أبرز 9 عجائب معمارية بالشرق الأوسط


نادي بابل

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-

شهدت منطقة الشرق الأوسط خلال السنوات الأخيرة، ثورة إعمارية وهندسية هائلة، جعلتها تتصدر قائمة المدن العالمية في ناحية الفن المعماري والتصاميم الهندسية الخلابة لتصبح بذلك أحد أبرز المزارات التي تستقطب العديد من عشاق الفن المعماري والهندسي.

وهنا تستعرض CNN أبرز تسعة عجائب معمارية الشرق الأوسط، دون اعتماد ترتيب معين:

المرتبة التاسعة: الدوحة، قطر

أعجوبة متحف الفنون الإسلامية بالعاصمة القطرية، الدوحة، حيث بدأ العمل على هذا المشروع منذ العام 2005 وتم الانتهاء منه في العام 2008، بكلفة إجمالية وصلت إلى 47.7 مليون دولار.

المرتبة الثامنة: أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة

أعجوبة “عالم فيراري” الذي يحوي بداخله أكبر منطقة ألعاب مغلقة في العالم، بالإضافة إلى “أفعوانه” ضخمة بسرعات خيالية، في مشروع بلغت كلفته 40 مليار دولار.

المرتبة السابعة: دبي، الإمارات العربية المتحدة

أعجوبة برج “انفينيتي” الذي أثار تصميمه إعجاب العديد من أكبر المهندسين المعماريين بالعالم، يبلغ طوله 330 متر وبكلفة 190.5 مليون دولار، بدء العمل عليه في العام 2006 ومن المتوقع أن تنهي أعمال البناء نهاية العام الجاري.

المرتبة السادسة: دبي، الإمارات العربية المتحدة

أعجوبة برج خليفة، الذي حطم كافة الأرقام القياسية كأعلى بناء في العالم حيث يبلغ ارتفاعه 830 مترا عن سطح الأرض، وبكلفة 1.5 مليار دولار وامتدت فترة بناءه منذ العام 2004 إلى العام 2010.

المرتبة الخامسة: مكة، المملكة العربية السعودية.

أعجوبة أبراج “البيت” والتي تعرف أيضا بـ “برج الساعة بفندق مكة الملكي،” والتي تقع في قلب مدينة مكة المكرمة والتي تطل على الكعبة، التي تعتبر أكثر المناطق المقدسة بالنسبة للمسلمين، وبكلفة وصلت إلى 15 مليار دولار.

المرتبة السادسة: مسقط، سلطنة عُمان

أعجوبة “شيدي” الذي وعلى بمساحته المسطحة عوضا عن الطول العامودي لأغلب الأبنية المعمارية، حيث يمتد هذه المشروع على مساحة هائلة تصل إلى 8360 متر مربع، تتغلغل بداخلها الأبنية والحدائق جنبا إلى جنب في مشروع كلف 25 مليون دولار.

المرتبة السابعة: مسقط، عُمان

أعجوبة “المقر الرئيسي لبنك مسقط،” والذي تم الانتهاء من بناءه في العام 2011، وتبلغ مساحته 32.5 ألف متر مربع في مشروع بلغت كلفته النهائية 57.2 مليون دولار.

المرتبة الثامنة: المنامة، البحرين

أعجوبة “مركز التجارة العالمي” والذي يتكون من برجين تجمع بينهما ثلاثة جسور معلقة، يحوي كل جسر على مروحة ضخمة أو ما يعرف بـ “الطوربين،” حيث يتم توليد الكهرباء من خلالها، في مشروع كلف 150 مليون دولار.

المرتبة التاسعة: الرياض، المملكة العربية السعودية

أعجوبة “مركز الملك عبدالله للدراسات والأبحاث البترولية،” والذي تطوره شركة “أرامكو” التي تعتبر أحد أكبر الشركات النفطية في العالم، بمساحة تبلغ 65 ألف متر مربع وبكلفة 11.5 مليار دولار.

عن الكاتب

عدد المقالات : 7494

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى