ألستوم الفرنسية توقع عقد لانشاء خط قطار سريع بين البصرة وبغداد


نادي بابل


شبكة الخطوط ستكون بطول 650 كلم بين بغداد والبصرة وستبلغ سرعة القطارات القصوى عليه إلى 250 كلم/س

أعلن وزير النقل الفرنسي، تييري مارياني، أن مجموعة ألستوم الفرنسية وقعت مع شركة سكك الحديد العراقية بروتوكول اتفاق لإقامة خط قطار سريع بين بغداد والبصرة، فيما أكدت المجموعة أن شبكة الخطوط ستكون بطول 650 كلم بين بغداد والبصرة، وستبلغ سرعة القطارات القصوى عليه إلى 250 كلم/س.

وصرح مارياني في كلمة له للصحافيين على هامش معرض لصناعات الطيران في لوبورجيه الفرنسية، الواقعة إلى الشمال من باريس، اليوم أن مجموعة ألستوم الفرنسية وقعت مع شركة سكك الحديد العراقية بروتوكول اتفاق لبناء خط قطار سريع بين مدينتي بغداد والبصرة.

كما أكد المتحدث باسم مجموعة ألستوم، وهي من أبرز الشركات الفرنسية في مجال القطارات، للصحافيين أن “الهدف من البروتوكول هو توقيع عقد شامل يتعلق ببناء الخط وتأمين القطارات وقطع غيارها وإشارات المرور والصيانة”، مبيناً عدم وجود “جدول زمني أو تفاصيل مالية خاصة بالمشروع حالياً”.

وأعلن رئيس لجنة التخطيط الاستراتيجي في مجلس محافظة بغداد، محمد الربيعي، في تصريح صحفي نهاية الشهر الماضي عن توقيع المجلس لاتفاق أولي مع شركة فرنسية لإنشاء شبكة القطار المعلّق في بغداد، مبيناً أن المشروع سيموّل من البنك الفرنسي بقرض تدفعه الحكومة العراقية، وفي حين أشار إلى أن القطار سيمر بـ 14 محطة وسيقلل من الزخم المروري، مؤكداً أن أقصى مدة لتنفيذ المشروع هي خمس سنوات وبكلفة مليار و167 ألف يورو.

المصدر: موقع نقودي.كوم

عن الكاتب

عدد المقالات : 7497

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى