت” عن سلسلة الأحكام، أن يدفعها الثري بقيمة 13 غراماً من الذهب الخالص (تقريبا 540 دولاراً) والمتوسط نصف هذا المبلغ، في حين يدفع الفقير ربعه، ويبدو أن سركيس الوارد اسمه في الوصل هو من فقراء الرقة.

أما اللافت للنظر في وصل الاستلام فهو أنه مكتوب عشوائيا باليد، وتضمن الاسم الأول فقط لمستلم قيمته، وخلا من المدة الزمنية التي تم دفع الجزية عنها، لشهر أو نصف عام أو عام بالكامل، مع الاعتقاد أنها كانت عن عام كامل، وهجري، لأن شهر صفر هو ثاني الأشهر الهجرية.

ومع هذه الصورة التي قد تكون الأولى لوصل باستلام جزية في العالم الإسلامي، تعود عقارب الساعة قروناً إلى الوراء، لكنه من غير المعروف في أي قرن يجب أن تبدأ وتتوقف، لأن رفع العمل بالجزية في المنطقة العربية غير معروف تاريخه تماماً، علماً أن محمد علي باشا أوقف في 1855 العمل بقانون الجزية في مصر، وسمح للأقباط فيما بعد بالخدمة العسكرية في الجيش.

alarabiya.net

 

You may also like...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *