انها مؤقتة وستبقى مؤقتة

جميع السياسيون العراقيون الذين (يتبوؤن) مراكز القرار في الدولة العراقية ينتابهم هاجس (الفترة المؤقتة) .. وهذه الفترة المؤقتة كأنها أبرة في مقاعدهم الوثيرة  تنغز مؤخراتهم الثقيلة ، فيقوموا بقياس جميع الامور حسب هذه الفترة المؤقتة لبقاءهم ، وهنا يبدأ التناقض في التعامل مع الامور . أن كانت الامور تخص المكاسب والمصالح والامتيازات وتأمين المستقبل له وللعائلة والحاشية فأن المسألة تأخذ منحى (الاستيلاء) على كل ماتق ...

إقرأ المزيد

الديمقراطي الكوردستاني والانتخابات

لقد اصبحت قضية الانتخابات الديمقراطية، من اهم قضايا التي تشغل قيادة اقليم كوردستان، وقدمت بها بحوث ودراسات، وبدا لبعض الناس وكأنهم يكتشفون اهمية الديمقراطية لاول مرة، وخاصة بعد مرورنا بأكثر من تجربة انتخابية ديمقراطية في كوردستان، من حيث ما وصلت اليه في هذا المجال . تعد الانتخابات في البلدان الديمقراطية هي الطريق الوحيد في اقرار من يحكم البلد، وهي بمثابة الإجراء الأساس في العملية الديمقراطية، ولم يقتصر تطبي ...

إقرأ المزيد

العبادي بين نارين

يمر العراق الاتحادي اليوم في منعطف خطير ربما يوازي دخول داعش واحتلاله ثلث البلد في 2014 ، بسبب الهيجان الشعبي في جنوبه المستقر ، وانتهاء ولاية العبادي وتحول حكومته الى حكومة تصريف اعمال ، وعدم الامكانية لتشكيل الكتلة الاكبر من اجل تشكيل حكومة جديدة ، والصراعات العميقة بين الكتل المتنفذة ، مع وجود عشرات المدن والقرى والنواحي والاقضية تحتاج الى اعادة اعمار وبنى تحتية كانت الحرب على داعش الارهابي المجرم قد دمر ...

إقرأ المزيد

الديمقراطي الكوردستاني وتوحيد الصفوف الكوردستانية

خلال القرن الماضي عان الشعب الكوردستاني باجزائه الاربعة الكثير من الويلات من قتلٍ وظلمٍ وتهجير، وكان وما يزال يتعرض لأعنف الهجمات من قِبَلِ بعض القِوى الهادفة إلى زرع الشقاق بين أبناء كوردستان ، وقد استطاع الشعب الكوردستاني أن يقاوم ويصبر على أمل بزوغ شمس الحرية ورؤية الامة الكوردستانية مجتمعة على طاولة واحدة؛ ولكن هذه الآمال لاقت وماتزال تلاقي الكثير من الصعوبات،  لكنها اقتربت من الواقع ، ففي عام 1946 مع ا ...

إقرأ المزيد

احذروا خبثهم ونفاقهم

بعيدا عن اية طائفية او شوفينية وبعيدا عن الانتهازية والاستغلال ولي الاذرع وبعيدا عن اية محاصصة وتقسيم !!! فقط من اجل حقوق امة وشعب ظلم ومازال المتصيدين يحاولون ظلمه وانتهاك حقوقه كونه مختلف عنهم قوميا ، حيث تفاقمت الاوضاع والمشاكل على كوردستان وتشفى الكثيرين من سياسيي بغداد بما حصل لنا يوما ، ونكث اخرين بوعودهم ، واخرين وضعوا انفسهم موضع عداء، واستمال الكثيرين منهم نحو الاقوى واعطت كوردستان لهذا السبب دماء ...

إقرأ المزيد

ماذا لو كنت رئيس وزراء العراق لـ 21 يوما

لاشك بان عنوان المقال غريب (نوعا ما) كوني رجل مسيحي ودستوريا قد مُنِعتُ من تولي هكذا منصب ضمن المادة (2) منه: والتي تنص على اولاً ـ الاسـلام دين الدولــة الرسمي، وهـو مصدر أســاس للتشريع: أ ـ لايجوز سن قانون يتعارض مع ثوابت احكام الاسلام. وفي ثوابت الاسلام هناك اية كريمة تنص  (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَىٰ أَوْلِيَاءَ ۘ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۚ وَمَن يَتَوَل ...

إقرأ المزيد

((لو العب لو اخرب الملعب)) بقلم لؤي فرنسيس

جرت الانتخابات البرلمانية العراقية الاخيرة في اجواء من التجاذبات السياسية المعقدة القت بثقلها على المجتمع العراقي ، كما أن الوضع العام في العراق ازداد سوءا وخصوصا بعد الانتخابات وما جرى فيها من مخالفات حيث اعطت فرصة للخاسرين المتنفذين ان يلعبوا لعبتهم القذرة في محاولة تدمير العملية السياسية العراقية مستندين الى المثل الذي يقول (((لو العب لو اخرب الملعب ))) فالمتنفذين الخاسرين يحاولون الضغط من جميع الجوانب ل ...

إقرأ المزيد

مستقبلنا بين ايدينا

لا شك بان الانتخابات النيابية للدولة العراقية للفترة 2018 الى 2022 انتهت وفازت بها قوائم ومرشحون ، وكان نصيب الديمقراطي الكوردستاني من هذه الانتخابات 25 مقعدا من بين 329 مقعد دون ان يتحالف مع اي كيان او حزب ، وهذا ما اظهر جماهيريته العامة على مستوى الدولة العراقية واقليم كوردستان بالرغم من جميع المعرقلات التي وضعت في طريقه خلال السنوات الماضية  من قبل بعض المتنفذين بالدولة العراقية الاتحادية مدعومين اقليميا ...

إقرأ المزيد

برلمان وبرلمانيون قوائم ومرشحون

ترددت كثيرا وانا افكر بكتابة هذا المقال الذي ربما يمتعض منه الكثير من المرشحين وربما اصحاب القوائم ورؤساء الكتل السياسية ، ولكني اجده حقيقة عشناها لاكثر من 15 سنة مؤلمة، فكل اربعة سنين تدور على العراقيين دائرة تحت يافطة عريضة نسميها انتخابات ديمقراطية ، تلك العبارة التي ربما تغير معناها في العراق الجديد بعد 2003 كوننا لم نجدها على ارض الواقع ... فانتخاباتنا الديمقراطية..... ننتخب منها ممثلين نسميهم برلمان ت ...

إقرأ المزيد

بين كركوك وخط التالوك

خط التالوك هو مصطلح جغرافي بحري يُستخدم في العراق دلالةً على الخط الواقع وسط المجرى الرئيسي الصالح للملاحة عند انخفاض منسوب المياه إبتداءً من النقطة التي تنزل فيها الحدود البرية. تالوگ معناها الحرفي "طريق الوادي" لأنها مشتقة من كلمتي "تال" بمعنى وادي و ويگ بمعنى طريق وتستخدم في اللغة الألمانية للإشارة إلى الطريق الذي يتبع قعر الوادي. دخلت هذه الكلمة إلى اللغة الإنجليزية واللغات العالمية الاخرى بمعنى متعلق ب ...

إقرأ المزيد

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى